شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ من وحي الحدث: عبد الرحمان اليوسفي هو من اقترح إطلاق ''ثورة الملك والشعب'' على ذكرى 20 غشت المجيدة
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 20 غشت 2015 الساعة 11:25

من وحي الحدث: عبد الرحمان اليوسفي هو من اقترح إطلاق "ثورة الملك والشعب" على ذكرى 20 غشت المجيدة





حميد خباش*

 

من بين ما كان يرويه الدكتور الخطيب رحمه الله في مجالسه- أتذكر رواية مرتبطة بذكرى 20 غشت المجيدة. ولاشك أن هذا العيد الوطني لم يأخذ حقه من الاهتمام الكافي، فالكثير منا ما زال يجهل قيمته وأهميته في تاريخ المغرب الحديث.

 

ففي هذا اليوم كان أكبر اختبار لمدى ارتباط الشعب المغربي بالملكية وبالعرش العلوي تحديدا. فقد عمدت سلطات الاستعمار الفرنسي إلى نفي السلطان محمد بن يوسف معتقدة أن المغاربة سيرضخون للأمر الواقع وسيمر هذا الاعتداء السافر على الشرعية كغيره من التجاوزات التي ألفها الشعب من الاحتلال منذ أن فرض عليه حمايته قسرا.

 

 لكن رُبّ ضارّة نافعة كما يقول المثل، فقد هبّ المواطنون عن بكرة أبيهم منتفضين ضد المستعمر الغاشم ومطالبين بعودة السلطان الشرعي إلى عرش أجداده.

 

وكان ذلك إذانا بتأسيس حركة المقاومة التي أبلت البلاء الحسن في جل المدن المغربية. وبعد ذلك قيام جيش التحرير المغربي الذي نقل الكفاح إلى البوادي والجبال.

 

فقد حدثنا الخطيب، رحمه الله، انه بعد حصول المغرب على استقلاله كان قادة حركة المقاومة وجيش التحرير يجتمعون مع جلالة الملك محمد الخامس طيب الله تراه وولي عهده مولاي الحسن للنظر في شؤون البلاد وترتيب أوضاعه. وخلال أحد الاجتماعات تم استحضار ذكرى 20 غشت وتقرر أن يصبح هذا اليوم عيدا وطنيا يحتفل به الشعب المغربي كل سنة.

 

وبدأ التشاور حول الاسم الذي يجب أن يطلق على هذا اليوم الخالد، وتم اقتراح عدة أسماء. وفي الأخير حصل  الإجماع على اسم من إبداع الأستاذ عبد الرحمان اليوسفي، الوزير الأول السابق وأحد قادة حركة المقاومة وجيش التحرير، ألا وهو : "ثورة الملك والشعب".

 

 

* صحافي وباحث في تاريخ المقاومة وجيش التحرير





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

وزير الأوقاف الجزائري يكشف عن الملّة الحقيقة لنظام العسكر!

رسالة الى حنان عشراوي

نجيب كومينة: حالة شبيهة بالجنون تملكت أصحاب القرار بالجزائر

طلحة جبريل يكتب: المغرب التزم بضبط النفس لفترة طويلة

أبواق الداخل والخارج لصحافة الاسترزاق

السكتة الدماغية..قناص يُطلق النار بعد الإنذار

حقوق الإنسان كقيمة بورصوية مربحة

القاسم الانتخابي للمسجلين.. آلية لربط المسؤولية بالمحاسبة ومحاربة الريع والطائفة

بموازاة مع استئناف جلسات الحوار الليبي في بوزنيقة.. الدبلوماسية العسكرية الجزائرية تباشر تحركاتها البهلوانية

استاذة: تأخير الدراسة لن يكون أكثر وجعا من ألم فراق أمّ أو إبن أو قريب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة