شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية
    شعب بريس مرحبا بكم         السودان يبدأ تاريخه الجديد.. توقيع وثائق الفترة الانتقالية             جلالة الملك يهنئ الرئيس الغابوني ..             أبطال آسيا:حمد الله على رأس التشكيلة المثالية..             هجوم بطائرات بدون طيار على حقل نفطي جنوب شرق السعودية            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 09 مارس 2012 الساعة 44 : 09

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية





 

 

شعب بريس ـ و م ع

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة اليوم الجمعة 09 مارس 2012:


* المساء:

- بني بوعياش تشتعل وقوات الأمن تحاصر المدينة٬ والمدينة التابعة لإقليم الحسيمة عاشت أمس الخميس يوما داميا بعد مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومحتجين ضد غلاء فواتير الماء والكهرباء أسفرت عن اعتقال أزيد من 30 متظاهرا وإصابة 10 آخرين بجروح.


- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تعتقل (المهدي المنتظر) في تاوريرت٬ ومصدر أكد أن الشرطة القضائية تمكنت من تفكيك فرقة دينية تطلق على نفسها لقب "الجماعة المهداوية"٬ واعتقلت زعيمها الذي يدعي أنه هو (المهدي المنتظر)٬ النبي الذي سيغير الأنظمة ويوحد العالم٬ والذي كان يتحكم في أتباعه بشكل كبير لدرجة أنهم كانوا يطيعونه طاعة عمياء بلغت حد استئذانه في معاشرة زوجاتهم.


- تطورات جديدة في ملف "الاعتداء" على قاضي تاونات٬ ومصدر قضائي كشف أن وزير العدل والحريات مصطف الرميد يواصل مساعيه بين المحامين والقضاة في حادث اعتداء مفترض لمحامي على قاضي بتاونات٬ وأنه تم تشكيل لجنة للمساعي الحميدة تضم مسؤولين قضائيين ومحامين وقضاة لإنهاء الخلاف.


- الحبيب الشوباني الوزير المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يستعد للإعلان عن لائحة المستفيدين من الأموال الأجنبية٬ ويؤكد أنه سيتم الكشف عن هذه اللائحة التي ستضم ما بين 44 ألف و50 ألف جمعية موجودة بالمغرب تستفيد من أموال الدولة وأموال أجنبية.


* أخبار اليوم المغربية:


- المجلة الأمريكية (فوربس) تكشف لأول مرة حجم ثروات ميلود الشعبي وعثمان بنجلون وأنس الصفريوي٬ و(فوربس) وضعت الشعبي (المستثمر العقاري صاحب 'يينا هولدينغ') في المرتبة 401 عالميا ب 2.9 مليار دولار٬ وبنجلون (صاحب مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية) في المرتبة 546 ب2.3 مليار دولار٬ وأنس الصفريوي (صاحب مجموعة الضحى) في الرتبة 804 ب1.6 مليار دولار.


- مصطفى الرميد .. ملف الموظفين الأشباح نهب المال العام بالعلن٬ وسنتصدى للمفسدين مهما كانت مناصبهم٬ ووزير العدل والحريات يؤكد خلال اجتماع مع فرع الهيئة الوطنية لحماية المال العام بمراكش أنه سيعلن في اليومين المقبلين عن ملف فساد مالي من العيار الثقيل في مؤسسة عمومية وازنة لأن وقت الإفلات من العقاب قد ولى وجاء وقت الحساب.


- زيادة ساعة في التوقيت بداية من الأحد الأخير من مارس إلى شتنبر من كل سنة٬ ومجلس الحكومة صادق أمس على تغيير الساعة القانونية بإضافة ستين دقيقة في منتصف ليلة الأحد 25 مارس من كل سنة والعودة إلى الساعة القانونية من جديد ابتداء من الساعة الثالثة بعد منتصف ليل يوم الأحد الأخير من شهر شتنبر.


* الصباح:


- الأمن يرفع حالة التأهب إلى الدرجة القصوى٬ ووزارة الداخلية أعلنت عن تفكيك جماعة يدعي زعيمها أنه هو المهدي المنتظر ويتلقى أموالا من الخارج٬ فيما تكثف المصالح الأمنية نقط التفتيش وحواجز المراقبة على عدد من المدن والمحاور تحسبا لأي عمل إرهابي محتمل.


- الداخلية تمنع بيع الممتلكات الليبية٬ ورسالة وزارية لولاة الجهات وعمال العمالات وكذا المقاطعات بمختلف الجهات تحظر تفويت عقارات ومنقولات ليبية بدون إذن مكتوب من المجلس الانتقالي في ليبيا.


* الخبر :


- مصطفى الخلفي يكشف عن مشروع لمراجعة قانون دعم الإعلام٬ ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة يؤكد للصحافة أن مشروع المراجعة هو جزء من عملية مبرمجة على أساس الانخراط في سياسة الشفافية التي تنهجها الحكومة.


- اعتقال نائب رئيس جهة الدار البيضاء ونقله إلى طنجة على خلفية إصداره لشيك بدون رصيد٬ ومصادر أكدت أن الشرطة القضائية ألقت القبض على الشرقي فرحان نائب رئيس جهة الدار البيضاء الكبرى وأمين مال غرفة التجارة والصناعة والخدمات بولاية الجهة ونقلته على وجه السرعة إلى طنجة بتهمة إصدار شيكات بدون رصيد بقيمة 60 مليون سنتيم في معاملات تجارية بالمدينة ذاتها.


- العدالة والتنمية يلغي الدعم المخصص لمهرجان "أصوات نسائية" بتطوان٬ ورئيس المجلس البلدي لتطوان محمد إدعمر أكد أن إلغاء هذا الدعم البالغة قيمته 200 مليون سنتيم٬ والذي دأب المجلس على تخصيصه للمهرجان منذ 2008٬ يرجع إلى تراجع الفائض المالي لميزانية الجماعة٬ وإلى أسباب سياسية أخرى لم يكشف عنها. وسميرة القاسمي المشرفة الرئيسية على المهرجان تهدد برفع دعوى قضائية ضد رئيس المجلس.


- الحبيب الشوباني يتجه نحو محاسبة جمعيات المجتمع المدني٬ ومصادر من الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان تكشف أن الشوباني طالب في إطار التنسيق الحكومي جميع الوزارات بالكشف عن لائحة الجمعيات التي تتعامل مع كل وزارة على حدة وكذا الميزانية المخصصة لكل جمعية من دعم الدولة.


* الأحداث المغربية:


- جرحى ومعتقلون في مواجهات مع الأمن ببني بوعياش بإقليم الحسيمة ٬ فمن يستغل المطالب الاجتماعية لإشعال التوتر؟.


- وزير العدل والحريات يعد بفتح ملفات الفساد بمراكش٬ ويؤكد لنشطاء الهيئة الوطنية لحماية المال العام بفرع مراكش أن قدومه لوزارة العدل يأتي في سياق محاربة كل أشكال الفساد والإفساد.


- الفنانة المصرية ليلى علوي تقاضي القيادي في حزب العدالة والتنمية الأمين بوخبزة على خلفية تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام مغربية وصف خلالها الفنانات الأجنبيات اللاتي تشاركن في المهرجانات الفنية المغربية بأوصاف قدحية.


* النهار المغربية:


- الداخلية تفرج عن ترقية موظفي الجماعات المحلية٬ والوزارة الوصية راسلت الولاة والعمال لإحصاء وتسجيل الموظفين المستوفين للشروط المطلوبة في جدول الترقية إلى غاية 31 دجنبر 2011.


- فاتح ماي يوم حداد وطني للشغيلة المغربية٬ وابن كيران يقرر تفعيل قانون الاقتطاع بداية من أبريل وموظفو الجماعات المحلية يواصلون شد الحبل٬ وموظفو ومستخدمو الجماعات المحلية يخوضون بداية من يوم الثلاثاء المقبل وإلى غاية يوم الخميس إضرابا جديدا عن العمل لحث الوزارة الوصية على الاستجابة لمطالبهم المرتبطة على الخصوص بالقانون الأساسي والترقية وحماية الحقوق النقابية.


* الاتحاد الاشتراكي:


- تردد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في منح تفويضات إمضائه وراء تراكم عشرات الملفات فوق مكتبه.

- القيادي الاشتراكي محمد اليازغي يشيد بعملية نشر لائحة المستفيدين من مأذونيات النقل (الكريمات)٬ ويدعو ابن كيران إلى وقف التصريحات غير المسؤولة لوزرائه (حوار).


* العلم:


- تفكيك شبكة المهدي المنتظر من قبل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية٬ وزعيم الشبكة الذي انتحل صفة المهدي المنتظر فرض طاعته على مريديه٬ والاعتقالات شملت عدة أشخاص بتاوريرت.


* التجديد:


- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني يستعد للكشف عن جمعيات تستفيد من مليار سنتيم بدون نشاط٬ واللائحة ستتم إحالتها على المجلس الأعلى للحسابات من أجل الافتحاص.


- وزارة النقل تعد لموسم العبور 2012 بعد أزمة (كوماريت)٬ وتطلق مناقصة لمنح تراخيص للبواخر بوقت محدود من 12 شهرا ابتداء من فاتح ماي المقبل٬ والدعوة التي أطلقتها الوزارة تهم ثلاثة محاور رئيسية هي الخط الرابط بين سيت جنوب فرنسا - ومدينة طنجة٬ والناظور - سيت٬ والناظور – ألميريا الإسبانية.


* بيان اليوم:


-البرلمان يناقش مشروع قانون المالية الخميس المقبل في دورة استثنائية٬ والحكومة تنفي وجود أي تصدع داخلها.


* رسالة الأمة:


- 9 مارس 2011 - 9 مارس 2012 سنة على درب ثورة الملك والشعب المتجددة: فعاليات سياسية وأكاديمية وجمعوية تجمع على أن الخطاب الملكي لتاسع مارس شكل مدخلا تاريخيا للتحول الديمقراطي في البلاد بأسلوب جديد٬ ومنهجية ديمقراطية وتشاركية ومؤسساتية واضعا ومحددا لخارطة طريق إصلاحية عميقة في مفاهيمها ومضامينها وآلياتها وضماناتها.


* الصحراء المغربية:


- تفكيك جماعة المهدي المنتظر بتاوريرت٬ واعتقال شخص يدعى "أبو حفص" بفاس٬ واستنفار أمني بالدار البيضاء يلزم رجال الشرطة بارتداء الزي الرسمي ويمنعهم من العطل.


* لوسوار إيكو:


- فرنسا تجدد دعمها للمغرب٬ وتصريحات وزير الشؤون الخارجية الفرنسي ألان جوبي حول ملف الصحراء وحديثه المطول عن العلاقات بين المغرب وفرنسا٬ جعل الجزائر لا تنظر بعين الرضا إلى موقف الدبلوماسية الفرنسية بشأن نزاع دام لنحو 30 سنة.


* أوجوردوي لوماروك:


- التضامن الحكومي يؤرق ابن كيران. وزراؤه ليسوا دائما متفقين٬ والفريق الحكومي بدأ يبدي نوعا من الإختلاف وعدم الإنسجام. ومسألة نشر لوائح المستفيدين من مأذونيات النقل وانتقاد بعض وزراء العدالة والتنمية لمهرجان موازين أحرج وزراء آخرين٬ واختلاف وجهات نظر مكونات الأغلبية الحكومية قد تكون له انعكاسات على الإنتخابات الجماعية المقبلة.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:


- ميزانية 2012 .. دورة برلمانية استثنائية ابتداء من 15 مارس بدون تغييرات جبائية ملموسة٬ ودورة 15 مارس ستخصص لمناقشة مشروع قانون المالية برسم 2012 الذي صادقت عليه الحكومة. وعمل شاق ينتظر نواب لجنة المالية الذين عليهم التدقيق في النص وإجراء التعديلات ثم المصادقة عليه. وباختصار فقد تم إدخال تعديلات كبيرة على الصيغة الأولية للنص التي أعدها وزير المالية السابق لملاءمته مع الظرفية الإقتصادية الجديدة والتزامات الحكومة الحالية.


* ليكونوميست:


- قانون المالية .. الدولة في ضائقة مالية٬ والحكومة تقلص المصاريف في عز الأزمة. وفي هذا الإطار تعتزم الدولة تقليص مصاريف وحفلات الإستقبال والإقامة والفندقة بنسبة 50 بالمائة٬ وهو الإجراء المتضمن في مشروع قانون ميزانية 2012 المصادق عليه من طرف مجلس الحكومة.


* لوبينيون:


- برنامج خاص لإنقاذ الموسم الفلاحي .. توقيف العمل بالضريبة المفروضة على استيراد المواد العلفية٬ وسيتم الإعلان قريبا عن برنامج خاص بالعالم القروي تعفى بموجبه الاعلاف المستوردة من الرسوم الجمركية لحماية القطيع٬ وهي مبادرة تجسد نوعا من التضامن مع العالم القروي في هذه الظروف.


* ليبيراسيون:


- مخيمات تندوف مهددة بالمجاعة بسبب اختلاس المساعدات الإنسانية. ووفقا لمصادر من تندوف٬ فإن ساكنة هذه المخيمات مهددة بالمجاعة بسبب نقص المواد الغذائية التي تأتي من المساعدات الإنسانية٬ والتي عادة ما يرسلها المجتمع الدولي.


- نشر لائحة المستفيدين من المأذونيات (الكريمات)٬ هل يذهب رباح إلى حد سحب هذه المأذونيات؟. ونشر وزارة التجهيز والنقل للائحة المستفيدين من مأدونيات النقل لا زال يثر جدلا كبيرا. فإلى أي مدى ستصل شجاعة رباح ؟ وهل سيذهب إلى نهاية المطاف؟ وهل سيقدم على سحب ألمأدونيات الممنوحة لأولئك الذين استفادوا طويلا من اقتصاد الريع؟ وهل سينكب على قطاعات أخرى كمقالع الرمال؟.


* البيان:


- المصادقة على مشروع قانون المالية: ميزانية 2012 تعطي الأولوية للشأن الاجتماعية والاستثمار. وميزانية 2012 تخرج إلى حيز الوجود. ومجلس الحكومة صادق أمس الخميس على الصيغة النهائية للمشروع الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية٬ نزار بركة٬ وذلك قبل مناقشته من قبل مجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك. وإذا سارت الأمور بشكل جيد٬ فإنه من المتوقع المصادقة على المشروع قبل نهاية مارس الجاري.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة