طنجة المتوسط.. عملاق التجارة العالمية في ملتقى التدفقات البحرية

انت الآن تتصفح قسم : الشعب السياسي

طنجة المتوسط.. عملاق التجارة العالمية في ملتقى التدفقات البحرية

 

شعب بريس- و م ع

اكدت المجلة الاسبوعية الفرنسية (لوبوان) ان المركب المينائي طنجة المتوسط، يبرز كعملاق للتجارة العالمية في ملتقى التدفقات البحرية.

 

وقالت المجلة في مقال نشرته في الجزء المخصص لافريقيا "ان مدينة طنجة ستصبح من خلال الخط السككي الفائق السرعة (طنجة -الرباط- الدار البيضاء) وقطبها التكنولوجي المستقبلي، وميناء طنجة المتوسط، مركزا اقتصاديا عند ملتقى حوض البحر المتوسط والمحيط الاطلسي.

 

واضافت ان ميناء طنجة المتوسط يتيح موقعا استراتيجيا على خارطة المبادلات العالمية مشيرة الى ان المركب المينائي يتموقع كملتقى يربط بين اروبا بافريقيا ، وايضا بين البلدان المتوسطية والاروبية والواجهة الاطلسية الواسعة.

 

واكدت المجلة ان مركب طنجة المتوسط الذي اضحى يتوفر على طاقة استيعابية تفوق تسعة ملايين حاوية، يعزز توجه المغرب ليصبح قطبا للمبادلات بين اروبا وافريقيا والمتوسط والاطلسي،كما يعزز دور المملكة المركزي كشريك فاعل في المبادلات الدولية ومندمج في الاقتصاد العالمي.

 

وتابعت المجلة ان المركب المينائي طنجة المتوسط الذي يتوفر على تكنولوجيا متقدمة ويقدم حلولا فعالة وآمنة، سيمكن من ربط المغرب ب77 بلدا و186 ميناء ،مبرزة ان المركب المينائي الذي يشكل مصدر فخر حقيقي للمغرب يعتبر اول منصة للاستيراد والتصدير للمملكة بتدفقات بقيمة 317 مليار درهم سنة 2018 .

 

يشار الى ان المركب المينائي طنجة المتوسط الاكبر من نوعه بافريقيا من حيث طاقاته الاستعابية من الحاويات، افتتح رسميا في 2 يونيو المنصرم محطتيه الجديدتين الموجهتين لمضاعفة طاقته الاستيعابية ثلاث مرات وهو ما يجعله اول ميناء بالمتوسط.