شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الفطرة ومؤثراتها
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 05 يناير 2011 الساعة 07 : 09

الفطرة ومؤثراتها





 

من سنن الله في خلقه أن هداهم للفطرة السمحة، ليلها كنهارها لايزيغ عنها إلا هالك .

 والفطرة لغة :من فعل فطر أي خلق.قال تعالى (الحمد لله فاطر السماوات والأرض)سورة فاطر الآية 1 .وفطر على الشي أي جبل عليه.

 واصطلاحا هي: الحالة التي يولد عليها أي مولود ومهما كانت ديانة أبويه قبل تدخل لأيدي المربين أو المنشئين. وهذا يعني أن الناس كلهم يولدون على أخلاق إيجابية من صدق وتضامن وحب للخير ونفور من الشر،وانقياد للعدل ،وهروب من الظلم، وهي صفات من صلب الإسلام.

بل إنها مركز الثقل في خريطة الأخلاق الإسلامية.فلولم تتدخل مغيرات الفطرة لكان الناس كلهم عدولا صادقين.ولارتاح العالم من الغش والنفاق ومساوئ الأخلاق، التي عكرت على الناس صفو العيش، ورمت بهم في دوامة الحروب المدوية، والأزمات النفسية والاجتماعية. فما هي ياترى هذه المؤثرات ؟

لعل أول مغير هو الأبوان، لما لهما من تأثير بليغ وسلطة قوية في التحكم في شخصية الابن خاصة في المراحل الأولى من عمره. قال صلى الله عليه وسلم(ما من مولود إلا يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه...)

 فاليهودي يحلوله أن يكون ابنه تابعا له في أفكاره، مساندا له في توجهاته، والنصراني ينشد نصرانية الابن،ويهيئ الأجواء المناسبة للكفر و هكذا المجوسي والسكران والمنافق. فالابن الذي اعتاد أن يرى الكذب شيمة أبيه، لاشك أنه يغرم بالكذب. والبنت التي ترى أمها لاتكاد تنفك عن التلفاز أمام المسلسلات الخليعة تكاد تقلد أمها في غيها وسوء تصرفها ولله در الشاعر العربي حينما قال:

     إذا كان رب البيت للطبل ضاربا           فشيمة أهل البيت كلهم الرقص

لذلك حث الإسلام على التربية عن طريق القدوة فليحذر الأب من التلفظ بكلمات السوء أما م أبنائه. وليؤد بعض النوافل أمامهم وليبادر بالسلام عليهم تأديبا لهم.   

المدرسة: إن للمدرسة تأثيرا كبيرا على معتقدات الطفل وتصرفاته. بل إن المدرس هو دستور التلميذ وشرعه. بهداه يهتدي وبأخلاقه يقتدي. فالمدرس الذي يدخن أما تلامذته ويتلفظ بالكلمات الساقطة يرسخ في التلميذ شرعية هذا الكلام الساقط. ويعطيه الصبغة الشرعية، ويصير ذلك للتلميذ طبعا وسجية.ولاتستطيع بعد ذلك أن تمحو له تلك الأوهام لأنه يعتقد الكمال في مدرسه. فالمدرس مرآة للتلميذ، حسنه حسن وقبيحة قبيح، إليه يحتكم التلاميذ في كل المعتقدات وسائر الأفكار.

الأصدقاء:

 قال الشاعر

إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم   ولا تصحب الارذى تحظ بسؤدد

عن المرء لا تسل وسل عن قرينه    فكل قرين بالمقارن يقتـــــــــدي

وإن كان التلميذ مسالما على هدي النبوة، ومكارم الأخلاق، فإنه لو ابتلي بأصدقاء ذوي صفات سيئة فإنه سيتأثر سلبا. وهكذا يتعلم منهم الكذب والنفاق والتدخين ومعاكسة الفتيات والشغب وعقوق الأبوين.

وقديما قال الحكماء إذا ابتليت بالصحبة فلا تصحب إلا ثلاثة أصناف:
من هو أعلم منك فيعلمك.

من هو أدنى منك لتعلمه .

من هو مساو لك لتذاكره.

الإعلام :إنه من أكبر جرافات الهدم يطل علينا في صورة الناصح الأمين.

فعوضا من أن يكون الإعلام قناة للثقافة والتواصل، وأداة للمعرفة، صار معولا للهدم بما يجود به علينا من أفلام ساقطة مخلة للحياء، وسهرات يومية وبرامج للعري والغناء الماجن .

ماكان ضره لو اتقى الله فينا، و كفانا شر هذه المنكرات، وفكر في مستقبل الأمة . فالتحديات كبيرة والأمة لا حاجة لها بالأفلام الهابطة التي طواها الدهر في سلة المهلات . والجهل شرق فيها وغرب، وأجلب بخيله ورجله، فهي أحوج إلى أفلام ذات أهداف نبيلة وبرامج تخلصها من ذل الجهل وعار الأمية.لم لاتبث أفلام تحارب الرشوة وتحث على الصدق ،وتغرس قيم التسامح؟

المجتمع:  حينما يصير المجتمع الفضائل نقائصا والكماليات تحسينات، فإن المرء ينساق وراء هذه التيارات العمياء، لأنه يجد نفسه متهما بباقة من الاتهامات من قبيل : متخلف، متزمت، لايساير عصره، لايعيش حياته .وهي كلمات تحمل أكثر من دلالات وهي قناطر تمرر عليها قيم فاسدة .بهذه المراوغات صار التبرج موضة ،والعري تفتحا، والربا فائدة، والرشوة هدية، وقس على ذالك.        الأستاذ بلخير سرحاني / شعب بريس





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الاستعدادات لإعادة فتح مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

إعادة مصاريف الحج لأصحابها والإبقاء على نتائج القرعة

المجلس الأعلى العلمي يحدد قيمة زكاة الفطر لهذه السنة

فيديو.. زكاة عيد الفطر وطريقة إخراجها

وزارة الأوقاف.. مراقبة هلال رمضان مساء غد الأحد

مركز فلكي: الاثنين أول أيام رمضان بالمغرب

الأزهر الشريف.. الحجاب عادة وليس عبادة أو فريضة إسلامية

الفاتيكان يُطلق شعارا خصيصا لزيارة البابا إلى المغرب

الرباط.. أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي

أمير المؤمنين يطلق "الدروس الحديثية" لتعميم الحديث النبوي الشريف (فيديو)





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة