شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ كيف تخلص طفلك من إدمان الشاشات في 10 خطوات؟
    شعب بريس مرحبا بكم         نماء "أدمغة مصغرة" تتحكم بالعضلات ذاتيا!             شرب 3 أكواب "شاي ساخن" يوميًا يضاعف خطر الإصابة بالسرطان             أغلى فاكهة في العالم.. الثمرة الواحدة بألف دولار !             ما حقيقة ارتباط ترتيب الولادة بالشخصية المتمردة؟            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 07:00

كيف تخلص طفلك من إدمان الشاشات في 10 خطوات؟



صورة من الأرشيف


 

 


شعب بريس – متابعة

 “قم بإبعاد أطفالك عن الهواتف المحمولة قبل ساعة من موعد النوم أو قد تعاني صحتهم”، هذه كانت نصيحة من الكلية الملكية لطب الأطفال، والتي أصدرت أول دليل رسمي في المملكة المتحدة بخصوص وقت استخدام الأطفال لهواتفهم، وهو دليل يبرز كيف تحافظ على أطفالك من الهواتف والأجهزة اللوحية وكذلك أجهزة التلفاز أيضًا، وفي نفس السياق يقدم أخصائي علم النفس والأستاذ بجامعة “نيويورك” آدم ألتر، 10 نصائح للآباء للتخليص من إدمان الشاشات تتلخص في الآتي:

 

1- الشاشات هي وسائل للمحتوى:

يحب أن يعرف الأطفال أن الشاشات ليست إلا طريقة للتعلم، فأنشطة مثل قراءة الكتب الإلكترونية ومشاهدة ولعب البرامج واللعب التعليمية هي أمر مفيد، ولكن قضاء الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، وألعاب الفيديو العنيفة هي بدائل أقل صحة بكثير.

 

2- علمهم التوازن:

دائماً ما يصارع الأطفال الآباء لفهم سبب عدم السماح لهم بقضاء وقت أطول أمام الشاشة، وهذا بسبب عدم تعلمهم التوازن في الحياة بشكل عام ولهذا يجب أن يبدأ الآباء في تعليم أطفالهم التوازن من الصغر، مثل موازنة الوجبات الصغيرة من الحلوى مع أجزاء أكبر من الطعام الصحي، وموازنة الوقت المهدور على الشاشة، مقابل النشاط البدني والمحادثات المباشرة وتمضية الوقت في الهواء الطلق.

 

3- وضع الحدود في وقت مبكر:

تشير الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إلى أنه يوجد ما يسمى وقت “الصفر” وهو ما يعني أنه على الأطفال أن لا يقتربوا من أي شاشة في السن بين 18 و24 شهرًا، وهذا قول سهل ولكنه في الواقع أمر صعب التنفيذ، خاصة عندما يكون الأشقاء الأكبر يمسكون الهواتف طوال اليوم.

 

4- لا تستخدمها كجليسة أطفال:

يميل الآباء الشباب إلى ترك أطفالهم مع الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وشاشات الكمبيوتر بالساعات في محاولة لإلهائهم، وهم بذلك يستخدمونها “كجليسة” ولا يجب الاعتماد عليها لأن هذا يسبب إدمانها.

 

5- كن قدوة لهم:

من المرجح أن يقتبس الأطفال من آبائهم سلوك قضاء وقت طويل على الشاشة عندما يجلس آباؤهم معهم ويجتمعون معًا لمناقشة العروض التي يشاهدونها، ثم يفكرون: “لماذا يستحوذ هذا المستطيل اللامع على كل الاهتمام؟ يجب أن يكون مهمًا”، حاول أن تكون مثالاً يحتذى ولا تفحص هاتفك باستمرار عندما تكون بالقرب من أطفالك.

 

6- قفل الشاشة:

استخدم أقفال للشاشة الخاصة بأجهزتك سواء اللوحية أو الهاتف، وذلك يصعب عليهم الانتقال من تطبيق أو لعبة إلى الأخرى، ويجبرهم على التعلم والتركيز والاستمرار وإجادة المحتوى الذي يستهلكونه.

 

6- دع أطفالك يشعرون بالملل:

الأطفال يكرهون الشعور بالملل، ومن المهم أن يتعلموا الترفية عن أنفسهم بعقولهم لخلق وتطوير مهارات للتواصل مع الآخرين، ولكن الهواتف تكون مسلية وتغنيهم عن التفكير وابتكار الألعاب، ولهذا يجب ألا تكون الهواتف جذابة لهم بدرجة كبيرة.

 

7- بطئ وتيرة العروض:

الناس الذين يعيشون في المدن الكبيرة يتأقلمون مع وتيرة الحياة الحضرية السريعة ويجدون الريف بطيئاً نسبياً، والعكس كذلك، وينطبق الشيء نفسه على الأطفال الذي يشاهدون العروض والبرامج، ولهذا يجب أن تكون البرامج والطرق التعليمية التي تستخدمها على الهاتف بطيئة نوعاً ما في البداية ومن ثم يبدأ الإسراع في المحتوى لأنشطة مثل القراءة وإجراء محادثة.

 

8- لا شاشات في غرفة النوم:

تشعّ الشاشة ضوءًا أبيض مزرقًا يخدع الدماغ ليفكر في النهار حتى عندما نستخدمه في الليل، والتعرض لهذا النوع من الإضاءة يجعل الأطفال يجدون صعوبة في النوم وكذلك الاستيقاظ في الصباح، وبشكل عام يجب على الأطفال عدم استخدام الشاشات قبل ساعة من النوم.

 

9- لا تعاقبهم بها:

عندما تعاقب الأطفال بالحرمان من الشاشات يعتبرون الشاشات أمرًا هامًا في الحياة، ولكن من المفترض أن تتعلق العقوبات بأشياء أكثر أهمية من مجرد الحرمان من الشاشات وغيرها.

 

10 – علمهم عادات جيدة:

الأطفال يحتاجون إلى عادات جيدة في حياتهم تلهيهم عن التكنولوجيا وتجعلهم أكثر سعادة، ويشمل ذلك مناقشة يومهم على مائدة العشاء، أو الرسم أو القراءة أو الرياضات المختلفة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

ما حقيقة ارتباط ترتيب الولادة بالشخصية المتمردة؟

كيف تتعاملين مع شريك حياتك وهو مريض

متى يرتاح "الآباء الجدد" من إزعاج الأطفال؟

نصائح تجنبك الاعتماد على شريك حياتك بشكل كلي

كيف تجتاز عام زواجك الأول بنجاح؟

أسباب مشكلة تساقط الشعر

خطوات تبعد المرأة عن المشاعر السلبية بعد الطلاق

حل لغز حمل النساء رغم استخدام أدوية تحديد النسل

جهاز الإرضاع يساعد الطفل الرضيع على النوم أيضا

استخدم أنفك عند شراء لعبة جديدة لطفلك





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة