شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ بسبب تخفيضها لتصنيف المغرب الإئتماني..الجواهري يقصف ''وكالة فيتش''
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 16 دجنبر 2020 الساعة 10:54

بسبب تخفيضها لتصنيف المغرب الإئتماني..الجواهري يقصف "وكالة فيتش"





شعب بريس- متابعة

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمس الثلاثاء، أنه فوجئ بتصنيف "وكالة فيتش" الأخير، في 23 أكتوبر، الذي خفض تصنيف المغرب الائتماني إلى "مرتفع المخاطر"، معتبرا أنه "غير مهني" وغير "أخلاقي".

وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية عبر تقنية الفيديو، عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، "لقد فوجئنا بشدة بخفض تصنيف المغرب من قبل وكالة فيتش"، معتبرا أن إصدار هذا التصنيف عشية خروج المغرب في السوق المالي الدولي بإصدار سندات في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليارات دولار غير مهني وغير أخلاقي.

وكشف الجواهري، وفق مصادر عليمة، أن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، "فوجئ بنفسه بهذا التغيير واتصل رسمياً بمسؤولي الوكالة الدولية للتعبير عن رأيه في الموقف وطلب التفسيرات".

وعلى الرغم من خسارة درجة الاستثمار، وهو عنصر يأخذه المستثمرون الدوليون في الاعتبار عند تسعير ديون بلد ما، يضيف الجواهري، فإن المغرب تمكن من الخروج الأخير في ظل ظروف جيدة للغاية.

وكان المغرب قد أصدر، في 8 دجنبر الجاري، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة 3 مليارات دولار تتقسم على 3 مراحل:

المرحلة الأولى: وتهم فترة استحقاق تمتد على 7 سنوات وتشمل مبلغ 750 مليون دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 175 نقطة أساس، وبسعر 99،763 في المائة، وكذا بمعدل فائدة 2،412 في المائة، وبقسيمة 2.375 في المائة.

المرحلة الثانية: وتهم فترة استحقاق تمتد على 12 سنة، وتشمل مبلغ مليار دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 200 نقطة أساس، وبسعر 99.570 في المائة مع معدل فائدة ب3،043 في المائة وبقسيمة 3 في المائة.

المرحلة الثالثة: وتهم فترة استحقاق تمتد على 30 سنة، وتشمل مبلغ 1،25 مليار دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 261 نقطة أساس، ويسعر مائة في المائة مع معدل فاْئدة ب4 في المائة وبقسيمة 4 في المائة.

 

وشهد هذا الإصدار الذي شكل عودة المغرب إلى قسم الدولار بعد غياب دام سبع سنوات، نجاحا كبيرا لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 13 مليار دولار صادر عن 478 مستثمرا، وتم اكتتاب هذا الإصدار أكثر من أربع مرات.

 





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020

بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم

انتقادات موجهة لقطاع الأبناك بخصوص تمويل الاقتصاد الوطني في ظل الجائحة

متى سيخرج قطاع تربية الدواجن من المأزق؟

الرفع من قيمة المساهمات الاجتماعية.. النقابات تعارض بشدة

المغرب يستأنف مشاريع التنقيب عن النفط

صناعة السيارات.. المغرب نموذج يحتذى به في إفريقيا

رفع ميزانية كافة الجهات من 1.5 إلى 10 مليارات درهم

جائحة كوفيد-19 تتسبب في تأزيم وضعية المقاولات المصدرة

قطاع النسيج.. سلالة كورونا الجديدة تبعثر كل التوقعات





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة