شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ جلالة الملك يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى رئيس جنوب إفريقيا على إثر وفاة نيلسون مانديلا
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 6 دجنبر 2013 الساعة 11:32

جلالة الملك يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى رئيس جنوب إفريقيا على إثر وفاة نيلسون مانديلا



الفقيد ربط علاقة خاصة جدا مع المغرب الذي سانده منذ بداية كفاحه ضد نظام الابرتايد


 

 

شعب بريس- متابعة

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، برقية تعزية ومواساة لرئيس جنوب إفريقيا السيد جاكوب زوما على إثر وفاة الزعيم الافريقي نيلسون مانديلا ، مساء أمس الخميس عن سن 95 عاما.

 

وقال جلالة الملك في هذه البرقية "تلقينا بتأثر عميق نبأ وفاة أول رئيس لجنوب إفريقيا لما بعد نظام الأبرتايد، الفقيد نيلسون روليهلاهلا تغمده الله بواسع رحمته".

 

وبهذه المناسبة الأليمة، تقدم جلالة الملك لكافة أفراد شعب جنوب إفريقيا الشقيق بأصدق عبارات التعازي المساواة، داعيا العلي القدير أن يسكنه فسيح جنانه.

 

وأعرب جلالته في هذه البرقية عن إشادته بالخصال الحميدة والشجاعة السياسية للراحل، رمز السلام ، الذي يسجل له التاريخ كفاحه ضد العنصرية والتمييز، وكذا نضاله لبناء جنوب إفريقيا جديدة.

 

كما نوه جلالة الملك بذاكرة رجل دولة استثنائي ، حظي بحب شعبه، واحترام الجميع عبر العالم، من أجل كفاحه المستميت ضد ويلات التفرقة والفوارق الاجتماعية.

 

وذكر جلالة الملك بأن "الفقيد ربط علاقة خاصة جدا مع بلدي الذي سانده منذ بداية كفاحه ضد نظام الابرتايد وأقام الراحل بالتالي فترات طويلة مطلع الستينات، حيث حظي خلالها بدعم سياسي ومادي رائد لنضاله".

 

كما ذكر جلالة الملك بأنه "بعد ما عانق الحرية، حرص الفقيد في نونبر 1994 على زيارة المملكة للتعبير عن امتنانه لها لتضامنها اللامشروط مع شعب جنوب إفريقيا الشقيق. وبهذه المناسبة، قلده والدنا المغفور له جلالة الملك، طيب الله مثواه، بأعلى وسام للمملكة، كعربون على كفاحه الاستثنائي من أجل المساواة والعدالة".

 

كما جاء في البرقية أن "الروابط المتفردة التي جمعت بين الراحل والشعب المغربي وملكه ما فتئت تتطور بعد اعتلائنا العرش، لاسيما وبمناسبة آخر زيارة خاصة قام بها للرباط في غشت 2005".

 

وسجل جلالة الملك أن "الفقيد الرئيس نيلسون مانديلا تمكن، بحكمة وتبصر، من إعلاء القيم العالمية للحرية والعدالة والسلام والتسامح. كما تمكن بعزم قوي من إبراز المثل التي آمن بها وموقفه الثابت من أجل الحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية لمجموع الدول الإفريقية الشقيقة".

 

وأشار جلالة الملك في الختام إلى "أنه خلال توليه مقاليد الحكم ، احترم الراحل شرعية المغرب في صحرائه ولم يرغب أبدا في الاعتراف أو دعم تقسيم أو تجزيء بلادي".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

رحيل المايسترو موحى أو الحسين أشيبان

جلالة الملك يبعث برقية تعزية إلى أسرة الراحلة زليخة ناصري

وفاة مستشارة جلالة الملك السيدة زليخة نصري بالرباط على إثر جلطة دماغية

الراحل محمد امجيد شخصية وطنية غيورة أسدت خدمات جليلة للوطن والمجتمع

المقاوم علي بن محمد المنوزي في ذمة الله

تشييع جثمان الراحل محمد العروسي رائد فن الطقطوقة الجبلية

جلالة الملك يبعث ببرقية تعزية إلى الرئيس الجزائري إثر تحطم طائرة عسكرية

جلالة الملك يعزي أسرة المرحوم مولاي عبد الله العلوي

وفاة الفنان التشكيلي الطيب بن كيران

وفاة محمد التبر أحد قيدومي مهنة المحاماة بالمغرب





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة