شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الديانات السماوية الثلاث لعبت دورا كبيرا في نشر قيم حقوق الإنسان
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 20 يوليوز 2013 الساعة 10:59

الديانات السماوية الثلاث لعبت دورا كبيرا في نشر قيم حقوق الإنسان







شعب بريس: ومع



أكد  محمد لمرابطي الباحث والعضو في المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالحسيمة-الناظور أن الديانات السماوية الثلاث لعبت دورا جوهريا في نشر قيم حقوق الإنسان في العالم.

 وأوضح  لمرابطي في مداخلة قدمها يوم الثلاثاء الماضي خلال ندوة بمدينة الحسيمة أن الديانات الثلاثة ساهمت في نشر الوعي بحقوق الإنسان وحرية الفرد وحقه في أن يتمتع بحياة كريمة وشريفة وبوأت الإنسان مكانة كبيرة في هذا الكون مشيرا إلى أنه وقعت بعض التجاوزات على مدى التاريخ إلا أنها لا تعكس حقيقة هذه الديانات.


 واستعرض  لمرابطي المراحل التي قطعها إدخال مبادئي حقوق الإنسان في القوانين الوضعية وفي أجهزة الدول الغربية مشيرا إلى أن إعلان  استقلال الولايات المتحدة الأمريكية في 1776 يشكل الوثيقة الشرعية الأولى التي نصت على أن جميع الناس سواسية منحهم الله حقوقا منذ الولادة وفي مقدمتها الحق في الحياة والحرية والتطلع إلى العيش الكريم.


 وأثار الانتباه إلى أنه لا يوجد أي تعارض بين المفهوم الديني لحقوق الإنسان وتلك التي تتضمنها القوانين الوضعية مشيرا إلى أن الإعلان الإسلامي العالمي لحقوق الإنسان الذي اقترحه المجلس الإسلامي الأوربي في شتنبر من سنة 1981 حدد 24 حقا إنسانيا أساسيا من بينها الحق في الحياة والحرية والحق في المساواة ومناهضة التمييز والحق في العدل والحق في التنقل بحرية والإقامة.


واعتبر من جهة أخرى أن قضايا حقوق الإنسان تحتاج اليوم ، وأكثر من أي وقت مضى، دعما كبيرا من قبل الخطاب الديني المنفتح والمعتدل خاصة في وقت الحداثة وتقارب الحضارات وذلك للمرور من مرحلة الصراع والمواجهة إلى التعايش والتفاهم.


 وقد تم خلال هذه الندوة المنظمة من قبل المندوبية الإقليمية للثقافة بالحسيمة حول موضوع " جدلية الحركة الثقافية والفنية وحقوق الإنسان في الريف" أيضا تقديم عروض حول" التنمية الثقافية في الريف" و"دينامية المسرح في الريف..وضعية وآفاق والحركة الفنية والموسيقية بالريف".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الاستعدادات لإعادة فتح مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

إعادة مصاريف الحج لأصحابها والإبقاء على نتائج القرعة

المجلس الأعلى العلمي يحدد قيمة زكاة الفطر لهذه السنة

فيديو.. زكاة عيد الفطر وطريقة إخراجها

وزارة الأوقاف.. مراقبة هلال رمضان مساء غد الأحد

مركز فلكي: الاثنين أول أيام رمضان بالمغرب

الأزهر الشريف.. الحجاب عادة وليس عبادة أو فريضة إسلامية

الفاتيكان يُطلق شعارا خصيصا لزيارة البابا إلى المغرب

الرباط.. أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي

أمير المؤمنين يطلق "الدروس الحديثية" لتعميم الحديث النبوي الشريف (فيديو)





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة