شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ عدوى التظاهرات التي تشهدها عدد من الدول العربية تطال حتى إسرائيل تطالب ب''العدالة الاجتماعية''
    شعب بريس مرحبا بكم         المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم مذكرته حول النموذج التنموي الجديد             عيد العرش المجيد ..الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ جلالة الملك             الجزائر..النيابة العامة تطالب بسجن الصحافي خالد درارني لمدة أربع سنوات             تندوف.. احتجاجات عارمة وأزمة كورونا تشدد الخناق على الانفصاليين            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 01 غشت 2011 الساعة 49 : 11

عدوى التظاهرات التي تشهدها عدد من الدول العربية تطال حتى إسرائيل تطالب ب"العدالة الاجتماعية"





 

 

 

 

شعب بريس-ا ف ب

يبدو أن عدوى التظاهرات التي تشهدها عدد من الدول العربية منذ مطلع العام الجاري قد وصلت إلى إسرائيل، فقد بدأت عدة نقابات إسرائيلية عمالية أخيراً بنصب خيام احتجاج أمام الكنيست الإسرائيلي (البرلمان)، وبيت رئيس الوزراء في القدس، للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية المتعلقة بالسكن والتعليم والصحة، وذلك تحت شعار "الشعب يريد عدالة اجتماعية".

 


وقبل النزول إلى الشوارع، بدأت الدعوة للاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتويتر" أواخر يونيو الماضي، للمطالبة بخفض الارتفاع الكبير في أسعار السكن، ثم اتسعت لتشمل المطالبة بإلغاء التفاوت الاجتماعي بين الطبقات، وتحسين الخدمات العامة لجمهور الطبقة الوسطى تحديداً، لا سيما في القطاعين الطبي والتعليمي.

 


وتوسعت حركة الاحتجاجات الشعبية على الأرض خلال الأيام القليلة الماضية، والتي أطلق عليها "ثورة الخيام"، حيث انتشرت الخيام في غالبية المدن، فشملت عشر مدن رئيسية أبرزها القدس، تل أبيب، حيفا، الناصرة وبئر السبع، في أكبر تحرك شعبي تشهده إسرائيل منذ تأسيسها قبل أكثر من 63 عاماً.

 


ومن أبرز الشعارات التي رفعها المتظاهرون "الشعب يريد العدالة الاجتماعية"، وطالبوا المسؤولين بالعودة إلى نظام "الدولة الراعية"، وهو نظام اجتماعي كانت أقرته الدولة عند تأسيسها للاهتمام بشؤون سكانها.

 


ودفعت الاحتجاجات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى البدء بوضع خطة للخروج من الأزمة تتضمن خفضاً في الضرائب غير المباشرة على الطبقات الوسطى.

 


وانضم نشطاء من فلسطينيي الداخل "عرب 48" إلى التظاهرات، خاصة أنهم يعانون من حرمان كبير في الخدمات مقابل ما تتمتع به الأحياء التي يقطنوها إسرائيليون من مميزات. ونظم سكان في مدينة الناصرة شمال إسرائيل، وبلدة باقة الغربية شمال شرقي تل أبيب، مظاهرات طالبوا فيها الحكومة الإسرائيلية بتحسن الخدمات في مناطقهم.

 


وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن عدد الذين نزلوا إلى الشوارع أول أمس السبت تراوح بين 80 ألفاً إلى 120 ألف متظاهر، وفق تقديرات الشرطة ووسائل إعلام محلية. وفي تل أبيب، المركز الرئيسي للاحتجاج، احتشد أكثر من 50 ألف متظاهر وسط المدينة، حسب تصرح المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد للوكالة.

عواطف عمران





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الجزائر..النيابة العامة تطالب بسجن الصحافي خالد درارني لمدة أربع سنوات

تندوف.. احتجاجات عارمة وأزمة كورونا تشدد الخناق على الانفصاليين

ألمانيا.. موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد

إيران..اندلاع حرائق غامضة في مدينة صناعية ومركب تجاري(فيديو)

الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا ..تسرب طفيف لسائل عازل على مستوى أحد كابلات

تفاصيل جديدة عن لحظة اعتقال جورج فلويد(فيديو)

هل يقلل ارتداء قناع الوجه من إمدادات الأكسجين؟

علماء: الجسم يهاجم نفسه فور إصابته بفيروس كورونا

وظائف مفقودة وعالم بلا سياحة في زمن كورونا

بولتون: ترامب "عديم الأخلاق"





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة