شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 9 غشت 2012
    شعب بريس مرحبا بكم         مراهقة تبيع روحها للشيطان             دراسة: الرجل "الأقل جاذبية" يحقق سعادة أكبر للمرأة             كيف تنقذ هاتفك الذكي إذا وقع منك في الماء؟             دراسة تكشف "خطورة" مصابي كورونا بدون أعراض            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 09 غشت 2012 الساعة 17 : 11

أبرز عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 9 غشت 2012





 

 

 

 

شعب بريس - و.م.ع

 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس 9 غشت 2012:

 

 

المساء:

 

- عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل يكشف عن اختلالات مالية بـ 18 مليار سنتيم في الوزارة. والافتحاص الذي كشف هذه الاختلالات يضع كريم غلاب وزير التجهيز والنقل السابق ومدير ديوانه في "ورطة".

 

- الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين يقاطع اجتماع لجنة تقصي الحقائق حول مكتب التسويق والتصدير. ومصادر برلمانية تقول إن مقاطعة كل من الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني وحلفائه الاستقلاليين لخطوة عرض تقرير اللجنة في جلسة عامة مرده إلى "مخطط يتم الإعداد له من أجل إفراغ محتوى التقرير والالتفاف على خلاصاته".

 

- وثائق على مكتب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تكشف عن "فضائح عقارية" لشركة العمران ولجوء مسؤوليها إلى التدليس في خبرات تقنية. وانهيار "عمارة المنال" بالقنيطرة ضمن الملفات.

 

- بعد بنك "فيصل السعودي" و"بيت الاستثمار الكويتي".. بنك "البركة" البحريني يدخل دائرة المنافسة على رخص البنوك الإسلامية في المغرب. ومصادر موثوقة تقول إن الصيغة النهائية للقانون البنكي الجديد أصبحت جاهزة. والأفضلية ستكون للبنوك الإسلامية "المعتدلة".

 

الخبر:

 

- مصدر مأذون من "جمعية مستوردي الحبوب بالمغرب" يقول إن مخزون القمح ينذر بالنفاذ نهاية شهر غشت الجاري. حيث ستكون الدولة مجبرة على تدبير طلب كبير لا يمكن تلبيته خلال مدة زمنية قصيرة.

 

- نائب والي أمن الرباط يلغي المهمة الاستطلاعية البرلمانية في القناة الأولى. بعدما قرر أعضاء اللجنة التخلي عن هذه المهمة احتجاجا منهم على ما سموه إهانة وتحقير هذا المسؤول الأمني للمؤسسة التشريعية ولأعضاء مجلس النواب. عندما أمر شرطيا بإيقاف الحافلتين اللتين كانت تقلان أعضاء اللجنة وسحب وثائقهما.

 

الصباح:

 

- وزارة الداخلية تعكف على حركة تنقيلات جديدة في صفوف رجال السلطة بمختلف رتبهم يرتقب أن يفرج عنها نهاية الشهر الجاري. ووفق بعض المعلوماتفإن حركة التنقيلات ستعرف عودة أسماء من خارج سلك الداخلية وتعويض 14 عاملا وملء أقاليم ظلت بدون عمال وأسماء تغادر "كراج الداخلية".

 

- تقرير اللجنة البرلمانية حول مكتب التسويق والتصدير يخلص إلى وجود اختلالات وخروقات متعددة طالت تدبير المؤسسة وتسببت في إهدار مبالغ مالية ضخمة. واللجنة تطالب بتحريك المتابعة القضائية في حق كل الأشخاص الذين استفادوا من التسبيقات والتفضيلات والامتيازات خارج القانون. وكذا في حق المسؤولين وأعضاء المجلس الإداري للمكتب الذين استفادوا من تسبيقات رغم وجودهم في حالة التنافي. ومن بين المستفيدين أفراد عائلة مسؤول حكومي ينتمي إلى حزب الاستقلال.

 

- الاجتماعات الأخيرة للمكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار بدأت تأخذ منحى متوترا بسبب تحركات من داخل محيط رئيس الحزب صلاح الدين مزوار تسعى إلى الإطاحة و"التشهير" به في قضايا داخلية تهم تسيير مالية حزب الحمامة. ومصادر تشير إلى أن تفجير قضية منح محمد عبو حقيبة أموال لفائدة مزوار تصب في اتجاه دفع هذا الأخير إلى التنحي بإثارة مشاكل داخلية.

 

 

بيان اليوم:

 

- الحكومة لن تلجأ لسياسة التقشف ولا وجود لإرهاصات برنامج التقويم الهيكلي..والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي يقول "إن المغرب لا يجتاز أزمة اقتصادية بقدر ما يمر من صعوبات ظرفية سيتم تجاوزها قريبا من خلال إجراءات استعجالية وأخرى على المدى المتوسط ستمكن من مواجهة انعكاسات الأزمة الاقتصادية على التوازنات المالية للدولة".

 

العلم:

 

- وزير الصحة الحسين الوردي أصدر مؤخرا دورية حول الممارسة غير القانونية لأطباء القطاع العام في المصحات الخاصة تؤكد على ضرورة السهر على الاحترام التام للمقتضيات القانونية وتعلن أنه سيتم القيام بعمليات تفتيش دورية ومفاجئة داخل المصحات والمستشفيات بغية مكافحة الممارسة غير القانونية للطب من طرف مهنيي الصحة.

 

- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر تتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للطلبة خلال الموسم الجامعي المقبل أزيد من 509 ألف طالب وطالبة. والوزير الوصي لحسن الداودي يجدد التأكيد على أن مجانية التعليم العالي محفوظة وأن من عليه أداء الرسوم هم أبناء الميسورين.

 

النهار المغربية:

 

- تباطؤ النمو في عهد حكومة عبد الإله بن كيران يهدد 11 سنة من الاستثمارات بالمغرب والتي سجل فيها رقما قياسيا تجاوز 17 مليار دولار. ومؤسسات دولية متشائمة من مستقبل رؤوس الأموال بالمملكة والحكومة تعترف بالفشل.

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرفع "سلاح المصلحة الوطنية" في وجه المعارضة ويشير إلى أن المنطق يفرض اليوم التعاون بين الحكومة والمعارضة والكف عن ترويج خطابات سوداوية. ويعد خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس المستشارين أمس الأربعاء بتحسين مستوى العيش قبل سنة 2015.

 

- الاتحاد الاشتراكي يقرع طبول الحرب ضد الحكومة ويهيئ للدخول السياسي المقبل. ومحمد اليازغي القيادي في الحزب يهاجم رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ويحمله مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع من مشاكل اقتصادية وأزمة سياسية وصفها بالخطيرة. وحبيب المالكي القيادي الآخر في حزب الوردة يصف حكومة ابن كيران بالمفترية لأنها تعتمد افتراء ممنهجا لكل ما له علاقة بالمجال الاقتصادي.

 

المنعطف:

 

- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يدعو كافة المنظمات الحقوقية والقوى الديمقراطية إلى المشاركة بعد غد السبت في اليوم الوطني للاحتجاج ضد الغلاء وارتفاع الأسعار وضد تصاعد التدخلات الأمنية في حق المتظاهرين والحركات المطلبية والاحتجاجية. مطالبا بوقف الانتهاكات التي طالت الحق في الاحتجاج والتظاهر السلميين وكذا الارتفاع الذي تعرفه أسعار المواد الاستهلاكية.

 

الأحداث المغربية:

 

- فعاليات جمعوية بمراكش تستنكر تصريحات رئيس الحكومة بخصوص إعفاء المفسدين من المحاسبة "باعتباره حقا لا يملكه" ابن كيران . وتقود حملة توقيع عرائض احتجاجية للتعبير عن "الاستنكار الشديد للتصريحات الإعلامية لرئيس الحكومة لقناة +الجزيرة+ الهادفة إلى توفير حماية للمفسدين وناهبي المال العام".

 

- الربيع النسائي للديموقراطية والمساواة. الذي يضم 22 جمعية نسائية. يستنكر في بيان له "إساءة" رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران "إلى صورة المرأة وإهانة كرامتها" على خلفية تصريحات أدلى بها إلى قناة "الجزيرة" اعتبرتها "سبا وقذفا في حق النساء".

 

- مصالح الأمن تتعقب شبكة لتهريب الأموال عبر مجموعة من المطارات والموانئ الحدودية. ومصادر تقول إن عناصر الأمن تمكنت من تحديد هويات خمسة متهمين إضافة إلى استصدار مذكرات بحث دولية في حق عناصر أخرى يشتبه في مغادرتها للتراب الوطني ومصالح المديرية الجهوية للجمارك بالشمال الغربي تمكنت خلال السنة الجارية من إحباط حوالي 200 محاولة لتهريب العملة الصعبة وحجز مبلغ مالي يعادل 36.5 مليون درهم.

 

التجديد:

 

- وزارة الصحة تعلن "الحرب" على العمل غير القانوني لأطباء الدولة في القطاع الخاص. وتشير إلى أنها ستشرع في عمليات تفتيش دورية مفاجئة دخل المصحات والمستشفيات. ومصادر تؤكد أن أزيد من 90 في المئة من أطباء القطاع العام يشتغلون في القطاع الخاص.

 

رسالة الأمة:

 

- وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداودي يقرر تفويت التعليم العالي للأجانب. ومصادر مطلعة تعتبر أن تمرير مخطط "خوصصة" التعليم "خطير ويمس السيادة التربوية بالمغرب".

 

- الشبيبة الاستقلالية تدشن مخطط الانقلاب على كاتبها العام عبد القادر الكيحل. وأنصار عبد الواحد الفاسي يحذرون من إقحام الشبيبة في السجال الدائر بين المتنافسين حول الأمانة العامة لحزب الميزان بعدما أعلن الكيحل مساندته اللامشروطة لحميد شباط.

 

أوجوردوي لوماروك:

 

- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة تختفي قريبا. حيث أكد عبد السلام أبودرار رئيس الهيئة أن قانونا حول هيئة وطنية للشفافية والوقاية من الرشوة ومحاربتها سيرى النور قريبا. وسيمكن من التعاطي مع المشاكل المرتبطة بالحكامة على نحو أمثل. معتبرا أن الهيئة الجديدة ستهتم بشكل أكبر بتطبيق القوانين وسيحق لها مباشرة تحقيقات كما ستغطي مساحات أكبر من خلال القيام بزيارات ميدانية للجهات.

 

ليكونوميست:

 

- التقرير المثير للجدل بخصوص مكتب التسويق والتصدير سيناقش في جلسة عامة بمجلس المستشارين يوم الإثنين المقبل. فزيادة على الاختلالات التي واكبت تاريخ المكتب. فإن التقرير يشير إلى "زبناء مريبين" لم يؤدوا ما عليهم من ديون. وبعضهم من أفراد عائلة وزير استقلالي. وهذا بالضبط ما أثار حفيظة المستشارين الاستقلاليين بشأن مواصلة أشغال اللجنة.

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يؤكد. خلال جلسة المساءلة الثانية بمجلس المستشارين. أنه غير متخوف من الأزمة. حيث شدد. في معرض مداخلته بجلسة المساءلة التي كانت مخصصة للوقوف على تقدم أشغال المنجزات في إطار برنامج الأهداف الإنمائية للألفية. أن "الأزمة لا يجب أن تخيفنا. ما دمنا قادرين على مواجهتها وضمان إقلاع اقتصادي". مشيرا إلى أن "جميع أعضاء الحكومة يشتغلون على هذا الأمر".

 

البيان:

 

- الحكومة تشجع على الاقتراض لتمويل العجز الذي تعاني منه مما أفضى إلى عودة قوية لصندوق النقد الدولي إلى المغرب. وهي العودة التي لم تحرك المشهد السياسي والإعلامي. فهل يكون الإعلان يوم الجمعة الماضي عن منح خط ائتماني بقيمة نحو 6 مليارات دولار لفائدة المغرب مجانيا وبريئا مثل هذا القرار. خلال هذه الأوقات المضطربة التي يشهدها العالم العربي. يثير تساؤلات حول الأسباب التي دعت صندوق النقد الدولي إلى ذلك والرهانات بالنسبة للمغرب.

 

ليبراسيون:

 

- وزير الصحة الحسين الوردي يذكر أطباء القطاع العام بنهاية العمل بالتوقيت الكامل المعدل. حيث أصدر الوزير في الأسبوع الماضي دورية حول الممارسة غير القانونية لأطباء القطاع العام في المصحات الخاصة. وهكذا. سيتم الشروع في عمليات تفتيش مفاجئة بهذه المصحات من أجل العمل على تسريع الإجراءات اللازمة ضد الأطباء الذين لا يحترمون المقتضيات القانونية في هذا المجال.

 

لوبنيون:

 

- المشاركة المغربية في الألعاب الأولمبية 2012 تمنى بفشل ذريع. فعلى الرغم من الإمكانيات الضخمة التي خصصتها الجامعات الرياضية من أجل التحضير لأولمبياد لندن. فإن الرياضيين المغاربة تساقطوا كأوراق الخريف خلال هذه التظاهرة الدولية. وعاد المغرب خالي الوفاض باستثناء الميدالية البرونزية التي فاز بها عبد العاطي إيكيدير والتي حافظت على بعض ماء الوجه. وأمام 75 رياضيا مغربيا يمثلون 12 نوعا رياضيا (ألعاب القوى وكرة القدم والملاكمة والجيدو والدراجات والمصارعة والتيكواندو والسباحة والرماية والمسايفة والتجديف وركوب الخيل) هل تعد الميدالية البرونزية التي نالها عبد العاطي إيكيدير كافية.. لقد حان الوقت لكي تعمل السلطات العمومية على مواجهة هذه الوضعية المزرية.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة