جلالة الملك.. المغرب يعتمد مقاربة فريدة في مواجهة الخطابات التهويلية حول الهجرة

انت الآن تتصفح قسم : الشعب السياسي

جلالة الملك.. المغرب يعتمد مقاربة فريدة في مواجهة الخطابات التهويلية حول الهجرة

 

شعب بريس- متابعة

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في رسالة إلى المشاركين في الدورة الثانية للمؤتمر الدولي لحوار الثقافات والأديان، التي تنظمها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للمملكة المغربية والمنظمة الدولية للفرنكفونية، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، من 10 إلى 12 شتنبر 2018  بفاس، حول موضوع "سؤال الغيرية"، أن المملكة المغربية، التي شكلت العديد من الهجرات رافداً من روافد هويتها، تعتمد مقاربة فريدة وذات طبيعة استباقية، وذلك في مواجهة الخطابات التهويلية، التي تعتبر الهجرة ظاهرة مدمِّرة، تعتمد المملكة المغربية.

 

 "فسواء تعلق الأمر بالصعيد الإقليمي والدولي أو بالمستوى الوطني والمحلي، تنتهج المملكة المغربية توجهاً إنسانيا يراعي السياقات العالمية والمحلية، ويقوم على احترام حقوق المهاجرين وكرامتهم" يقول جلالته.

 

"تلكم هي الرسالة التي حرصنا على توجيهها من خلال الأجندة الإفريقية للهجرة، بمناسبة القمة الثلاثين لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، المنعقدة في يناير 2018." يؤكد جلالته مضيفا أنه "تم إعداد هذه الأجندة وفق مقاربة إدماجية وتشاركية، تمثل نتاج الأفكار والمقترحات والآراء، التي قدمتها نخبة من الفعاليات، من بينهم فاعلون في المجتمع المدني وباحثون. وقد عملنا من خلال هذه الأجندة، على تصحيح مختلف الأفكار المسبقة والتصورات الخاطئة المرتبطة بالهجرة."