شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مغربيات يثرن قضايا العزوبة : ''عمري 40 سنة وما زلت أعيش مع والدي''
    شعب بريس مرحبا بكم         حب الحلوى في الطفولة قد يؤدي إلى الإدمان على الكحول             هل نسيت كلمة المرور؟ تعرف على طرق تجنب هذا الموقف             5 عادات تنظم حياتكِ وتضمن لكِ السعادة             تعرف على لون 2019 المليء بالطاقة والرغبة!            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 26 غشت 2012 الساعة 53 : 20

مغربيات يثرن قضايا العزوبة : "عمري 40 سنة وما زلت أعيش مع والدي"





 

 

 

 

شعب بريس

 


يمثل العزاب في المغرب 39 في المائة من تعداد البالغين وذلك وفقا لآخر الإحصاءات، وهي واحدة من أعلى النسب في المنطقة العربية، وعادة  ما يكون الرجال هم الأغلبية في نسبة العزوية، لكن مع ذلك تبقى نسبة الإناث العازبات مرتفعة، حيث وصلت بشكل مذهل إلى 33 في المائة.


يتكهن العامة الأسباب التي تقف وراء التعصب في معاملة الأثنى،إ ذ وفق آخر الإستقصاءات، حسب تقرير الأمم المتحدة لعام 2005، والذي خلص إلى أن المعتقدات الدينية قد تفسر بعض القيود التي تقف في وجه المرأة، إلا أن تلك القيود يتم فهمها على الأرجح عند ربطها  بالصعوبات الاقتصادية، ونقص التعليم، وغياب الديمقراطية بالإضافة إلى الاتجاه المحافظ.


و يعتبر المجتمع المغربي مجتمعا محافظا بأغلبية ساحقة ماحقة كما اظهر ذلك استطلاع للرأي أجري مؤخرا، وكانت نتيجته أن واحدا  من أصل اثنين من المغاربة يعتقدون بأن قانون الأسرة الجديد والذي أشيد به دوليا لبنوده اللبرالية  قد تمادى  جدا في ضمان المزيد من  حقوق المرأة.


تصف المدونة المغربية سميرة نفسها بأنها ” فتاة كبيرة في السن، تبلغ من العمر 40 سنة، بلا عمل، وتعيش مع والديها في المنزل“، بدأت بنشر تجربتها اليومية بكل شفافية على مدونتها الجديدة.

 

وتمضي سميرة في تساؤلاتها ، كيف ستفصح لوالديها أنها تريد حياة مستقلة لنفسها، و انها تريد المغادرة:


في الوقت الحالي أفكر في حرية العيش وحيدة، أمضيت الليلة وأنا أتخيل مشهد إفصاحي عن رغبتي في العيش وحدي، ستنظر إلي أمي بازدراء وكأني تفوهت بخطأ غبي آخر، مما يعني فقط المزيد  من قلة احترامها  لي، لأن قلة الاحترام تكون الأغلب، موقف لا يمكن فصله عن حالة الفتاة الكبيرة غير المتزوجة "فتاة كبيرة بالعمر"، هذه بكل تأكيد عبارة اخترعتها امرأة .. لأن المرأة وحدها فقط تعرف كيف تؤذي امرأة أخرى

 

توضح سميرة بوجود وصمة عار فظيعة تلحق بالمرأة غير المتزوجة:


ليست حتى لعنة، بل عدم كفاءة وفشل وانعدام القدرة على جذب وإغواء وإغراء الرجل لمشاركته حياته معك.

وحتى لو كنت أنت من رفض الرجل ، سيتم اعتبارك وحشا بانتظار سيده، وينتهي بك الأمر بكونك حمقاء كبيرة بالعمر، لأن لا أحد يريد تبني كلاب كهلة هائمة

 

غياب الدعم المادي هو أمر شديد الأهمية:


فتاة كبيرة بالسن وبدون عمل … هذا ما يزيد الطين بلة، ومع  ذلك لدي معرفة جيدة بالأدب. لا أدري، يمكنني أن اكتب مثل هذا الهراء  طيلة اليوم .. أو أن أقوم بالكتابة على الحاسب… أو أن احضر بعضا من القهوة، وضعي كعاطلة عن العمل لا يساعد، لست فقط بلا مأوى، وإنما أيضا بلا دخل، ويتم استغلالي إذ أنني أقوم بجميع الأعمال المنزلية لدى منزل والدي وأعمامي،وعماتي، وحتى أخي، لا تتوقف أختي جميلة عن الاحتجاج على هذا الاستبداد تجاهي وضد استغلالي، أما انا فلا أتكلم

 

ولدى سميرة بعض الخطط :

 

عندما سأفصح  لهم عن رغبتي بالذهاب، سيحدثون ضجة حول جحودي وعن العار الذي سوف اجلبه لهم، السبب الوحيد الذي يجعل البنت ترغب في العيش لوحدها هو أن تعبث هنا وهناك… عندما لا تكون هذه الفكر ة حاضرة في أذهانهم، سيفكرون بأنني الابنة العاقة التي هجرت والديها الطاعنين بالسن بعد كل ما فعلوه لأجلها، سيفعلون أي شيء لخنق الفكرة، لا يمكني إخبارهم إلا بعد أن أجد مكانا اذهب إليه، وسأجد المال لاستئجار غرفة صغيرة في مكان  ما واذهب.


تعمدت استخدام صيغة المستقبل لأحافظ على الأمل الذي سيؤسس طريقي الوحيد للخروج.


بالتأكيد سميرة ليست حالة فريدة من نوعها، والعديد من الأصوات أغلبها من دعاة المجتمع المدني، ينادون بالمزيد من التضامن، والمساواة والعدالة الاجتماعية





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مسلمة

مسلمة

تسعون في تخريب المراة المسلمة شيئا فشيئا متسلقين في الحرية ومقلدين لبلاد الغرب .
كفاكم كذب نحن شعب واعي و مثقف

في 27 غشت 2012 الساعة 04 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- التعدد هو الحل

TOURIA

اسمحيلي الاخت العزيزه ان فتيات كثيرات يعشن نفس اوضاعنا والحل في نظري ليس العيش وحيدة حنا ماطفرناه مع والدينا ما بقى غير بوحدنا الالا نطالب من هذا المنبر بالتعددلانا لنا الحق كذلك في الزواج والتمتع بالحياة وانجال الاطفال ولااظن ذلك لسننا الكبير لذا اطلب من الفتيات اللواتي في رضعنا التحلي بالشجاعة ومطالبة حقنا المشروع الا رهر الزواحعلى سنة الرسول

في 27 غشت 2012 الساعة 10 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- al.pha@hotmail.fr

محمد المتوكل

و يعتبر المجتمع المغربي مجتمعا محافظا بأغلبية ساحقة ماحقة كما اظهر ذلك استطلاع للرأي أجري مؤخرا... المجتمع المغربي غبي و ليس محافظ، ربما هو محافظ على غبائه و ليس محافظ فيما يخص القيم النبيلة التي تحفظ الكرامة. مجتمع يشتري أشياء لا يحتاجها، مجتمع ينتظر أن يسقط شيئ من السماء بين يديه، مجتمع يقترض و لا يسدد، مجتمع يعتبر الكذب حلا من الحلول، مجتمع يعيش في وحل التخلف لكنه يتصرف كما لو كان يمشي فوق الحرير، مجتمع سائر نحو الانقراض لكن البشرية لن تشتاق إليه.

في 27 غشت 2012 الساعة 46 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- المدونة و قانون الاسرة

karim

المدونة و قانون الاسرة من ضمن اهم اسباب العنوسة في المغرب و يأتي الفقر و البطالة و أخيرا عدم الجدية من الطرفين ،لطالم شاهدنا نساء تطلبن الطلاق بعد مرور فترة جد قصيرة على الزواج

في 28 غشت 2012 الساعة 00 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- ضحية أخرى للمدونة

يحي بناني التوري

كثيرات هن مثل سميرة التي امتلكت الشجاعة للكتابة عن وضعيتها ولكنها لم تع سبب وضعها الحالي إنها المدونة التي منعت تقريبا التعدد في الزوجات ضدا على الإسلام الحنيف.

في 28 غشت 2012 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تحية للسيدة سوسن المعذية

سمير

السلام عليكم؛ وأنا ادخل لهذا الركن تذكرت السيدة سوسن المعذبة التي دشنته حينما نشرت فيها قصتها الشخصية؛ وكذلك بعض المقالات المختصة في احوال الشباب ؛ واشتقت الكلام معها بعد أن انقطعت اخبارها منذ مدة بعيدة؛ وبعد بحث طويل تمكنت من العثور على عنوان الإيميسين الجديد الخاص بها؛ وقد علمت منها ضياعها لعنوانها القديم بواسطة القرصنة؛ كما علمت أنها لم تكف عن الكتابة ، بل انها أرسلت مقالات للموقع دون نشرها مما جعلها تتوقف عن الكتابة؛ وقد استأذنتها بنشر عنوان الإيميسين الخاص بها وخاصة لأصدقائها القدامى اللذين ولاشك انهم متلهفون لمعرفة مآلها بعد تلك المأساة التي عاشوها معها طيلة شهور متتالية وهذا هو عنوانها الجديد والسلام.
sawalhayat20112011@hotmail.com

في 06 شتنبر 2012 الساعة 35 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ليست حالة سميرة فريدة من نوعها

سناء

السلام عليكم ورحمة الله؛
طبعا ليست حالة سميرة فريدة من نوعها؛ فهناك الكثيرات ممن اكتوين بنار العنوسة وأنا واحدة منهن؛ تقدم لي 4 خطاب رفضهم والدي بدعوى عدم التكافؤ الاجتماعي؛ كان أولهم وعمري لا يزيد عن 18 سنة؛ أما الرابع فقد كنت اجتزت 40 سنة وهو زوجي حاليا؛ لكن هل تعرفون ماذا فعلت؟؟ لقد هربت معه وتزوجت به رغما عن والدي الذي لم أره منذ 5 سنوات؛ ولو لم أفعل هذا لما زلت جارية لزوجة الوالد الذي يأتمر بأمرها؛ وطبعا لست نادمة لأن الندم لا ينفع في مثل هذه الحالات.

في 07 شتنبر 2012 الساعة 50 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- Bazzz

Sam

و باز دبا ولات المدونة هي سبب العنوسة ؟آ !آ ! بحال إلا كان الزواج ساهل من قبل ... حطو كلشي على المدونة .
و باز البنت للي باغا تأخذ راجل ديال امرأة وحدة اخرى غير باش تسمى تزوجات و المهم تزوج ... ايوا قبلوها على نفسكم لو انتوما مزوجين ولا قبلوها على باك ينوض يتزوج من قبل . م كاينش الإيمان بالله و للي قاسمو لينا ومعارفينش ان الزواج نصيب و ماتاخدوا غير للي مكتاب . فكروا كيفاش تحسنوا وضعيتكم من نفسكم ماشي على حساب أسرة أو عائلة تشتت باش انتي تزوجي آ !آ !آ !

في 13 شتنبر 2012 الساعة 35 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- سيدي سليمان

سليمانية

اختي العزيزةاقاسمك ماانت فيه من ضيق وتدمر ولست الوحيدة في هذا البلد انا افي يضا في مثل وضعيتك الا انني لا افكر في السكن وحيدة ذلك انك اختي ستزيد وضعيتك تازما لا تنسي اننا في مجتمع محافط ولايقبل للمرأة ان تستقل بحياتها حتى ولو كانت عفيفة لذا انصحك اختي ان تبقي في منزل العائلة وان تكثري من الاستغفار فكثرة الاستغفار تجلب الرزق انشراح الصدر والاولاد و طبعا لا يكون الاولاد الا بالزواج وأن تكثري كذلك من الصلاة على النيي صلى الله عليه وسلم لان كثرة الصلاة عليه تكثر الارزاق وتدهب الهموم والاحزان ، ثم ان بعد العسر يسرا ، اختي انا انتظر مثلك الفرج من الله الا انني والله مند ان اصبحث اثابر على الاستغفار والصلاة على النبي آ (صآ ) ازداد رزقي وحسن حالبي ولي يقين ان الله سيمن علي بالفرج بحوله وقوته ، لانني احسن الظن باالله،

في 19 شتنبر 2012 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- نصيب

رقيثة في درب الانتظار

احب ان اتواصل مع الاخت سميرة صاحبة المقال هناك افكار مشتركة تجمعناقد مصحح بعض ما اخطأت به المراة بحق اختها المرأة لانها هي من اطلقت لقب بنت كبيرة بالسن انها المراة من تتقن عقاب امراة اخرى

في 08 أكتوبر 2012 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ااااااااااااااااا

الحسين

خالقنا وهو الخبير بنا أعطانا الحل لكنا لا نريد تطبيق الحلول الربانية والتجأنا الى الحلول الغربية فها نحن نحصد ما جنيناه

في 08 أكتوبر 2012 الساعة 10 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- دعوة جادة

خالد

انا اسمي خالد من السعودية عمري 30 سنة وأبحث عن زوجة مغربية على قدر من الخلق والجمال.. وأتعهد لها بحياة كريمة هانئة
من أرادت فهذا ايميلي:
khalid_gh22@hotmail.com

في 14 أكتوبر 2012 الساعة 56 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- تحذير

سناء

صاحب التعليق رقم 12 والباحث عن زوجة ليس إلا مكبوت جنسيا ومحتال ينصب على الفتيات وهو مغربي ولي سعودي كما يدعي؛ لهذا وجب التذكير والتحذير والسلام.

في 30 أكتوبر 2012 الساعة 58 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- قصة عبرة لكل من تأخرت في الزواج

samira


تقــــــول الفتـــــــاة
تخرجت من الجامعة وإلتحقت بعمل ممتاز وبدأ الخُطّاب يتقدمون إلي, لكني لم أجد في أحدهم
مايدفعني للارتباط به, ثم جرفني العمل والانشغال به عن كل شيء آخر حتي بلغت
سن الرابعة والثلاثين وبدأت اعاني من تأخر سن الزواج


وفى يوم
تقدم لخطبتي شاب من العائلة وكان أكبر مني بعامين وكانت ظروفه المادية صعبة
ولكني رضيت به على هذا الحال .. وبدأنا نعد الى عقد القران وطلب
منى صورة البطاقة الشخصية حتى يتم العقد فأعطيتها له وبعدها بيومين وجدت
والدته تتصل بي وتطلب مني أن اقابلها فى اسرع وقت

وذهبت اليها
واذا بها تخرج صورة بطاقتي الشخصية وتسألني هل تاريخ ميلادي في البطاقة
صحيح .. فقلت لها نعم فقالت اذا انتي قربتي على
الاربعين من عمرك فقلت لها انا فى الرابعه والثلاثون
قالت الامر لا يختلف فانتى قد تعديتى الثلاثون وقد قلت فرص انجابك وانا
اريد أن أرى أحفادى

ولما تهدأ الا وقد فسخت الخطبه بينى وبين
ابنها ومرت عليا ستة اشهر عصيبه قررت بعدها ان اذهب الى عمرة
لاغسل حزنى وهمى فى بيت الله الحرام وذهبت الى البيت العتيق وجلست
ابكى وادعو الله ان يهيء لي من أمري رشدا

وبعد ان انتهيت من
الصلاه وجدت امرأه تقرأ القرآن بصوت جميل وسمعتها تردد الآية الكريمة آ (وكان
فضل الله عليك عظيماآ ) فوجدت دموعي تسيل رغما عني بغزارة, فجذبتنى
هذه السيدة اليها وأخذت تردد عليّ قول الله تعالى آ ( ولسوف يعطيك ربك فترضي آ )
.. والله كأني لأول مرة اسمعها في حياتي فهدأت نفسي وانتهت
مراسم العمره وقررت الرجوع الى بلدي وجلست فى الطائرة بجوار شاب ووصلت
الطائرة الى المطار

ونزلت منها لاجد زوج صديقتى فى صاله الانتظار وسألناه
عما جاء به للمطار فأجابني بأنه في انتظار صديق عائد علي نفس الطائرة التي
جئت بها. ولم تمض لحظات إلا وجاء هذا الصديق فإذا به هو نفسه جاري
في مقاعد الطائرة , ثم غادرت المكان بصحبة والدي

وما أن وصلت
إلي البيت وبدلت ملابسي واسترحت بعض الوقت حتي وجدت صديقتي تتصل بي وتقول
لي إن صديق زوجها معجب بي بشدة ويرغب في أن يراني في بيت صديقتي في نفس
الليلة لأن خير البر عاجله

وخفق قلبي لهذه المفاجأة غيرالمتوقعة
.. واستشرت أبي فيما قاله زوج صديقتي فشجعني علي زيارة صديقتي لعل
الله جاعل لي فرجا. وزرت صديقتي .. ولم تمض أيام أخري حتي كان قد
تقدم لي .. ولم يمض شهر ونصف الشهر بعد هذا اللقاء حتي كنا قد تزوجنا وقلبي
يخفق بالأمل و السعادة

وبدأت حياتي الزوجية
متفائلة وسعيدة وجدت في زوجي كل ماتمنيته لنفسي في الرجل الذي أسكن إليه من
حب وحنان وكرم وبر بأهله وأهلي, غير أن الشهور مضت ولم تظهر علي
أية علامات الحمل, وشعرت بالقلق خاصة أني كنت قد تجاوزت السادسة والثلاثين
وطلبت من زوجي أن أجري بعض التحاليل والفحوص خوفا من ألا أستطيع الإنجاب


... وذهبنا إلي طبيبه كبيره لأمراض النساء وطلبت مني إجراء
بعض التحاليل, وجاء موعد تسلم نتيجة أول تحليل منها فوجئت بها تقول لي إنه
لا داعي لإجراء بقيتها لأنه

مبروك يامدام..أنتى حامل آ !


ومضت بقية شهور الحمل في سلام وإن كنت قد عانيت معاناة زائدة بسب كبر سني, وحرصت خلال الحمل علي ألا أعرف نوع الجنين لأن كل مايأتيني به ربي خير وفضل منه,
وكلما شكوت لطبيبتي من إحساسي بكبر حجم بطني عن المعتاد فسرته لي بأنه يرجع
إلي تأخري في الحمل إلي سن السادسة والثلاثين


ثم جاءت اللحظة
السحرية المنتظرة وتمت الولادة وبعد أن أفقت دخلت عليّ الطبيبة وسألتني
مبتسمة عن نوع المولود الذي تمنيته لنفسي فأجبتها بأني تمنيت من الله
مولودا فقط ولا يهمني نوعه.. فوجئت بها تقول لي: إذن مارأيك في أن يكون
لديك الحسن والحسين وفاطمة آ !

ولم أفهم شيئا وسألتها عما
تقصده بذلك فإذا بها تقول لي وهي تطالبني بالهدوء والتحكم في أعصابي إن
الله سبحانه وتعالي قد منَّ علي بثلاثة أطفال, وكأن الله سبحانه وتعالي قد
أراد لي أن أنجب خلفة العمر كلها دفعة واحدة رحمة منه سبحانه بي لكبر سني,

وأنها
كانت تعلم منذ فترة بأني حامل في توأم لكنها لم تشأ أن تبلغني بذلك لكي لا
تتوتر أعصابي خلال شهور الحمل ويزداد خوفي فبكيت وقلت حقا صدق ربي

آ ( وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُكَ فَتَرْضى آ )

قال الحق سبحانه وتعالى آ ( وَاصْبِرْ لِحُكْمِ
رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا آ )

في 31 أكتوبر 2012 الساعة 57 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الى Samira المشرقيآ (ةآ )

محمد من هولندا

نحن في المملكة المغربية نسمي أبنائنا أبوبكر و عمر و عائشة. أما الحسن و الحسين و فاطمة فهذا عندكم في الشرق الأوسط و الخليج.
عيدكم مبارك سعيد و كل عام و أنتم بخير.

في 03 نونبر 2012 الساعة 52 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ان مع العسر يسرى

tachfin

الى سميرة التعليق 14 :سبحان الله العظيم قصة جميلة جدا ومؤثرة ياليت كل البشر يحسنون الضن بالله
يارب ازرع الامان في قلبي ورزقني بزوجة واولاد صالحين

في 04 نونبر 2012 الساعة 49 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- زواج ام تجاره

عمر العراقي

هل تعلمون يا اخوه ان الزواج اصبح ممنوع وهذه الاسباب المدونه كما تسموها في المغرب او القوانين كما تسمى في بلدان اخرى قلبت الامور راسا على عقب تريد ان تجعل من الرجل امراه والمراه رجل وهذا لن يستقيم ابدا فالمراه مراه والرجل رجل اما المساواه فهو قمه السخريه من الطبيعه التي خلقها الله فالاختلاف موجود سواء كان جسديا او نفسيا ولن يستطيع اي قانون ان يلغيه او يغيره فالغرب كله متورط بهذه القوانين فلهذا يعرض الجميع عن فكره الزواج واذا استمر هذا الحال في الغرب فهذه المجتمعات الغربيه في طريقها الى الانقراض وكل الاحصاءت والبيانات الرسميه تؤيد ذلك اما الماسات في الدول العربيه فالوالدين يريد زوج لابنتهم مقابل صفقه ماديه للاسره فالكل متربصه للعريس كم من الممكن سلب ما موجود في جيب هذا العريس وطبعا العروس الابنه تعقد اجتمعات ومشاورات اسريه عن كيفيه شفط ما في جيب الخطيب او الزوج وباسرع وقت ممكن وبدهاء مستحكم ولذا تعيش البنت بين نارين نار الاهل ونار التوق الى الانفكاك من سمسره العائله وفي نهايه المطاف تكون البنت هي الخاسر الاكبر في معظم الاحيان وفقدان شبابها وحياتها وتقضي بقيه العمر بالحسرات والندم

في 08 نونبر 2012 الساعة 32 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الصبر مفتاح الفرج

عربية

نصيحة لوجه الله ابقي تحث جناحي والديك الحمد لله أنههم لا يزالا على قيد الحياة اغنمي رضاهم
آ (آ (ما الحياة الدنيا إلا متاع إلا حين صدق الله العظيمآ )آ ).

إمضاء:
أخت تريد لك الخير

في 15 نونبر 2012 الساعة 18 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- المدونة الغربية

عابر شبل

بسم الله الرحمن الرحيم.
ياإخواني وأخواتي أنتم وأنا نعلموا جميعا بأن هذه المدونة الغربية الصليبية هي سبب ويلات شبابنا إناثا وذكورا
فسلبياتها أكثر من ايجابياتها فما المانع في التعدد أليس محمدا رسول الله قدوة المسلمين المؤمنين أليس القران الكريم ملاذا لضيق الصدر والهم والحزن ان حكمة الله في كل شئ
اليس من خطط وسن لهذه المدونة هن العلمانيات لدفع شبابنا الى الكبائر؟
فجميعا لإسقاط هذه المدونة الصليبية فمليونية رهيبة
فالخزي والعار للعلمانيين

في 07 دجنبر 2012 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- المدونة الغربية

عابر شبل

بسم الله الرحمن الرحيم.
ياإخواني وأخواتي أنتم وأنا نعلموا جميعا بأن هذه المدونة الغربية الصليبية هي سبب ويلات شبابنا إناثا وذكورا
فسلبياتها أكثر من ايجابياتها فما المانع في التعدد أليس محمدا رسول الله قدوة المسلمين المؤمنين أليس القران الكريم ملاذا لضيق الصدر والهم والحزن ان حكمة الله في كل شئ
اليس من خطط وسن لهذه المدونة هن العلمانيات لدفع شبابنا الى الكبائر؟
فجميعا لإسقاط هذه المدونة الصليبية فمليونية رهيبة
فالخزي والعار للعلمانيين

في 07 دجنبر 2012 الساعة 15 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- المغرب

فتيحة

انا عندي 25عام ولم اتعرف علي اي شاب في حياتي رغم اني علي وشك انهاء الجامعة كانوا دائما يتفدون الحديث معي ولا اعرف السبب هل انا يشيعة في الحقيقة لا فانا فقد نحبفة وزني45كلغ وفي الحقيقة انا خائفة الا انمكن من الزاوج ابدا فما العمل .هذا الامر جعلني عير مهتم بالدراسة او باي شئ ارجوا المساعدة

في 09 دجنبر 2012 الساعة 54 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- ان مع العسر يسري

ايمان من الامارات العربية المتحدة

السلام عليكم ورحمة الله الى الاخت سميرة لا تقنطي من رحمة الله والله سبحانه وتعالى يختبركي وماهدا الا امتحان من الله عز وجل وان بعد الضيق دائما يكون الفرج واياكي واياكي ان تتركي والديك

في 26 دجنبر 2012 الساعة 51 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- ان مع العسر يسري

ايمان من الامارات العربية المتحدة

السلام عليكم ورحمة الله الى الاخت سميرة لا تقنطي من رحمة الله والله سبحانه وتعالى يختبركي وماهدا الا امتحان من الله عز وجل وان بعد الضيق دائما يكون الفرج واياكي واياكي ان تتركي والديك

في 26 دجنبر 2012 الساعة 54 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- لا حول ولا قوة إلا بالله

أحمــــد سلـــيمان

إلى المــــــــريض 12 دعوة جادة

يالسعودي أنت عارف كم من بناتكم عانسات وتتبجح بضمان الحياة الكريمة لمغربية وأنتم من تقولوا أن المغربية لا تستحق أكثر من الأكل والشرب والجنس لعنة الله عليكم والناس أجمعين أنا أعرفكم أكثر من معرفتكم لأنفسكم أنتم لا تصدقون القول حتى مع أنفسكم يا أهل الخليج

أنبه كل مغربية ألا تذهب مع تيار الخليجيين والله أعرف الكثير منهن من كان زواجهن من الجمال أو الخراف الحوالة كان زواجهم هدفه الجنس فقط فحذاري حذاري والله ما أردت سوى النصح وللي كذبات تجرب

في 07 يناير 2013 الساعة 59 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- ta39IB

rachid españa

ANA MOSLIM Sآ NI ILA AKHI MOHAMED MIN HOLآ ANDA 15 MATA AS9ATA ISM ALHASAN WA HOSAIN WA fatima hadaka allaho

في 09 يناير 2013 الساعة 46 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- la hawla wala 9owata ila bilah

maghribia noha

ouii ana mtaf9a m3ak aslan hadok saudiyin makboutin galik baghi itzoawj sir chof 3lamn tdhak hna 3rfnakom makatswaw walo


في 28 فبراير 2013 الساعة 09 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- أبحث عن زوجة ثانية

عبد

السلام عليكم ورحمة الله
أبحث عن زوجة ثانية متحجبة
sondouq@yahoo.com

في 05 مارس 2013 الساعة 04 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- مدونة الاسرة كارثة على المرئة المغربيه ومخالفة للشرع

ابو الحسن

لا ريب بان ما يسمى بقانون الاسرة او مدونة الاسرة جريمة في حق المرئة المغربية المسلمه هذه المسودة وضعت مسئلة الزواج معقدة جدا ومن اراد الزواج يقضي اشهر لتجميع الاوراق المطلوبه ومن ظمنها كتاب خطي من الزوجه السابقه مثلا لعدم الاعتراضآ !آ !
انها مسودة مخالفة للشرع الاسلامي وقيود ما انزل الله بها من سلطان كما ان النكته الاخرى طلب شهاده من الامن او الشرطه بحسن سيره وسلوك؟؟؟؟
وامور اخرى تشمئز منها النفوس بينما فنادق الدعاره محميه رسميا

في 11 مارس 2013 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- لاحل الا قي الاسلام

امينة ازلفنان

ار جو ان لا تنخدعي بافكار الغرب

في 08 أبريل 2013 الساعة 21 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- ابو يوسف

ان بعد العسر يسرا

الى الرقم 21 الاخت فتيحة اياك تم اياك ان تسقط في وساوس الشيطان وبالتالي الامرض النفسية فانت مازلت صغيرة والحياة كلها فرص فتشبت بالامل وحسن الاخلاق واحسن الضن بالله وتمسك بحبله اما مشكل النحافة فهناك طروق كتيرة لزيادة الوزن مع اني لا اراه بمشكل بل العكس ماينقصك هو التقة بالنفس. آ (وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكمآ ).

في 12 أبريل 2013 الساعة 15 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- الزواج

ابراهيم

المدونة وضعت لناس ليبغاث تزوج بلمعقول

في 19 أبريل 2013 الساعة 09 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- الحمد لله

ام الخير

انا اكبر منك سنا وغير متزوجة وعايشة مع امي الحمد لله اخوتي واخواتي يقدرونني ويحرمونني عايشة كما اريد في بيتي ولن اوقف قطار حياتي على الزواج لذا الى كل فتاة تاخر زواجها لا تمشين مع الاوهام وارضين بما قسم الله لكن ولكل امر كتاب واجل حافظن على انفسكن واتقين الله

في 26 أبريل 2013 الساعة 06 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- 30ans divorcé et à la recherche encore آ !آ !آ !

Mehdi

الى صاحب التعليق 12
يا مسخوط الوالدين يا لسعودي لي ولد مك يا تريكا ديال قريش دخلل سوق جواك او بعدو من المغربيات آ !آ !آ !آ !

في 21 ماي 2013 الساعة 03 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- conseil

insan

tu es au paradis avec tes parents maintenant; si tu sors de chez eux sans mariage fidéle et honnéte ; tu vas regretter car tu seras à l'enfer crois moi

في 29 ماي 2013 الساعة 10 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- تعقيب

خالد العبدي

أقول لرقم 15 ..لقد تعديت طورك وناصبت جهدك ..أنت تحمل اسم سيد المرسلين النبي الأطيب الأطهر وتكره أسماء أبنائه وذريته الطاهرة ..والله تعالى يقول : آ (قل لا أسالكم عليه جرا الإ المودة في القربى آ ) ويقول سبحانه : آ (أنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراآ ) فهل حفظت وصية القرآن ونبي الرحمن أيها المدعي الإسلام والإيمان..وأنت تصلي على النبي وأله في التشهد عند كل صلاة تصليها..فمن أله هؤلاء الذين تقول فيهم : اللهم صل على محمد وآل محمد..يا أيها الناصبي قاتلك الله ارتكس في غيك ما بدا لك ..والله الذي لا إله إلا هو لن تنال شفاعة خاتم الأنبياء وأنت تكره ولده وذريته ..ومالك وذكر الحسن والحسين وفاطمة هي سيدة نساؤ العالمين وولداها سيدا شباب أهل الحنة ..ولا أظن أن لك نصيبا فيها لأن شبه الشئ إلى الشئ ينجذب كما يقال ..قبحك الله ما أغلظك ..قبحك الله ما أجهلك ..قبحك الله ما أضلك ..رغم أنفك ..رغم أنفك..رغم انفك ..آ (أنلزمكموها وأنتم لها كارهونآ )

في 19 يوليوز 2013 الساعة 43 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- اتقوا الله وترفعوا عن التفاهات

أم حامد

إلى الإخوة الذين يشنون الهجوم على الخليجيين أنا امرأة مغربية بلغت من العمر 34 عاما وتزوجت من رجل بحريني منذ 25 عاما أنجبت منه 4 أبناء وطيلة هذه السنوات التي عشتها معه لم أسمع منه كلمة واحدة جارحة حطني على راسه عارفين علاش لأنه متمسك بدينه يخاف الله في كل صغيرة وكبيرة واللي عنده شي حساب أوحسيفة مع شي سعودي ما يقول خليجي فاتقوا الله .

في 25 يوليوز 2013 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- alhidaya

hichamo

أسباب العنوسة في المغرب بدأ مع إصدار المـدونـة المشؤومة, وخاصة الشق الذي شرعه وحلله الله في تعدد الزوجات .المتزوجـات بطبيعة الحـال يساندن هذا الخرق, لأنهم يريدون حماية مصالحن من أي منـافس جديد . كذلك الشـق الذي يتناول إقتصام الممتلـكـات...فهذه أشياء دخـيـلة على المجتمع المسلم من المجتمع الغربي هدفهـا تخريـب مجتمعنا, وبالتالي قد أفلـحوا بمســاعدة الجمـعيات الفـاسدة التـي باعت قيم دينها ومصالح أبناء وبنات شعبـها ....آ !آ !آ !آ !آ !آ !آ !آ !

في 05 غشت 2013 الساعة 22 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- بريس

محمد

هذا ما استفدنا من ربيع الحرية الكل يريد ان يكون حرا في نفس الوقت لا احد يعرف معني الحرية

في 08 شتنبر 2013 الساعة 14 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- الى سميرة

السلام عليكم

انصحك يا سميرة بعدم مغادرة منزل والديك.والاستمرار في مساعدتهما.فانت داخل الاسرة محمية من الذئاب الذين ينتهزون الفرص لا ستغلال الفتيات اليائسات...لا تذلي نفسك وحافظي على كرامتك ولا تفرضي على نفسك ما لا طاقة لك به.ولنكن واقعيين اكثر..في المغرب العزوبة تجاوزت سن الخمسين..ونجد فتيات محافظات في مثل هذا العمر او اكثر عازبات معززات مكرمات وجميلات ومثقفات موظفات او غير عاملات خارج البيت ويرفضن الزواج بالرجل الذي لا يستحقهن اخلاقيا.اذن تذكري دائما ان الزواج نصيب ولا تحزني.

في 05 أكتوبر 2013 الساعة 46 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- الصبر

محمد ديدات

المشكل مادي ليس إلا ولو أن الشباب عنده دخل قار يمكن أن تحل المشكلة أنا أعزب وأحلم بشريكة حياتي لكن أطلب من المسؤولين أن يوفروا للشباب الذي عنده أفكار فرصا للعمل المحترم وأن يرفعوا اﻷجور لكي يستطيع الشاب إنشاء أسرة كما أقول لك فتاة لم تتزوج بعد لا تقنطي من رحمة الله ورزقك سيأتيك ولو بعد حين

في 25 أبريل 2015 الساعة 14 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

أسئلة سخيفة بإجابات علمية: لماذا لا يروي عطشنا إلا الماء؟

دراسة حديثة.. دور أشعة الشمس في الحماية من قصر النظر

دراسة: شرب الماء والسوائل أمام الحاسوب قد يسبب السرطان

بعيدا عن الطقس.. هذه أسباب برودة أصابع اليدين

نبوءة مضيفة "مصر للطيران" تتحقق

من هولندا الى سرير بارد بسلا.. الصحافي علي لزرق ينتظر الموت المحقق

كيف. تحاربي الانفصال العاطفي..؟

10 طرق لوقاية الرجال من الإصابة بالسرطان

حكاية سيدة مكلومة في فلذة كبدها تجري وراء معرفة حقيقة ابنها المختفي منذ ست سنوات

عائلة مغربية تقوم برحلة حول العالم في خمس سنوات





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة