شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أمور يجب أن تعرفها الحامل عن الصيام
    شعب بريس مرحبا بكم         مدينة الدار البيضاء مباشرة بعد الاستقلال +فيديو             الرباط.. رائد الفضاء الأمريكي "دانيال تاني" يشرب الشاي بالمدينة القديمة             المغرب سيصبح قوة اقتصادية ودولة مصدرة للغاز             جلالة الملك.. العدالة بين الفئات والجهات تشكل "جوهر توجهات المغرب"            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 2 يونيو 2018 الساعة 18:00

أمور يجب أن تعرفها الحامل عن الصيام



صورة من الأرشيف


 


شعب بريس – متابعة

مع بداية شهر رمضان المبارك، تواجه الحامل العديد من التساؤلات المُحيِّرة التي تدور بذهنها، حول تأثير الصيام عليها وعلى جنينها، الدكتورة هبة سرحان، استشاري النساء والولادة، بمجمع الدكتور سليمان الحبيب بالعليا، توضح أهم النصائح للحامل خلال هذه الأيام الفضيلة، وهي كالتالي:

 

- في الثُلث الأول من الحمل:

توضح الدكتورة سرحان أن الصيام عمومًا لا يؤذي الأم الحامل في أي ثلث من الحمل، ولكن الثلث الأول من الحمل له أعراض مثل الإقياءات الحملية التي يُصاحبها الجفاف، وحدوث الالتهابات البولية، لذلك لا يُنصح بصيام الأم الحامل التي تعاني من إقياءات حملية شديدة؛ حتى لا تزيد أعراض الجفاف لديها.

كما أن الثلث الأول من الحمل غالبًا ما يصاحبه نزيف دموي غير طبيعي يتطلب أخذ علاج هرموني منتظم، وحينها لا يُنصح بالصيام في حال تعارض مع استخدام الأدوية.

 

- في الثُلث الثاني من الحمل:

الثلث الثاني من الحمل يكون أكثر استقرارًا من الثُلث الأول، وعادةً لا يؤذي الصيامُ الحملَ إلا في حال وجود أمراض مُزمنة لدى الأم تقتضي أخذ علاج منتظم يتعارض مع الصيام، كما أنه لا يُنصح بصيام الأم الحامل في الثلث الثاني في حال وجود التهابات بولية، أو نزف دموي أو سُكري، أو عدم انتظام ضغط الدم.

 

- في الثُلث الأخير من الحمل:

الثلث الأخير من الحمل تشعر فيه الحامل بمزيد من الإرهاق والتعب؛ بسبب ازدياد حجم الجنين، واحتياجاته للغذاء، وقد يؤدي الصيام في هذه الفترة إلى حدوث هبوط في ضغط الدم، لذا يُنصح بأخذ فترات راحة طويلة للحامل الراغبة بالصيام، بالإضافة إلى تناول سحور غنيٍّ بالبروتين والألياف مع زيادة كمية السوائل.

وفي حال حدوث اضطراب في نسبة السكر بالدم أو عدم انتظام ضغط الدم لا يُنصح بالصيام.

 

- إرشادات عامة للحامل مع الصوم:

وتنصح الدكتورة هبة سرحان الأمهات الحوامل بزيادة شرب السوائل والماء، وتناول وجبات غنية بالبروتين والألياف، مع تجنُّب المشي لمسافات طويلة في الشمس، خصوصًا مع ارتفاع درجات الحرارة.

كما يُنصح بالالتزام بأخذ الفيتامينات الموصوفة من قِبل الطبيب، ولا بد من تنظيم أخذ الفيتامينات؛ حيث يتضارب مثلاً الحديد مع الكالسيوم، ويمكن توزيع الفيتامينات بين الفطور والسحور مع الفصل حوالي ساعتين بين الحديد والكالسيوم.

ومن المهم أيضًا مراجعة عيادة النساء والولادة في حال حدوث أي أعراض للنزف والجفاف.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

صفات الزوج الصالح من وجهة نظر المرأة

كيف ينعكس سوء سلوك الأطفال على دخلهم المالي عند البلوغ؟

بهذه الطرق تبني الثقة من جديد للعلاقة الزوجية

جدول يومي لتنظيم الوقت للبنات

شركة تقدم خدمة فريدة لكل خجول لا يستطيع الاعتراف بحبه

ما الذي يطيل عمر العلاقة الزوجية؟

10 أسرار لا يعرفها كثيرون عن الشباب في الحب

ماذا يحب الرجل في شكل المرأة؟

مجرد التفكير في نصفك الآخر يقلل ضغط الدم!

في يوم الحب.. لا تنس هذه المفاجآت لزوجتك





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة