شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ يسف: المغاربة ظلوا منذ فجر الإسلام يحفون حفظة القرآن بكل مظاهر التبجيل والتوقير
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 27 أكتوبر 2013 الساعة 10:26

يسف: المغاربة ظلوا منذ فجر الإسلام يحفون حفظة القرآن بكل مظاهر التبجيل والتوقير








شعب بريس: و م ع



قال  محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليوم السبت في قلعة السراغنة، إن "المغاربة ظلوا منذ فجر الإسلام يحفون حفظة القرءان وأهله بكل مظاهر التبجيل والتوقير، ويحيطون كتاب الله بسياج من العناية عظيم".


 وأبرز  يسف، في كلمة ألقيت بالنيابة عنه في افتتاح ندوة ينظمها المجلس العلمي المحلي بحضور علماء يمثلون مختلف جهات المملكة، أن هذه السنة الحميدة استمرت على مر العصور وبلغت أوجها في عهد أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس رئيس المجلس العلمي الأعلى، بإحداث مجموعة من الآليات والوسائل لخدمة كتاب الله وضمان رسوخ الاشتغال به وتقوية ارتباط مختلف شرائح المجتمع بتعاليمه وآدابه.


 وأورد السيد يسف في هذه الندوة، التي تنظم في موضوع "جهود السراغنة في خدمة القرءان الكريم" تحت شعار "قلعة السراغنة، قلعة العلماء والأولياء والأسخياء"، نماذج إحداث إذاعة خاصة بالقرءان الكريم احتلت الصدارة خلال المواسم الأخيرة باستقطابها لأكبر عدد من المستمعين، وقناة محمد السادس الخاصة بالقرءان الكريم، وإحداث جوائز وطنية ودولية لحفظ القرءان وترتيله وإبراز مكانته وإعجازه وبيانه، إلى جانب العناية بكتاب الله تسجيلا وطبعا ونشرا وتوزيعا والتي تعززت مؤخرا بإحداث معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرءانية إيمانا من جلالته بسمو تعاليم الدين الإسلامي الداعية إلى إعمال العقل والفكر وطلب العلم.


وارتباطا بهذه التوجهات السامية، أكدت كلمة الأستاذ محمد يسف أن المجلس العلمي الأعلى بادر إلى إنشاء مدارس خاصة لحفظ كتاب الله ومدارسته وتنظيم حلقات تحفيظ القرءان للنساء والرجال والشباب والأطفال داخل المساجد وخارجها، وأضحى عددها يناهز 1350 حلقة يرتادها نحو 64 ألف مستفيد ومستفيدة حاليا.


وألقى كل من عامل الإقليم محمد نجيب بن الشيخ وحسن العدوي رئيس المجلس العلمي المحلي كلمة ذكرا فيهما بإسهامات علماء السراغنة وفقهائها عبر التاريخ في خدمة القرءان الكريم والنهل من معينه والتحلي بآدابه وتعاليمه وذلك من خلال الزوايا والمدارس العتيقة المنتشرة في كافة أنحائه والتي لا زالت مفتوحة ومستمرة في القيام بدورها الديني والتربوي شاهدة على الأمجاد والعلماء الأفذاذ الذين عمت شهرتهم الأفاق.


وفي ختام الجلسة الافتتاحية، تم توزيع عدد من الجوائز النقدية والكتب والمؤلفات الدينية على المتفوقين في المدارس العتيقة والكتاتيب القرءانية ومراكز التحفيظ القرءاني والمتفوقين في مادة التربية الإسلامية بالثانويات التأهيلية.


وتوبعت بعدها أشغال الندوة، التي تستمر يومين، بإلقاء عروض قيمة تناولت الإشعاع العلمي والصوفي لعلماء السراغنة (أحمد بوكاري) والشيخ الرحالي الفاروقي وجهوده في الإصلاح الاجتماعي (أحمد متفكر) وعناية علماء السراغنة بالقرءان وعلومه تدريسا وتأليفا (محمد عز الدين المعيار) واهتمام الساكنة الإقليمية بتشييد أماكن العبادة (محمد لمعاطة) والكتاتيب والمؤسسات المهتمة بتحفيظ القرءان بإقليم قلعة السراغنة .



وعلى هامش الندوة، من المقرر أن يلقي 15 رئيسا للمجالس العلمية المشاركة دروسا ومحاضرات بمساجد الإقليم اليوم ما بين العشاءين حيث ستشمل مساجد بلديات قلعة السراغنة والعطاوية وتملالت تتناول جملة من القضايا المرتبطة بالعبادات والمعاملات وعمارة المساجد والتربية على أصول الدين وتفسير القرءان الكريم.






شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الاستعدادات لإعادة فتح مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء

إعادة مصاريف الحج لأصحابها والإبقاء على نتائج القرعة

المجلس الأعلى العلمي يحدد قيمة زكاة الفطر لهذه السنة

فيديو.. زكاة عيد الفطر وطريقة إخراجها

وزارة الأوقاف.. مراقبة هلال رمضان مساء غد الأحد

مركز فلكي: الاثنين أول أيام رمضان بالمغرب

الأزهر الشريف.. الحجاب عادة وليس عبادة أو فريضة إسلامية

الفاتيكان يُطلق شعارا خصيصا لزيارة البابا إلى المغرب

الرباط.. أمير المؤمنين يترأس اليوم إحياء ليلة المولد النبوي

أمير المؤمنين يطلق "الدروس الحديثية" لتعميم الحديث النبوي الشريف (فيديو)





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة