شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ لولا السنتان لهلك بنكيران
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 26 يناير 2014 الساعة 11:07

لولا السنتان لهلك بنكيران








ادريس عدار

 


 من لا يعرف بنكيران لا يعرف أهمية رئاسته للحكومة حتى لو كانت برسم الفشل.

 

فبنكيران بدأ حياته السياسية صغيرا مستضعفا. كان يتطلع لأي إشراقة تأتي من الحكم أو الحكومة. يبتهج بعلاقة بسيطة بأبسط مسؤول. ويوم تعرف على الضابط الخلطي، الذي كان مكلفا بالحركات الإسلامية، قال لإخوانه إنه أمسك بمفاتيح جنة السياسة ولن يخرج منها إلا بعد أن يغرف من وديان نعيمها ويأكل من غلاتها. وعندما استدعى عبد الرحمن اليوسفي، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي الذي عينه الراحل الحسن الثاني وزيرا أول، قيادة العدالة والتنمية للمشاورة بخصوص تشكيل الحكومة، اقترح عليهم كتابة دولة اشرأب لها عنق بنكيران. مجرد كتابة دولة. ولولا إصرار الخطيب على عدم المشاركة لكان بنكيران كاتب دولة في حكومة اليوسفي. وتأسف كثيرا لأن مؤسس الحزب حرمه من هذا الشرف.

 

إذا كانت صحبة ضابط بسيط وعضوية في لجنة معينة وكتابة دولة تغري بنكيران بل يجهد ويجتهد من أجل الوصول إليها بغض النظر عن نتائجها، فإن رئاسة الحكومة هي الجنة بعينيها. ولهذا نقول: لولا السنتان لهلك بنكيران. وبنكيران يستعد لتقديم حصيلته. لا تهم بنكيران الحصيلة ولا تهم نتائج سنتين من تدبير الشأن العام ولا يهمه الفشل في ذلك ولا يهمه ما تقوله المعارضة والصحافة "المغرضة" عنه. ولا يهم بنكيران أن يأتي بعده من يبحث في الملفات التي سيتركها. ولكن يهمه "المشاركة". يهمه المرور من الحكومة. فهو يريد أن يضع بصمته ويمر كما يدعو إلى ذلك الداعية محمد لعريفي صاحب فتوى جهاد النكاح. وكل أولاد العدالة والتنمية يسعون إلى ترك البصمة بعد الرحيل. هكذا يفكر بنكيران. وإذا لم نعرف بنكيران لا يمكن أن نفهم جراءته. بنكيران له جرأة خارقة على كل ما هو اجتماعي لأنه لا يهمه الحكومة بقدر ما يهمه ما بعد الحكومة. ومخطئ من يعتقد أن بنكيران يفكر في نتائج الانتخابات، التي لا تغيب عنه طبعا، أكثر من تفكيره في مؤسسات الدولة.

 

قد يخسر بنكيران الانتخابات. قد تكون نتائجه لغير صالحه. لهذا لا يفكر بنكيران في التداعيات الاجتماعية لقراراته الخطيرة. لكن هو يفكر في ألا تخسر حركة التوحيد والإصلاح شيئا من رصيدها. يمكن أن يخسر الحزب مواقع مهمة. هذا لا يهم بنكيران. فالحزب ليس سوى أداة وظيفية في خدمة الحركة. لكن مقابل المواقع التي يخسر الحزب ينبغي أن تربح الحركة مواقع جديدة من خلال مرورها في الحكومة حتى لو كان سريعا. بنكيران يستغل وجوده في الحكومة أشد استغلال. يستغل الحكومة. يستثمر وسائلها. يستغل القانون.

 

والهدف تركيز أبناء الحركة في مواقع مهمة من خلالها يبقى في الحكومة حتى لو غادرها إلى المعارضة. يبقى من خلالها قويا حتى لو ضعفت شعبيته. بنكيران ربح المعركة من خلال سنتين في الحكومة وبعدها ليأت الطوفان.

 





تعليقات الزوّار
التعليقات الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مصلحة الوطن أولى

INSPECTEUR TAHAR

تحليلك خاطىء 100/ 100 يا صديقي تكتب من أجل الكتابة واش حركة التوحيد والاصلاح جمعية دعوية لحزب العدالة والتنمية، بن كيران له الجرأة وله الشجاعة على فتح ملفات لم تستطع حكومات سابقة فتحها كالمقاصة والتعاقد خوفا من تآكل شعبيتهم أما بن كيران يقول بملأ فيه لا يهمني الشعبية أكثر مما تهم كل غيور على وطنه أن نجعل الوطن على سكة حقيقية تسير بالبلاد نحو النجاح ولن يتحقق ذلك إلا بتظافر الجهود مع القوى الحية التي تريد مصلحة الوطن على مصلحة الحزب

في 15 فبراير 2014 الساعة 42 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزير الأوقاف الجزائري يكشف عن الملّة الحقيقة لنظام العسكر!

رسالة الى حنان عشراوي

نجيب كومينة: حالة شبيهة بالجنون تملكت أصحاب القرار بالجزائر

طلحة جبريل يكتب: المغرب التزم بضبط النفس لفترة طويلة

أبواق الداخل والخارج لصحافة الاسترزاق

السكتة الدماغية..قناص يُطلق النار بعد الإنذار

حقوق الإنسان كقيمة بورصوية مربحة

القاسم الانتخابي للمسجلين.. آلية لربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع والطائفة

بموازاة مع استئناف جلسات الحوار الليبي في بوزنيقة.. الدبلوماسية العسكرية الجزائرية تباشر تحركاتها البهلوانية

استاذة: تأخير الدراسة لن يكون أكثر وجعا من ألم فراق أمّ أو إبن أو قريب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة