شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ اللّي ضْرباتو يْدّو مـ يْبكيــش
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 28 فبراير 2011 الساعة 28 : 16

اللّي ضْرباتو يْدّو مـ يْبكيــش





شعرتُ بالخجل والغضب في نفس الآن، وأنا أشاهد مقطع الـﭭـيديو الذي بثه الموقع الالكتروني لإذاعة هولندا العالمية قبل أيام، وتظهر فيه مجموعة من المراهقين المغاربة، في مكان عام مغطى بالثلوج، وهم يعاكسون الفتيات، قبل أن يعترضوا سبيل فتاة هولندية كانت راكبة على دراجتها، ويسقطوها أرضا، ويسحبوا منها دراجتها، و"بقاو شادين فيها" لأكثر من ثلاث دقائق، مع قصْفها بكُرات الثلج، قبل أن تسردّ دراجتها وتنصرف غاضبة.
للأسف الشديد هذا المشهد يشوّه صورة المغاربة في الخارج، ويجعل جرعات الكراهية ضدهم ترتفع في قلوب مواطني البلدان التي يقيمون فيها بالمهجر. هؤلاء المراهقون الطائشون تنقصهم التربية، ويحتاجون إلى إعادة تأهيل في مراكز متخصصة، على أيدي مختصين في التربية وتقويم السلوك، ما دام أن آباءهم وأمهاتهم عاجزون عن القيام بهذه المهمة، لأن كثيرا من هؤلاء الآباء والأمهات مع الأسف، لا يفعلون شيئا آخر غير "بلّزْ وصيفت للزنقة"!
أنا لا أعرف لماذا يشتكي المهاجرون من العنصرية وهم الذين يؤجّجون نيرانها في صدور الآخرين؟ لماذا تريدون أيها السادة أن يحترمكم الآخرون وأنتم لستم جديرين بالاحترام؟ هؤلاء المهاجرون يعرفون جيدا أن المثل يقول: "احترم تُحترم"، ويعرفون جيدا أنهم ليسوا سوى "ضيوفا" في بلدان إقامتهم، بعدما طردهم الوطن الأصلي، وشتتهم على بقاع العالم، لكنهم لا يحرصون على تطبيق هذه القاعدة، لذلك تصل درجة احترامهم في عيون الآخرين إلى الحضيض.
الحاصول، وبدون الإطالة في الكلام، لا يسعني أن أقول سوى بأن من يشاهد مثل هذه الـﭭـيديوهات المقرفة والمستفزّة، سينتهي بخلاصة واحدة، وهي أن هؤلاء المهاجرين يستحقون فعلا، أن يحظوا، من طرف مواطني بلدان إقامتهم، بأقصى درجات الكراهية وحتى العنصرية! واللي ضرباتو يدّو ما يبكيش وما يلوم غير راسو!.

محمد الراجي





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزير الأوقاف الجزائري يكشف عن الملّة الحقيقة لنظام العسكر!

رسالة الى حنان عشراوي

نجيب كومينة: حالة شبيهة بالجنون تملكت أصحاب القرار بالجزائر

طلحة جبريل يكتب: المغرب التزم بضبط النفس لفترة طويلة

أبواق الداخل والخارج لصحافة الاسترزاق

السكتة الدماغية..قناص يُطلق النار بعد الإنذار

حقوق الإنسان كقيمة بورصوية مربحة

القاسم الانتخابي للمسجلين.. آلية لربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع والطائفة

بموازاة مع استئناف جلسات الحوار الليبي في بوزنيقة.. الدبلوماسية العسكرية الجزائرية تباشر تحركاتها البهلوانية

استاذة: تأخير الدراسة لن يكون أكثر وجعا من ألم فراق أمّ أو إبن أو قريب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة