شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
    شعب بريس مرحبا بكم         الحب والتناغم لحياة أسرية سعيدة             كيف تؤثر المكملات الغذائية على الأخلاق؟             يوتيوب.. سياسة جديدة تحدث تغييرا في الحقوق والعائدات             الحكم على رئيس ودادية سكنية في قضية اختلاس مليار            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 08 مارس 2012 الساعة 02 : 10

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم





 

 

شعب بريس - و م ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس 08 مارس 2012:

* المساء:

 

- الداخلية تستنفر أجهزتها لمواجهة المهاجرين السريين٬ ومصادر كشفت أن تعليمات صدرت إلى مختلف المصالح الأمنية خاصة تلك العاملة بالمدن الكبرى من أجل مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية٬ وترحيل جميع المهاجرين الأفارقة الذين لا يتوفرون على وثائق الإقامة الشرعية.

 

- مشاداة كلامية بين مستشاري العدالة والتنمية و(البام) في مجلس مدينة الرباط٬ ورئيس المجلس فتح الله ولعلو حقق عجزا ب7 ملايين درهم٬ ورئيس مقاطعة حسان يقول إنه لولا والي الرباط سلا زمور زعير "لكان الكثير من مستشاري الرباط في السجن".

 

- عبد العزيز رباح يكشف للصحافة عن كواليس نشر لوائح "كريمات" النقل والمقالع والصيد البحري٬ ويقول إنه على تواصل مستمر ومفتوح ومباشر مع الملك ومستشاريه٬ ووزير التجهيز والنقل يؤكد أن الوزارة ستعلن في شهر يونيو المقبل عن منظومة لإصلاح قطاع رخص النقل٬ موضحا أنها ستراعى ظروف أولئك الذين حصلوا على المأذونيات لحاجتهم إليها٬ أو لخدمات أسدوها للوطن.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- بعد الزوبعة التي أثارها وزير النقل بنشره للائحة المستفيدين من مأذونيات النقل٬ الأعين تتجه نحو قلاع أخرى لاقتصاد الريع٬ وعلى رأسها رخص الصيد٬ و(أخبار اليوم) تكشف عن لائحة للمستفيدين من رخص الصيد بأعالي البحار٬ تضم جنرالات وسياسيون وأعيان استفادوا من رخص تدر ملايير الدراهم سنويا.

 

- ابن كيران يبعث رسائل ودية وأخرى تحذيرية إلى أثرياء المملكة٬ ويقول لهم إن "عهد الامتيازات والريع انتهى٬ وأن تتراجعوا عن مصالحكم في ظل الاستقرار أفضل من سعيكم للريع الذي يؤدي إلى المجهول"٬ ويدعوهم إلى التوقف عن التهرب الضريبي والتخلي عن ثقافة الريع.

 

- مصدر مطلع يكشف أن محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون سابقا اعتذر عن عدم قبول مهمة المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية في الأزمة السورية٬ وكوفي عنان يقبل.

 

* الصباح:

 

- اعتقال 16 جنديا سهلوا تهريب المخدرات إلى أوروبا٬ والموقوفون المتابعون٬ على الخصوص٬ من أجل الانتماء إلى شبكة لتهريب المخدرات إلى الخارج والارتشاء ومخالفة الضوابط العسكرية تعاونوا مع رجال الدرك وقدموا معلومات عن كبار البارونات وأسماء عدد من المشتبه بهم في ترويج المخدرات على الصعيد الدولي.

 

- لجنة برلمانية تتهم قيادات أحزاب بالفساد٬ ومصادر كشفت أن تقريرا أعدته لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير كشف شبكة علاقات حزبية تستغل مؤسسات الدولة للاغتناء اللامشروع.

 

- صلاح الدين مزوار مرشح وحيد لرئاسة حزب التجمع الوطني للأحرار٬ ومصادر تكشف أن الرئيس الحالي لحزب الأحرار يسير في اتجاه أن يكون المرشح الوحيد لمنصب الرئاسة خلال المؤتمر المقبل الذي سينعقد في نهاية أبريل المقبل ٬ وفي أجندته على الخصوص٬ تدبير الانتخابات التشريعية الأخيرة وموقع المعارضة الذي اختاره الحزب في مواجهة حكومة ابن كيران.

 

- عبد العزيز رباح يحارب "الخلايا النائمة" في الوزارة٬ ومصادر كشفت أن وزير التجهيز والنقل توعد بمحاربة "الخلايا النائمة" بالوزارة التي لم تستسغ مواقفه بمحاربة الفساد٬ ويؤكد أنه يشجع فتح واستغلال الرمال من طرف الخواص٬ وأنه سيعمل على إعداد الإطار القانوني المناسب لهذا النشاط.

 

* الخبر :

 

- اختلالات مالية بالمكتب الوطني للصيد بسبب مدرسة للتكوين٬ ومصادر كشفت أن "مدرسة صورية " للتكوين بالدار البيضاء لم تنجز أي عمل٬ تكلف إدارة المكتب سنويا مصاريف أجر مديرة وكاتبة خاصة٬ وإطار وعامل وعمارة من ثلاثة طوابق٬ ناهيك عن مصاريف أخرى للصيانة من إنارة وماء وحراس وهاتف ومكيفات هوائية.

 

- مجلس مدينة البيضاء يطالب "ليديك" بأداء 54 مليار سنتيم٬ والداخلية تدخل على الخط٬ والنائب الأول لعمدة الدار البيضاء أكد أن المجلس لن يتنازل عن مستحقاته التي ما زالت في ذمة "ليديك"٬ مشيرا إلى أن وزارة الداخلية ستعقد في الأيام القليلة المقبلة اجتماعا في هذا الشأن مع السلطات الجهوية والإقليمية.

 

- موظفو وأطر وزارة التجهيز والنقل يطالبون الرباح بالحد من الفساد المتفشي في الوزارة٬ ومصادر كشفت أن عبد الله أردلان كاتب عام نقابة موظفي وموظفات الوزارة طلب من الرباح التدخل للحد من مظاهر الفساد التي يعرفها القطاع٬ خاصة في "بؤرة الفساد" مؤسسة الأعمال الاجتماعية للوزارة.

 

* الأحداث المغربية:

 

- ابن كيران يطلب من العنصر إحصاء مضربي الجماعات المحلية٬ وأصوات الاستياء والتذمر تتعالى في صفوف موظفي وأعوان الجماعات المحلية٬ الذين دعوا إلى إضراب وطني لمدة ثلاثة أيام ابتداء من اليوم الخميس٬ بسبب التهديد بالاقتطاع من رواتب المضربين.

 

- مسودات القوانين معروضة بالانترنيت لتلقي تعليقات المواطنين .. والراغبون في الإطلاع على القوانين المرتقبة وتقديم المقترحات والمؤاخذات حولها أصبح بإمكانهم عن طريق دخول سريع إلى الشبكة العنكبوتية على الموقع الإلكتروني للأمانة العامة للحكومة دون الحاجة إلى الانتقال إلى العاصمة الرباط.

 

* النهار المغربية:

 

- مركز دراسات يجري استطلاعا بالمغرب بمراسلين أشباح٬ ووزارة الاتصال تنفي أن تكون قد منحت ترخيصا للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات٬ الذي يوجد مقره في قطر٬ولا لأي مركز آخر يعمل لفائدته٬ والذي أصدر تقارير عن السياسة والحكومة في المغرب وبعض البلدان العربية٬ ومهتمون يشككون في خلفيات نتائجه.

 

- ابن كيران يحصل على مليار و500 مليون درهم من رجال الأعمال المغاربة لتمويل صندوق التضامن٬ ويقدم تنازلات في مقابلها للباطرونا على حساب النقابات٬ ورئيس الحكومة يعد بالتصدي للإضرابات ويرمي بملف حاملي الشهادات إلى القطاع الخاص.

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- فضيحة .. السلطات المالية ترفض المالية صرف اعتمادات "معرض الكتاب" لعدم قانونية صفقته٬ على خلفية إقدام محمد الأمين الصبيحي فور تعيينه على رأس وزارة الثقافة إلى إلغاء صفقة بخصوص تنظيم الدورة ال18 لمعرض الكتاب كان سلفه بنسالم حميش قد وقعها مع إحدى الشركات المتخصصة في تنظيم المعارض٬ ليعمد الوزير الجديد إلى منح الصفقة المذكورة إلى مكتب معارض الدار البيضاء دون اللجوء إلى طلبات العروض المعمول بها عادة في هذا النوع من الصفقات.

 

* التجديد:

 

- مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يقرر نشر لوائح الصحف المستفيدة من الدعم المالي للدولة بين سنتي 2005 و2011٬ وكل المحاور المرتبطة بالاتصال والسينما والمهرجانات التي تستفيد من الدعم العمومي.

 

- مشروع القانون المالي لسنة 2012 في جلسة عامة للبرلمان الثلاثاء القادم.

 

* المنعطف:

 

- الحكومة تطلب ود الاتحاد العام لمقاولات المغرب من خلال "مذكرة تفاهم" لإرساء أسس الثقة المتبادلة والتشاور المنتظم بشأن الملفات الاقتصادية٬ فهل يستطيع محمد حوراني انتزاع امتيازات جبائية من رئيس الحكومة¿.

 

* رسالة الأمة:

 

- ملف القرض العقاري والسياحي: الفرقة الوطنية تستمع إلى 12 متابعا بخصوص الميزانيات غير القانونية٬ وملف تفويت الشقة الفاخرة٬ وتنتظر الضوء الأخضر بالنسبة إلى خالد عليوة.

 

* الصحراء المغربية:

 

- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يفتح ملف "الكريمات"٬ ويعتزم اقتراح قوانين عملية لمعالجة هذا الملف ومحاربة اقتصاد الريع انسجاما مع حمله الدستور الجديد. وخلافات داخل الاتحاد الاشتراكي حول تاريخ انعقاد المجلس الوطني للحزب٬ واتفاق مبدئي حول عقده خلال الأسبوع الأول من أبريل القبل.

 

* لوسوار إيكو:

 

- الدولة والإتحاد العام لمقاولات المغرب .. نحو إرساء ثقة متبادلة بين الجانبين. والشراكة الجديدة بين القطاعين الخاص والعام تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين الإدارة وعالم الأعمال٬ والجانبان عبرا عن ذلك بتناغم فعلي لم تنقصه إلا الأرقام.

 

* أوجوردوي لوماروك:

 

- العديد من الوزراء لم يتوصلوا إلى حد الآن بالمراسيم المحددة لاختصاصاتهم٬ وثلث أعضاء الحكومة يعملون بدون اختصاصات. فمن بين 30 حقيبة وزارية 20 فقط هي التي توصلت بمراسيم التعيين٬ فيما ينتظر الآخرون في نوع من الضبابية.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- زيارة ألان جوبي للمغرب .. فرنسا تجدد دعمها للمغرب. فتحت شعار الثقة والدعم للإصلاحات العميقة التي يباشرها جلالة الملك٬ تأتي الزيارة التي يقوم بها رئيس الدبلوماسية الفرنسية للمغرب يومي ثامن وتاسع مارس الجاري٬ والذي جدد دعم باريس لمشروع الحكم الذاتي٬ الذي اعتبرته فرنسا المقترح الواقعي الوحيد المطروح على طاولة المفاوضات حول الصحراء. والوزير الفرنسي لم يخف إعجابه بالنموذج الإصلاحي المغربي٬ المعزز بالطموح الإصلاحي والمتبصر لجلالة الملك محمد السادس.

 

- رجال الأعمال والدولة .. نعم لخارطة طريق مشتركة. والسادس من مارس الجاري سيكون بطعم خاص سواء بالنسبة للإتحاد العام لمقاولات المغرب أو بالنسبة للجهاز التنفيذي٬ فالطرفان أصبحا من الآن مرتبطين بمذكرة تفاهم في أفق وضع أسس تنمية اقتصادية واجتماعية دائمة. ولهذا الغرض سيتم تشكيل مجلس للتنسيق وعقد اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر٬ إضافة إلى تشكيل فريق عمل.

 

* ليكونوميست:

 

- قانون المالية: إجراءات ضريبية. بعد مد وزجر بخصوص التعديلات المتعلقة بصندوق التضامن الاجتماعي٬ سيتم تقديم مشروع قانون المالية برسم 2012 اليوم من قبل وزير الاقتصاد والمالية خلال مجلس الحكومة. أولى البشائر٬ الحفاظ على وتيرة الاستثمارات العامة٬ التي ستشهد زيادة قدرها 21 في المائة بغلاف مالي يصل إلى 190 مليار درهم. والمشروع يدرج آليات التمويل التضامن الاجتماعي من خلال إنشاء صندوق التضامن الوطني.

 

* ليبيراسيون:

 

- النساء : على الرغم من إقرار مبدأ الإنصاف من قبل الدستور الجديد٬ فإن هذا المبدأ لا يعدو أن يكون في ظل حكومة ابن كيران سواء شعارا لا أكثر. على الرغم من أنهن يمثلن 8ر50 في المائة من السكان٬ فلم يكن من حق النساء سوى مقعد واحد فقط في الفريق الحكومي الحالي. بعد أن سجلت تقدما كبيرا في هذا المجال٬ تجد النساء أنفسخن مجبرات على لعب دور شكلي فقط. وهو ما عبرن عن رفضه ويواصلن التنديد به بقوة٬ وبالتالي سيغتنمن مناسبة 8 مارس لتنظيم وقفة احتجاجية اليوم على الساعة السادسة مساء أمام مقر البرلمان.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة