شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الشيباني يختصر العدل والإحسان في صهره وزوجته
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 01 أكتوبر 2012 الساعة 27 : 13

الشيباني يختصر العدل والإحسان في صهره وزوجته





 

 

 

 

عزيز الدادسي

 

لعل عبد الله الشيباني، عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، يشعر اليوم بغصة بعد أن بلع رحلة زوجته ندية ياسين إلى اليونان رفقة شخص غريب لا تربطه علاقة بالعائلة ولا بالجماعة سوى كونه ابن محمد العلوي السليماني أحد رفاق والدها، وستزداد الغصة لما عرف الزوج المغبون أن العلاقة بين ندية وابن السليماني تعود إلى زمن بعيد، ذاك الزمن الذي كان فيه الشيباني يتابع خطوات ندية لعله يظفر بالزواج منها، وهو ما تم فعلا بعد أن غطت ما تبقى من شعرها الذي احتج على ظهوره في أول لقاء له بياسين، وشاخ الشيباني وأصبح جدا ولا يدري كيف جرت المياه في واد العلاقة الغرامية التي أفصحت عن نفسها بأثينا.

 

غير أنه لا ينبغي أن ننسى أن عبد الله الشيباني ليست له مؤهلات القيادة وموقعه في الصفوف الخلفية، لكن زواجه من كريمة ياسين مؤسس الجماعة جعله دائما في القيادة حتى وهو ليس في مجلس الإرشاد كان يحضر معهم بدعوى "السخرة"، لقد فتح له هذا الزواج أبواب العلاقة والقرابة وفي الأوقات التي لم يكن ياسين يلتقي أحدا يدخل عليه زوج كريمته ليزوده بالمعلومات والتوجيهات، وقد يذكر اليوم انتفاضة البشيري ضد تدخلاته في مجلس الإرشاد عندما لم يكن عضوا فيه.

 

كيف ينظر شخص مغبون، لم يكن يعرف شيئا، بدأ يتحسس شعيرات ذقنه تنبت ليصبح صهرا لعبد السلام ياسين الذي كانت طموحاته في زعامة الإسلاميين قوية؟ لقد ظفر بما لم يظفر به غيره: المصاهرة والقيادة.

 

لكن هل يذكر عبد الله الشيباني اليوم أنه في اليوم الذي طرق فيه بيت عبد السلام ياسين بداية الثمانينات قصد الزواج من كريمته لم يكن الصهر سوى داعية وليس زعيم جماعة؟ فكيف حول الشيباني تاريخ تأسيس الجماعة إلى بداية السبعينات. فعندما يقول الشيباني إنه "منذ حوالي أربعين سنة وجماعة العدل والإحسان تمارس العمل السياسي الفعال في العمق، بدء بالموقف السياسي الفريد والمتميز حينما أرسل العالم المجاهد الأستاذ عبد السلام ياسين رسالة "الإسلام أو الطوفان" للملك الراحل غفر الله له"، فهو هنا يعود إلى تاريخ لا علاقة له بالعدل والإحسان، فقبل الرسالة المذكورة كان ياسين يكافح من أجل الظفر بمشيخة الزاوية البودشيشية مكان الشيخ العباس الذي حسم الأمر لولده الشيخ حمزة.

 

وبعد خروج ياسين من الزاوية لم يفكر في تأسيس جماعة إسلامية وإنما دخل في حوارات مع عبد الكريم مطيع وإبراهيم كمال مؤسسي الشبيبة الإسلامية ولم يفلح الحوار بينهم لأن طموحات ياسين للقيادة كانت جلية. وبعد خروجه من مشفى الأمراض النفسية والعقلية طاف بالفرق التي خرجت من الشبيبة قصد جمعها تحت قيادته.

 

ولم يفكر ياسين في تأسيس جماعة إلا بداية الثمانينات حيث عقد سلسلة دروس سماها دروس "المنهاج النبوي" ولما اجتمع حوله أربعون شخصا قال اليوم اكتمل عدد أصحاب رسول الله فلنعلن تأسيس أسرة الجماعة.

 

قال الشيباني "سلوك الجماعة السياسي مبني على مبادئ وقيم وأخلاق. ومنطق الربح والخسارة المتداول في السلوك السياسي الكلاسيكي لا يزعزعها عن إستراتيجيتها ورؤيتها وخطتها التي تحكمها المبادئ والقيم والأخلاق. لا نزايد ولا نراهن ولا نركب الأمواج العابرة لتحقيق أهداف سياسوية عقيمة".

 

الحديث عن المبادئ والأخلاق مرتبط بالتجربة الاجتماعية التي أكدت أن الجماعة واحدة من أكثر التنظيمات انتهازية، استغلت الحركة الطلابية وقتلتها واستغلت 20 فبراير ولما تبين لها أن الحراك لن يحقق "القومة" انسحبت وهلم جرا.

 

وعود على بدء فالشيباني منذ رأى ندية وهو منبهر. حتى وهي تتقدم كجدة متأبطة ذراع عشيقها فإن الزوج المغبون يصر على الدفاع عنها ويقول إن اتهامها هو اتهام لأطهر الناس، ولا نعرف أناسا يحملون هذه الصفة غير من قال عنهم الله عز وجل "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" وجاء حديث الكساء المروي في الصحاح ليشرح من المقصود بالآية. فأين متمتعتك اليونانية من هذا الحديث؟





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الاستعدادات لإعادة فتح مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

إعادة مصاريف الحج لأصحابها والإبقاء على نتائج القرعة

المجلس الأعلى العلمي يحدد قيمة زكاة الفطر لهذه السنة

فيديو.. زكاة عيد الفطر وطريقة إخراجها

وزارة الأوقاف.. مراقبة هلال رمضان مساء غد الأحد

مركز فلكي: الاثنين أول أيام رمضان بالمغرب

الأزهر الشريف.. الحجاب عادة وليس عبادة أو فريضة إسلامية

الفاتيكان يُطلق شعارا خصيصا لزيارة البابا إلى المغرب

الرباط.. أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي

أمير المؤمنين يطلق "الدروس الحديثية" لتعميم الحديث النبوي الشريف (فيديو)





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة