شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ كان على البوقرعي وتشيكيطو رفض الريع السياسي الذي اوصلهما إلى قبة البرلمان قبل رفض طقوس البيعة
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 12 غشت 2013 الساعة 12:57

كان على البوقرعي وتشيكيطو رفض الريع السياسي الذي اوصلهما إلى قبة البرلمان قبل رفض طقوس البيعة



البوقرعي وتشيكيطو ولجا إلى فضاء البرلمان من خلال لوائح الشباب التي يمكن اعتبارها ريعا سياسيا وكان اولى بهما رفض هذا الريع


 

 

محمد بوداري

 

رفض خالد البوقرعي،‎ الكاتب الوطني للشبيبة البيجيدي وعضو أمانتها العامة، طقوس حفل الولاء، معتبرا أن "الولاء لا يكون الا ركوعا والركوع لا يكون الا لله".

 

ويأتي هذا الموقف بعد موقف مماثل لعادل تشيكيطو، البرلماني عن حزب الاستقلال بمجلس النواب، الذي  أعلن عن رفضه الركوع للملك خلال حفل الولاء الذي نظم ثاني أيام العيد بالرباط، مقاطعا الدعوة التي توصل بها لحظور مراسيم الحفل.

 

 

ما يجمع  تشيكيطو والبوقرعي هو انهما اعلنا عن مواقفهما هذه من خلال صفحتيهما على الفيس بوك، رغم ان الحزبين يتوفران على منابر اعلامية رسمية وفضاءات كثيرة وامكانيات كبيرة لتصريف الموقف..

 

نقطة الالتقاء الثانية بين الشخصين هو تبرير موقفهما استنادا إلى المرجعية الدينية، وهو ما يكشف عن نقص في الشجاعة السياسية من خلال الهروب إلى ظلال الرب وخلط الدين بالسياسة، وهو ما لا يستقيم في مجال الممارسة السياسية، لأن نيّة الركوع او السجود لله، التي لا تستقيم بدونها الصلاة، لا يمكن استحضارها خلال حفل الولاء إلا لدى امثال تشيكيطو والبوقرعي وكثير من المتأسلمين..

 

ثالث المشتركات بين البوقرعي وتشيكيطو هو انهما ولجا إلى فضاء البرلمان من خلال لوائح الشباب التي يمكن اعتبارها ريعا سياسيا ، وكان اولى بهما رفض هذا الريع، إذ ان ام المعارك بالنسبة إليهما كانت ستكون محاربة الريع السياسي الذي اوصلهما إلى قبة البرلمان ومنحهما هذه الحصانة التي بفضلها يريدان التغوّل ودفع "الصنطيحة" والمزايدة السياسوية،  من خلال الادلاء بمواقف تسير في الاتجاه المعاكس لمواقف ومبادئ حزبيهما..





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزير الأوقاف الجزائري يكشف عن الملّة الحقيقة لنظام العسكر!

رسالة الى حنان عشراوي

نجيب كومينة: حالة شبيهة بالجنون تملكت أصحاب القرار بالجزائر

طلحة جبريل يكتب: المغرب التزم بضبط النفس لفترة طويلة

أبواق الداخل والخارج لصحافة الاسترزاق

السكتة الدماغية..قناص يُطلق النار بعد الإنذار

حقوق الإنسان كقيمة بورصوية مربحة

القاسم الانتخابي للمسجلين.. آلية لربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع والطائفة

بموازاة مع استئناف جلسات الحوار الليبي في بوزنيقة.. الدبلوماسية العسكرية الجزائرية تباشر تحركاتها البهلوانية

استاذة: تأخير الدراسة لن يكون أكثر وجعا من ألم فراق أمّ أو إبن أو قريب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة