شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة الاثنين
    شعب بريس مرحبا بكم         صفات في المرأة تخطف قلب الرجل             منظمة الصحة تحذر من تسارع بتفشي "كورونا" في العالم             فيسبوك أمام القضاء للتجسس على المستخدمين عبر "إنستغرام"             البراءة لصحافي جزائري اتهم بـ"إضعاف معنويات الجيش"!            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 17 شتنبر 2012 الساعة 49 : 11

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة الاثنين





 

 





شعب بريس


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين .. 

 

* رسالة الأمة:

 

- انتظارية وترقب تسود مهنيي القطاع السمعي البصري والشركاء الاجتماعيين نتيجة التكتم على نتائج تحكيم الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بشأن دفاتر تحملات قنوات القطب العمومي. ومصادر من نقابة مستخدمي القناة الثانية تؤكد أن الفاعلين في القطاع ينتظرون معرفة النسخة النهائية لدفاتر التحملات بعد إدخال التعديلات المقررة من قبل "الهاكا" بعد صدورها في الجريدة الرسمية. 

 

* الاتحاد الاشتراكي:

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يفاجئ الأطر المعطلة بتوقيع قرار توظيف مباشر لíœ17 معطلا صحراويا. وجامع المعتصم رئيس ديوان رئيس الحكومة يقول إن القرار جاء بإلحاح من وزارة العدل والحريات والمجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار تنفيذ القرارات التحكيمية لهيئة الإنصاف والمصالحة التي نصت على التعويض المادي والإدماج الاجتماعي. 

 

* الخبر:

 

- المقرر الأممي لمناهضة التعذيب خوان مانديز يتوصل بحوالي 10 تقارير مكتوبة باللغة الإنجليزية من طرف السلفيين. بخصوص مزاعم بوجود حالات تعذيب تمارس داخل السجون المغربية.

 

- مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين تطالب الحكومة بالتحقيق في استضافة نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي بندوة "التحديات الطاقية في الفضاء الأورومتوسطي" بورزازات. حيث اعتبرت أن هذا العمل "يشكل خطوة أخرى في طريق خدمة المشروع الصهيوني من طرف المطبعين في بلادنا".

 

- استياء وزراء الحركة الشعبية من تقرير الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان حول تغيب الوزراء عن جلسات البرلمان. ووزير السياحة لحسن حداد يعتبر أن "الأمر لا يتعلق بالغياب بقدر ما هو اعتذار عن عدم برمجة الأسئلة". 

 

* الصباح:

 

- حزب العدالة والتنمية يكرس الاتهامات التي تواجهه بازدواجية الخطاب والمواقف. من خلال إعلان رضا بنخلدون. القيادي في حزب المصباح وصاحب الدعوة التي وجت إلى الناشط الإسرائيلي عوفير برونشتاين لحضور أشغال المؤتمر الأخير للحزب. انسحابه من ندوة نظمتها الجمعية البرلمانية الأورومتوسطية بشراكة مع مجلس المستشارين بدعوى حضور البرلماني الإسرائيلي مجلي وهبي رغم أن الأمر يتعلق بنشاط رسمي للتعريف بالمشروع المغربي حول الطاقات البديلة. 

 

- السلطات الأمنية تفض بالقوة اعتصام أسرى "البوليساريو" بالرباط الذي تجاوز خمسة أشهر. وذلك أياما قليلة عن افتتاح الدورة التشريعية الخريفية المقبلة وبتزامن مع وصول وفد من الحقوقيين الأمميين. والأسرى يصرون على التصعيد ويطالبون بتنفيذ مقتضيات محضر وقعه معهم ممثلون لمختلف السلطات الحكومية.

 

- السعيد أمسكان. نائب أمين عام الحركة الشعبية. يدافع عن صلاحيات وزارة الداخلية في إعداد مشاريع القوانين الانتخابية باعتبارها الجهة التي تملك المعلومات الضرورية والإمكانيات البشرية واللوجيستية. ويؤكد أن قرار لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر بشأن مجانية التعليم في كليان الطب والهندسة وقرار محمد الوفا وزير التربية الوطنية بخصوص أداء أساتذة التعليم العمومي لساعات إضافية بالقطاع الخاص. لم يحترما ميثاق الأغلبية. 

 

* الأحداث المغربية:

 

- أزمة بين الوزراء بسبب "الغيابات" عن البرلمان. تسبب فيها تقرير للوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني تم عرضه خلال اجتماع الحكومة الأخير.

 

- السائقون يهددون بإضراب وطني وشل حركة النقل في عيد الأضحى.. حيث قررت نقابات مهنيي النقل وسائقي حافلات المسافرين خوض إضراب وطني في فاتح أكتوبر المقبل احتجاجا على عدم تفعيل البنود المتعلقة بتحديد المسؤوليات في حوادث السير باعتبار أن السائقين لا يتحملون وحدهم المسؤولية عن هذه الحوادث. مهددة بحركات احتجاجية أيام عيد الأضحى إذا لم تستجب وزارة التجهيز والنقل لطلبات عقد لقاءات جادة معها. 

 


* المنعطف:

 

- حصيلة فارغة للجولة الأخيرة من الحوار الاجتماعي وضرب لمأسسته. وعلي لطفي الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل يقول إن مثل هذه اللقاءات المرتجلة لن يكون بإمكانها حل القضايا العالقة. معتبرا أن اجتماع الحكومة بكل نقابة على حدة يؤكد عدم جديتها بشأن الحوار المؤسساتي. 


* المساء:


- كواليس مشاركة المسؤول الإسرائيلي في ندوة "التحديات الطاقية في الفضاء الأورومتوسطي" بورزازات.. مصادر مطلعة تقول إنه دافع عن إسرائيل وزار مركب إنتاج الطاقة رفقة رئيس مجلس الإدارة الجماعية للوكالة المغربية للطاقة الشمسية مصطفى الباكوري. في حين انسحب النائب عن حزب العدالة والتنمية رضا بنخلدون من الندوة احتجاجا على ما اعتبره "تطبيعا مع الكيان الصهيوني".


- الأمن يفك ليلة السبت - الأحد اعتصام الجنود الناجين من سجون "البوليساريو". وأحمد لغلام عضو اللجنة التنسيقية لأسرى الوحدة الترابية. يقول إن التدخل أسفر عن حالات إغماء في صفوف المعتصمين.


- عبد الواحد الفاسي يجر نصف أعضاء المجلس الوطني إلى "رباط حزبي" بمدينة آسفي اياما قليلة قبيل انعقاد المؤتمر الذي سيعرف التصويت على انتخاب الأمين العام الجديد لحزب الميزان. ويقول إن "حميد شباط غير كفء لقيادة أقدم حزب وطني في المغرب".


* النهار المغربية:


- عبد العزيز أفتاتي. القيادي في حزب العدالة والتنمية يقول إن الانتخابات التشريعية التي بوأت حزبه الرتبة الأولى ومكنته من رئاسة الحكومة مزورة أو في جزء منها غير نزيهة ولم تكن سليمة. ومصادر من التحالف الحكومي تقول إنها ستطالب حزب العدالة والتنمية بتوضيح موقفه أو تفكيك الحكومة.


- الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يتهم وزير التربية الوطنية محمد الوفا بالتجسس على رجال التعليم من خلال خدمة الرقم الأخضر الذي وصفته بغير القانوني. ويستنكر الإجراءات التضييقية التي تمارسها الحكومة على الأساتذة واتهامها لرجال التعليم بالتواطؤ مع الأطباء للتلاعب في الشهادات الطبية.


* التجديد:


- الأمن يفك اعتصاما بالرباط لأسرى سابقين لدى "البوليساريو". بعد أيام من لقائهم مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في ظل الحديث عن وعود "جدية".


- استنكار حضور "إسرائيلي" في ندوة لبرلمانيي حوض البحر الأبيض المتوسط بورزازات. وخالد السفياني منسق مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين يطالب بفتح تحقيق في الموضوع. ورضا بنخلدون عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب ينسحب من أشغال الندوة احتجاجا على ذلك.


* أوجوردوي لوماروك:


- الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان يواصل مهرجان تعثراته. فبعد خروج إعلامي أول غير موفق بخصوص تمويل الجمعيات. كلفه رد فعل قوي من طرف تجمع من 400 جمعية وخرجة أخرى بخصوص المهرجانات. ارتكب الشوباني هفوة جديدة قد تؤثر على انسجام الأغلبية الحكومية. حيث تمادى هذه المرة عندما هاجم البرلمانيين وزملاءه في الحكومة. فعقب اجتماع مجلس الحكومة الأخير. أخرج الشوباني أرقاما أعدتها وزارته حول أداء الوزراء في البرلمان. وفي الواقع. فإن مثل هذه التصرفات الصادرة عن وزراء العدالة والتنمية تزرع الشك لدى حلفاء حزب المصباح داخل التحالف. وتعطي على الخصوص صورة سيئة حول درجة الانسجام في صفوف الأغلبية.


* ليبيراسيون:


- حكماء الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري يدخلون تغييرات مهمة على نسخة اللجنة التي يرأسها نبيل بنعبد الله بخصوص دفاتر تحملات قنوات القطب العمومي. حيث لم تصادق الهيئة خلال اجتماعها الأخير يوم الأربعاء 11 شتنبر الجاري. على دفاتر التحملات الجديدة وقررت إعادتها من جديد إلى رئاسة الحكومة. مع الملاحظات والتعديلات التي أجرتها على النسخة.


* ليكونوميست :


- عشية المناظرة ال11 حول السياحة المقرر عقدها في دجنبر المقبل بالصخيرات. وزير السياحة يسرع وتيرة العمل من أجل إنهاء ورش الحكامة. الذي يعد أحد المحاور الأساسية لرؤية 2020 السياحية. حيث ترتكز السياسة الجديدة على ثلاثة عناصر تتعلق بهيكلة مؤسساتية جديدة. وتوجيه منسق. وتنظيم دينامي للقدرات. على أنه ينبغي البحث دائما عن التمويل الذي يبغي أن يرافق جميع الطموحات.


* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:


- المدارس الخاصة على إيقاع الارتباك خلال الدخول المدرسي الحالي.. فالمذكرة الوزارية الأخيرة التي بموجبها تم إلغاء الدورية التي تمنح الحق لأساتذة ومفتشي التعليم العمومي للتعاون لمدة لا تتعدى 8 ساعات في الأسبوع مع مؤسسات التعليم الخاص. أثارت موجة من الغضب لدى مؤسسات القطاع الخاص. كما أن آباء التلاميذ المنحدرين عموما من الطبقة المتوسطة يعتبرون هذه المؤسسات ملاذا بالنسبة لأبنائهم يمكن من خلاله الاستفادة من تعليم جيد.


* لوبنيون:


- التوسع الحضري يلتهم 30 ألف هكتار سنويا. منها 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية. والسلطات العمومية بصد البث عن معادلة قانونية من أجل إحداث توازن بين زحف الإسمنت والمحافظة على الأراضي الفلاحية التي غزتها المضاربات العقارية خلال السنوات الأخيرة. وفقا لمصادر متطابقة. فإن المغرب يفقد سنويا 5 آلاف هكتار من الأراضي الفلاحية من أجل الاستجابة للحاجيات من الأراضي المخصصة للمشاريع العقارية والسياحية والصناعية. وفي هذا الصدد. تنكب مجموعة عمل تضم ممثلين عن وزارات الداخلية وسكنى والفلاحة. على التحضير لطلبات عروض من أجل انتقاء مكاتب دراسات استشارية من أجل التوصل إلى الصيغة القانونية التي من شأنها تنظيم أنشطة تهيئة واستغلال الأراضي الفلاحية وتحديد المعايير المحددة لتوسع المدارات الحضرية في المناطق الفلاحية التي أصبحت أماكن مفضلة لإنجاز المشاريع العقارية و الاستثمارات السياحية وإحداث المناطق الصناعية.


* البيان:


- الناخب الوطني إريك غيريتس خارج حسابات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم..ومسلسل غيريتس يصل إلى نهايته عقب اجتماع عادي/ استثنائي انعقد بحضور بعض أعضاء مكتب جامعة كرة القدم التي وضعت حدا مشوار البلجيكي غيريتس مع النخبة الوطنية. لكن ما الذي سيحصل خلال فترة ما بعد غيريتس هذا هو السؤال الذي سيتعين على الجميع طرحه والذي لم يتم بعد التوصل للإجابة عنه منذ فترة طويلة وبعد العديد من التجارب التي تعود إلى أول وآخر لقب أحرزه المغرب في 1976.






شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

هذه هي بعض مشاكل المراهقة وكيفية التعامل معها

الحب في رمضان

عصابة من الملثمين "تقتنص" الفتيات لاغتصابهن داخل غابة بتمارة

الدار البيضاء: الشرطة تعثر على أسلحة ساموراي داخل محل لبيع الأدوات الرياضية

الرميد يقاطع نقابة السعيدي بعد رفع شعار ضده يصفه ب"الحقير"

الشرطة البلجيكية تداهم منزلا بواد زم وتعثر على أموال مسروقة من بنك في بلجيكا

سجين يمتلك أسرار شحنة المخدرات داخل باخرة سمير عبد المولى

طنجة: سعودي ينتحل صفة محامي وينصب على أثرياء مغاربة

سوازيلاند تحظر التنورات القصيرة والملابس الكاشفة للحد من ظاهرة الاغتصاب

اعتقال فرقة أمنية تصور أفلاما خليعة ببرشيد





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة