شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عودة الإسلامي الدعوي عبد الهادي بلخياط الى الغناء في موازين
    شعب بريس مرحبا بكم         اللقاح الصيني ..كل شيء عن عملية تطعيم المغاربة ضد كورونا             لقاح كورونا.. المغرب يطمح إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير إلى إفريقيا             إطلاق آلية جديدة اختبارات كورونا السريعة بالدار البيضاء             بنشعبون.. على القطاع الخاص أن يستثمر وألا ينتظر من الدولة القيام بكل شيء            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 20 أبريل 2015 الساعة 11:14

عودة الإسلامي الدعوي عبد الهادي بلخياط الى الغناء في موازين



عبد الهادي بلخياط بعد اعتزاله الفن


 

شعب بريس- متابعة

 

سيعود الفنان المغربي المعتزل عبد الهادي بلخياط إلى الساحة الفنية، عبر بوابة حفل غير مسبوق مفعم بالروحانية، يوم 4  يونيو المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، وذلك في إطار الدورة الـ14 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم، الذي ينظم ما بين 29 ماي و6 يونيو المقبلين.

 

وأفاد بلاغ لجمعية "مغرب الثقافات" المنظمة للمهرجان، توصلنا بنسخة منه،  أن عبد الهادي بلخياط، أحد أعمدة الأغنية المغربية والعربية الذي طبع الساحة الوطنية منذ أزيد من خمسين سنة، يعود "وبعد غياب طويل"، ليعتلي منصة المسرح الوطني محمد الخامس، بمناسبة الدورة ال14 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم.

 

وخلال هذا الحفل، الذي سيحمل ألوان الإنشاد الديني والابتهالات الصوفية، ستقوم الجمعية بتكريم المسار الفني الحافل لهذا الفنان المغربي المتميز.

 

وتحضيرا لهذه العودة إلى مجال الفن، يضيف بلاغ الجمعية، فإن عبد الهادي بلخياط، الذي يوجد حاليا بصدد إعداد "ريبرتوار" متنوع يضم أناشيد دينية وابتهالات، سيحيي الحفل الفني مرفوقا بمجموعة كورال للإنشاد الصوفي. وتنضاف هذه القطع الغنائية إلى أعماله "المنفرجة"، "أسماء الله الحسنى" و"يا طالعين الجبال" التي لقيت نجاحا كبيرا

 

يشار إلى ان  عبد الهادي بلخياط، المزداد بمدينة فاس سنة 1940، غادر مسقط رأسه ليستقر بمدينة الدار البيضاء. واستطاع بفضل تجربة أداء بالإذاعة المغربية أن يلج الساحة الفنية التي كانت آنذاك تعرف هيمنة أسماء طبعت تلك الفترة، من قبيل محمد فويتح والمعطي بلقاسم وابراهيم العلمي.

 

وكان عبد الهادي بلخياط يمثل آنذاك الموجة الجديدة للأغنية المغربية، إلى جانب عبد الوهاب الدكالي ومحمد الحياني.

 

وكان هذا الجيل مفتتنا بالساحة الفنية المصرية وأسمائها الكبرى كأم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ، ليقرر بلخياط الانطلاق، سنة 1965، في رحلة إلى بلاد الفراعنة، على أمل النجاح في العثور على موطئ قدم هناك، حيث تابع تكوينه بالمعهد العالي للموسيقى العربية قبل أن يتعرف عليه الجمهور المصري.

 

ويتذكر الكثيرون مروره بالقاهرة، معبرين عن تحسرهم لعدم بقائه هناك. إذ عاد بلخياط، سنتين بعد ذلك، إلى المغرب ليتجاوز تأثير صيته جيلا بكامله من المغاربة ويصبح نجما بالمنطقة المغاربية.

 

وخلال هذه الفترة، اجتهد عبد الهادي بلخياط في التعاون مع مؤلفين من قبيل أحمد الطيب العلج وعبد الرفيع الجواهري وعلي الحداني، وملحنين أمثال عبد السلام عامر وعبد الرحيم السقاط وعبد القادر وهبي. وقد ساهم هؤلاء، إلى جانب بلخياط، في تحقيق شعبية الأغنية الكلاسيكية والرومانسية. وتأقلم بلخياط مع مختلف الأنماط الموسيقية بفضل قوة صوته وحضوره القوي على المنصة، ما جعله فنانا حاضرا بقوة في ذاكرة كافة المغاربة.

 

يذكر أن مهرجان موازين- إيقاعات العالم، الذي تنظمه جمعية "مغرب الثقافات" أصبح ، ومنذ 2001، موعدا لا محيد عنه في الساحة الفنية المغربية والدولية. ففي شهر ماي من كل سنة، تعيش العاصمة الرباط على إيقاعات هذه التظاهرة الفنية الفريدة من نوعها، من خلال موسيقى منفتحة على كافة أنحاء العالم وبرمجة غنية وفريدة.

 

وتسعى "مغرب الثقافات"، وهي جمعية ذات أهداف غير نفعية، تأسست سنة 2001، بالأساس إلى تمكين جمهور جهة الرباط- سلا- زمور- زعير من الاستمتاع بتنشيط ثقافي وفني في مستوى يليق بعاصمة المملكة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

قرار تاريخي غير مسبوق..المغرب سيشرع في تدريس الثقافة اليهودية المغربية في المدارس

أغنية “خويي”.. الحكم على لطيفة رأفت بـأداء أكثر من 241 مليون سنتيم كتعويض لعائلة الراشدي

"رجال الصحراءّ" على القناة الثانية بعد أن حقق نجاحا عالميا وأغضب أعداء الوطن

الفرق الغنائية والموسيقية الحسانية ترفض الإهانة

حفل فني متميز لـ"الديفا" رايموند البيضاوية في الصويرة +فيديو

تكريم الفنان الشعبي بنعمر الزياني في مهرجان الاندلسيات بالصويرة +فيديو

الأندلسيات الأطلسية.. الجمهور يستمتع بصوت سوزان هروش+ فيديو

الصويرة.. فعاليات مهرجان الأندلسيات الأطلسية+ فيديو

الأميرة للا حسناء تترأس افتتاح مهرجان فاس للموسيقى العريقة

الفنانة المغربية الكبيرة عزيزة جلال تعود للغناء+ الفيديو





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة