شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ جرد بأهم أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال سنة 2013
    شعب بريس مرحبا بكم         ميزة مهمة للمستخدمين تظهر في "يوتيوب"             دولة أفريقية تحقق في "النفوق الغامض" لمئات الفيلة             أفكار لقضاء إجازة نهاية الأسبوع مع الزوج             لماذا تزداد الإصابة بالسرطان؟            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 26 دجنبر 2013 الساعة 16:20

جرد بأهم أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال سنة 2013



لقاء القمة بين صاحب الجلالة والرئيس باراك أوباما


 


 

شعب بريس- و م ع

في ما يلي جرد بأهم أنشطة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، التي ميزت سنة 2013:

 

2 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد شكيب بنموسى الذي قدم لجلالته الورقة التأطيرية التي أعدها المجلس حول نموذج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأقاليم الجنوبية .

 

3 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، السيد إدريس لشكر بطلب منه، عقب انتخابه كاتبا أول جديدا لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك كما جرت العادة أن يستقبل جلالته الأمناء العامين الجدد للأحزاب.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بأكادير، أبناء المرحومين أحمد رمزي وأحمد الطيب لعلج الذين جاؤوا لتقديم التعازي لجلالته في وفاة والديهم.

 

4 يناير 20132- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد بدر بمدينة أكادير.

 

10 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم فريد برادة، الذي وافته المنية، هو وزوجته وثلاثة من أبنائه، في حادث تحطم طائرة بجنوب شرق فرنسا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أمره السامي المطاع، بمناسبة ذكرى 11 يناير المجيدة لهذه السنة 1434 هجرية 2013 ميلادية، بالعفو على 413 شخصا، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة.

 

12 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في حفل تأبيني بمناسبة أربعينية وفاة الفنان أحمد الطيب لعلج، الذي ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بمسرح محمد الخامس بالرباط.

 

وقد قام بتلاوة نص الرسالة الملكية السيد عبد الحق المريني مؤرخ المملكة، محافظ ضريح محمد الخامس والناطق الرسمي باسم القصر الملكي.

 

13 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم آيت سعيد الملقب ببن حمو الذي وافته المنية بالدار البيضاء.

 

14 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية، فرانسوا أولاند، تشاورا خلاله حول الوضع في مالي بعد التطورات التي عرفها هذا البلد الشقيق.

 

16 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيد محمد مرسي، رئيس جمهورية مصر العربية، إثر حادثة القطار المفجعة التي وقعت جنوب الجيزة بالقاهرة الكبرى مخلفة العديد من الضحايا.

 

18 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية مصر العربية السيد محمد مرسي إثر حادث انهيار مبنى سكني بمدينة الاسكندرية? مخلفا العديد من الضحايا.

 

21 يناير 2013

 

-صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين، بالرياض، في أشغال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة.

 

23يناير 2013

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر، بمناسبة حلول عيد المولد النبوي الشريف، أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 415 شخصا.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، حفلا دينيا إحياء لليلة المولد النبوي الشريف.

 

وخلال هذا الحفل الديني، الذي تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق عرضا بين يدي جلالة الملك حول التقرير السنوي لحصيلة أنشطة المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية قبل أن يقدم لجلالته التقرير السنوي لهذ الحصيلة.

 

وفي أعقاب ذلك سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية (الشهادة التنويهية التكريمية) للأستاذ محمد ابن شقرون، مكافأة له على ما قدمه من بحوث ودراسات وخدمات علمية في مجال العلوم الإنسانية .

 

كما سلم جلالته للسيد محمد سايد من المغرب جائزة محمد السادس الدولية في حفظ القرآن الكريم مع الترتيل والتفسير، وللسيد يازار كوهادار من الجمهورية التركية جائزة محمد السادس الدولية في تجويد القرآن الكريم مع حفظ خمسة أحزاب.

 

وسلم جلالة الملك أيضا جائزة محمد السادس التكريمية لفن الخط المغربي للسيد محمد المصلوحي من الرباط، و جائزة محمد السادس للتفوق في فن الخط المغربي للسيد مصطفى العيسى من مدينة سيدي سليمان.

25 يناير 2013- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "الضياء" بالرباط.- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه برقية تعزية لأسرة الفنان الراحل محمد مجد الذي انتقل إلى جوار ربه بمدينة الدار البيضاء.

 

28 يناير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيسة الجمهورية الفدرالية للبرازيل السيدة ديلما روسيف على اثر الحريق المروع الذي شب بأحد الملاهي في سانتا ماريا، جنوب البلاد، مخلفا العديد من الضحايا. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالدار البيضاء الكبرى، على تدشين مشروعين سوسيو – رياضيين، تصل تكلفتها الإجمالية إلى أزيد من17 مليون درهم، ويهم إنجاز مركب سوسيو - رياضي للقرب بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، وقاعة مغطاة متعددة الرياضات بعمالة مقاطعة عين الشق.

 

29 يناير2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين الشطر الأول من مشروع إعادة إسكان قاطني دور الصفيح بالمدينة الجديدة زناتة بالجماعة الحضرية لعين حرودة (عمالة المحمدية)، الذي هم إنجاز 4079 وحدة سكنية (2569 سكنا اجتماعيا) على مساحة 34 هكتار بتكلفة إجمالية قدرها 4،1 مليار درهم، في إطار برنامج "مدن بلا صفيح"، الذي يعد أحد المحاور الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما سلم جلالته مفاتيح الشقق السكنية وشهادات الملكية لعشرة من قاطني دور الصفيح بدواري غزوان وكريستال، إيذانا ببدء تسلم المستفيدين من الشطر الأول مساكنهم، قبل أن يقوم جلالته بزيارة شقة نموذجية.

 

30 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من الزعيم الفلسطيني، السيد محمود عباس، في إطار العلاقات التاريخية التي تجمع بين المملكة المغربية وفلسطين، والمشاورات الدائمة والمنتظمة بين جلالة الملك ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

 

-صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف? مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، رئيسة "جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان"، على تدشين مركز محمد السادس لعلاج السرطان بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

 

31 يناير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، تندرج في إطار العلاقات العائلية والأخوية التي جمعت دوما قائدي البلدين، والأسرتين الملكيتين ، وكذا ضمن المشاورات المستمرة والبناءة القائمة بين المملكتين من أجل تطوير شراكتهما الثنائية والتشاور حول أهم القضايا الاقليمية والدولية الكبرى وفي طليعتها تلك التي تهم الأمة الاسلامية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه برقية تعزية لأسرة الفنان الراحل حسن مضياف الذي انتقل إلى جوار ربه بمدينة الدار البيضاء.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن? ببوسكورة (إقليم النواصر)، على تدشين مركز "الشروق" للتكفل بالأطفال التوحديين، أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

فاتح فبراير 2013

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، صلاة الجمعة بمسجد الخليل بالدار البيضاء.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم بن سليمان، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب ديني وثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ومدرسة للتعليم العتيق.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد كليف ألديرتون، الذي جاء لتقديم أوراق اعتماده لجلالة الملك كسفير للمملكة المتحدة البريطانية العظمى وإيرلندا الشمالية بالمغرب .

 

إثر ذلك استقبل جلالة الملك السيد خالد بن سلمان بن أحمد آل خليفة سفير مملكة البحرين، والسيد أمادو حبيبو ندياي سفير جمهورية السينغال، اللذين جاءا لتوديع جلالته على إثر انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمملكة.

 

وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك الدبلوماسي البحريني بالحمالة الكبرى للوسام العلوي? كما وشح جلالته الدبلوماسي السينغالي بالوسام العلوي من درجة قائد .

 

2 فبراير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود بمناسبة تعيينه نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية من طرف خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، معربا جلالته لسموه عن أصدق متمنياته بموصول التوفيق في مسؤولياته السامية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين المركز الجهوي للتكوين في ألعاب القوى ببنسليمان، شيد على مساحة تناهز 7 هكتارات وتطلب انجازه أزيد من 5،31 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة? سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس مفاتيح تسع سيارات إسعاف لفائدة مركز تصفية الدم ولثمان جماعات تابعة لإقليم بنسليمان.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتوصل برسالة شكر وامتنان وتقدير من جمعية مخاتير الخيرية الفلسطينية على إثر الالتفاتة المولوية السامية التي تفضل جلالته بها بتخصيص مستشفى ميداني في غزة على إثر العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له الفلسطينيون في هذا القطاع.

 

كما بعث عدد من الوجهاء وشخصيات فلسطينية في غزة بلوحات تذكارية لجلالة الملك محمد السادس تعبر عن مدى عرفانهم وتقديرهم لجلالته على الالتفاتة المولوية السامية بتخصيص المستشفى الميداني الذي ترك انطباعا بالغا لدى الشعب الفلسطيني قاطبة.

3 فبراير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالدار البيضاء، على تدشين الشطر الأول من مشروع السكن الاجتماعي "رياض البرنوصي"، ومركز تصفية الدم "أمل الصخور السوداء"، ومركز لإيواء طلبة التعليم العتيق .

 

وبهذه المناسبة أشرف جلالة الملك على تسليم مفاتيح الشقق لعشرة مستفيدين من الشطر الأول إيذانا ببدء تسليم شقق هذا المشروع? الذي تشرف عليه مجموعة "أليانس دارنا"، قبل أن يقوم جلالته بزيارة لشقة نموذجية.

 

4 فبراير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة إثر حادثة السير المروعة التي وقعت قرب مدينة العين مخلفة عددا من القتلى والجرحى.

 

5 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية للمشاركين، بالرباط، في الاجتماع رفيع المستوى للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، يؤكد فيها جلالته، أن تعزيز العمل العربي المشترك يظل هو حجر الزاوية في التصدي لمختلف الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه الأمة.

 

6 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب موجه إلى الدورة الثانية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي المنعقدة بالقاهرة، أن الأمة الإسلامية مطالبة اليوم، وبحكم رسالتها الحضارية، بالإسهام في الإجابة عن الأسئلة المطروحة والمخاوف الراهنة وتحقيق الازدهار التنموي لكافة الشعوب في ظل التعايش والمساواة والوئام.

 

12 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي على إثر تحطم طائرة في ليبيريا مخلفا العديد من الضحايا من مسؤولي الجيش الغيني، ضمنهم رئيس الأركان العامة الجنرال سليمان كيليفا ديالو. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد إياد أمين مدني بمناسبة اختياره أمينا عاما لمنظمة التعاون الإسلامي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى رئيس جمهورية نيجيريا الفيدرالية السيد غودلاك جوناثان بمناسبة فوز المنتخب الوطني النيجيري لكرة القدم بكأس إفريقيا للأمم في دورتها التاسعة والعشرين بجنوب إفريقيا.

 

13 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في حفل افتتاح الكنيسة اليهودية "صلاة الفاسيين" بعد ترميمها، بفاس، تلاها رئيس الحكومة السيد عبد الإلاه بنكيران. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، و صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية، و صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، في وفاة المشمول بعفو الله ورضاه، صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز آل سعود، أمير منطقة الرياض. كما وجه جلالته تعازيه إلى فراد أسرة المرحوم.

 

14 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية روسيا الاتحادية السيد فلاديمير بوتين على إثر حادث الانفجار المؤسف الذي حدث بمنجم للفحم بمدينة فوركوتا مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

 

15 فبراير 2013 -صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقيات تهاني إلى قادة دول الاتحاد المغاربي، وذلك بمناسبة الذكرى التأسيسية الرابعة والعشرين للاتحاد، يعرب فيها جلالته عن أحر تهانئ وأصدق متمنيات جلالته لهم بموفور الصحة والسعادة والهناء، ولشعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والازدهار.

 

16 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى سمو الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز بمناسبة تعيينه أميرا على منطقة الرياض.

 

20 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بطنجة، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل افتتاح المناظرة الثالثة للصناعة المنظمة تحت شعار "دينامية متواصلة." ، كما ترأس جلالته حفل التوقيع على سبع اتفاقيات للشراكة بين الحكومة وعدد من الفاعلين في الميادين الاقتصادية والصناعية والمالية. و وشح جلالة الملك، بالمناسبة، عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية النشطة في المجالات الاقتصادية والصناعية والمالية .

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بطنجة، رئيس مجلس المراقبة لمجموعة "إف إس دي" المتخصصة في صناعة تجهيزات السيارات السيد مشيل هنري بينير . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بطنجة، الرئيس التنفيذي والرئيس المدير العام لمجموعة "يازاكي أوروب ليميتيد" على التوالي السيدين هورست رودولف ومازاكي يوشيزاوا. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الرابعة عشرة لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه.

 

وبهذه المناسبة، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بزيارة قبر باني المغرب الحديث وموحده جلالة المغفور له الحسن الثاني، وقبر بطل التحرير جلالة المغفور له محمد الخامس، حيث ترحم جلالته على روحيهما الطاهرتين.

 

كما ترحم جلالة الملك على روح المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير مولاي عبد الله.

 

22 فبراير 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، صلاة الجمعة بمسجد مولاي سليمان بالرباط.

 

23 فبراير 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد ماء العينين بن خليهن ماء العينين، الأمين العام للمجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، في وفاة والده عميد عائلة الشيخ ماء العينين الشيخ اخليهن ابن الشيخ الولي بن الشيخ ماء العينين. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ التهامي الخياري، الكاتب الوطني لحزب جبهة القوى الديمقراطية، الذي لبى داعي ربه بالرباط، عن سن يناهز ال70 سنة.

 

24 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد بيل كلينتون، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية سابقا الذي يقوم بزيارة للمغرب.

 

26 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت .

 

27 فبراير 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في القمة العادية ال 42 لرؤساء الدول والحكومات في منظمة المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية المنعقدة في ياموسكرو بالكوت ديفوار، يؤكد فيها جلالته أن المغرب لن يدخر جهدا لمواصلة تقديم الدعم للشعب المالي الشقيق في هذه المرحلة بالغة الحساسية وشديدة الاضطراب من تاريخه.

 

وقد قام بتلاوة الرسالة الملكية رئيس الحكومة السيد عبد الإله إبن كيران.- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الإعلامي المرحوم محمد المؤذن، الذي لبى داعي ربه عن سن تناهز 62 سنة.

فاتح مارس 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صلاة الجمعة بÜ "مسجد بدر" بالرباط. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، سفيرة جمهورية الصين الشعبية بالمغرب السيدة اكزو جينغو، التي جاءت لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامها الدبلوماسية بالمملكة .

 

وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك السيدة اكزو جينغو بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، رئيس المفوضية الأوروبية السيد خوسي مانويل باروسو.

 

2 مارس 2013 - نوه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمقاربة وفحوى التقارير الموضوعاتية المرفوعة إلى جلالته من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان طبقا للفصل 24 من الظهير الشريف المحدث للمجلس، حسب بلاغ للديوان الملكي.

 

5 مارس 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة فاس، على انطلاق المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية، وتدشين مستشفى الأنكولوجيا بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني. و قام جلالته بالمناسبة بزيارة لجناح عرضت فيه عينة لمختلف التجهيزات المخصصة للمراكز الاستشفائية الجامعية بالمملكة، في إطار المخطط الوطني للتكفل بالمستعجلات الطبية.

 

7 مارس 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بمدينة فاس، مجلسا للوزراء تمت خلاله المصادقة على مجموعة من مشاريع النصوص القانونية واتفاقيات دولية، وعلى اقتراحات تعيين عدد من السفراء الجدد. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز طريق سريع، على الطريق الوطنية رقم 8، يربط الطريق السيار فاس- وجدة بمطار فاس- سايس وبمدينة فاس.

 

8 مارس 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الأندلس بمدينة فاس. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بفاس، على تدشين المركز الجهوي لتحاقن الدم فاس، حيث أبى جلالته إلا أن يتبرع بدمه، إيذانا بانطلاق الحملة الوطنية للتبرع بالدم التي امتدت من 8 إلى 24 مارس 2013 تحت شعار "كل تبرع بالدم يساهم في إنقاذ 3 أشخاص.. يمكننا جميعا أن نكون أبطالا".

 

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك شواهد تقديرية لاثنين من كبار المتبرعين بالدم (أكثر من 100 مساهمة) ولرئيسي جمعيتين للتبرع بالدم.

 

9 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مشاريع سوسيو- رياضية وتربوية بجهة فاس- بولمان، معطيا بذلك دفعة قوية للبرامج التي أطلقت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد أنجزت هذه المشاريع بغلاف مالي ناهز 16 مليون درهم. وسلم جلالة الملك، بالمناسبة، مفاتيح وحدة متنقلة لعلاج الأسنان لفائدة تلاميذ المدارس بمجموع تراب إقليم مولاي يعقوب وكذا مفاتيح أربع حافلات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القروية سبع الرواضي ومكس وسبت لوداية وسيدي داوود. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بقاعة العرش بالقصر الملكي بفاس، عددا من السفراء الجدد لدى دول شقيقة وصديقة ويسلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

 

10 مارس 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى نقيب الشرفاء العلميين الأستاذ عبد الهادي بركة، في وفاة زوجته المرحومة زهور آيت أحمد.

 

11 مارس 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركزا لتصفية الدم ببنسليمان، شيد داخل المركز الاستشفائي الاقليمي بغلاف مالي يفوق 4،6 مليون درهم.

 

-

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية أولاد مكودو (إقليم صفرو)، على إطلاق سبعة مشاريع لتطوير مختلف السلاسل الفلاحية .

 

وتهم هذه المشاريع، التي عبئت لها استثمارات بلغت 61، مليون درهم والتي سيستفيد منها 2484 فلاح، تنمية سلاسل الزيتون، وحب الملوك، والمشمش، والتفاح والتين على مستوى أقاليم صفرو وبولمان ومولاي يعقوب.

 

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بغرس شجرة إيذانا بانطلاق عملية غرس أشجار الزيتون.

 

12 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بفاس، على تدشين مركز للمصاحبة وإعادة الإدماج تم انجازه من قبل مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بكلفة إجمالية بلغت 5،3 ملايين درهم.

 

وبهذه المناسبة سلم جلالة الملك شيكات وتجهيزات مختلفة تصل قيمتها الإجمالية إلى 675 ألف درهم لفائدة 26 من السجناء السابقين الحاملين لمشاريع.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بفاس، على إعطاء انطلاقة أشغال انجاز مشروعين اجتماعيين من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن رصد لهما غلاف مالي قيمته 5،8 مليون درهم موجهين للتكفل بالشباب ضحايا الإدمان، وتحسين الظروف الاستشفائية للأطفال المعالجين بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بفاس، السيد جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس.

 

13 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بصفرو، على تدشين مركزين مخصصين على التوالي لتكوين وتأهيل النساء ولدعم قدرات الشباب، أنجزا من قبل مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمبلغ إجمالي بلغ 15،8 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك لثلاث جمعيات و13 تعاونية محلية تنشط في مجالات مختلفة ( فلاحة صغرى، تربية النحل، تربية وإنتاج الحليب والجبن، الصناعة التقليدية)، معدات وتجهيزات بقيمة 2 مليون درهم.

 

كما سلم جلالة الملك مفاتيح سيارتي إسعاف، هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن بقيمة 684 ألف درهم، لفائدة الجماعة القروية أيت سبع لجروف والجماعة القروية إغزران.

14 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيد أوهورو كينياتا، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية كينيا. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى لمملكة البحرين، بمناسبة تعيينه نائبا أول لرئيس مجلس الوزراء من طرف صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى قداسة البابا فرانسوا بمناسبة اعتلائه الكرسي البابوي بحاضرة الفاتيكان.

 

15 مارس 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد أبي الجنود بمدينة فاس. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر المغرب متوجها إلى دكار في زيارة رسمية للسينغال، المحطة الأولى ضمن جولة إفريقية ستقود جلالته? أيضا، إلى كل من جمهورية كوت ديفوار وجمهورية الغابون . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برسالة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزيز، بمناسبة عبور جلالته الأجواء الموريتانية متوجها إلى دكار في زيارة رسمية للجمهورية السينغالية .

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بدكار في زيارة رسمية لجمهورية السينغال. - رئيس الجمهورية السنغالية السيد ماكي سال يقيم، بالقصر الرئاسي بدكار? مأدبة عشاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يقوم بزيارة رسمية للسنغال .وقبل حفل العشاء قام جلالة الملك، الذي كان يحمل "الحمالة الكبرى- الدرجة الوطنية للأسد"، وهو أرفع وسام تمنحه جمهورية السنغال، بتسليم الرئيس ماكي سال قلادة الوسام المحمدي.وفي خطاب ألقاه بهذه المناسبة أعرب صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن الأمل في أن ترتقي الشراكة القائمة بين المغرب والسنغال، اللذين يرتبطان بعلاقات قوية وحيوية ومتميزة? إلى شراكة "استراتيجية ومتعددة الأشكال وإرادية".

 

16 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الرئاسي بدكار، مباحثات على انفراد مع رئيس الجمهورية السنغالية السيد ماكي سال . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، رفقة رئيس الجمهورية السنغالية السيد ماكي سال، بالقصر الرئاسي بدكار، حفل التوقيع على اتفاقيتين للتعاون الثنائي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار، الوزير الأول السنغالي السيد عبدول امباي، ورئيس الجمعية الوطنية السنغالية، السيد مصطفى نياس .و رئيسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالسنغال السيدة أميناتا طال. كما استقبل جلالته الشيخ عبد العزيز سي الابن الناطق الرسمي وممثل الأسرة التيجانية بمدينة تيواون، ممثلا للخليفة العام الشيخ تيديان سي المختوم، مرفوقا بنجله السيد أبو باكار محمد منصور . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار? السيد محمد لامين نياس شقيق الخليفة العام لأسرة نياس التابعة للطريقة التيجانية بمدينة كولك الشيخ تيديان ابراهيم نياس، مرفوقا خلال هذا الاستقبال بالسيد أمادو صامب المساعد الاول للخليفة العام. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار? الشيخ مداني مونتاكا طال شيخ الأسرة التيجانية العمرية بدكار، مرفوقا بشقيقه الشيخ سعيد نوروطال . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار، الشيخ محمد البشير مباكي الناطق باسم وممثل الشيخ سيدي المختار مباكي الخليفة العام للطريقة الموردية بمدينة توبا، مرفوقا بعبد الخادر مباكي حفيد الخليفة العام? المسؤول عن علاقات الطريقة الموردية مع العالم العربي والإسلامي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار? السيد أحمد بشير كونطا الناطق باسم الطريقة القادرية ممثلا للخليفة العام للطريقة الحاج مام بو محمد كونتا، مرفوقا خلال هذا الاستقبال بالسيد محمد كونتا النجل الأكبر للخليفة العام. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيد شي جين بينغ بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الصين الشعبية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار، السيد سيدنا عيسى لاي الناطق باسم أسرة طريقة لايان ممثلا للخليفة العام للطريقة الحاج عبدو اللاي ثياو، مرفوقا بالإمام محمد مختار ثياو قريب الخليفة العام . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالإقامة الملكية بدكار، السيد ابراهيم ديوب الأمين العام لرابطة علماء المغرب والسنغال .

 

18 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف والرئيس السنغالي السيد ماكي سال، بكامبيرين بضاحية دكار، على تدشين مشروعين طبيين يرومان تعزيز الخدمات الصحية وتحسين ظروف ولوج المواطنين السنغاليين للأدوية.

 

وهكذا أشرف قائدا البلدين على تدشين "مصحة محمد السادس لطب العيون" ووحدة "ويست أفريك فارما" لصناعة الأدوية التابعة لمختبرات "سوطيما المغرب".

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، و إلى صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، في وفاة نجله صاحب السمو الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود،

 

19 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تعزية إلى أفراد أسر ضحايا حادثة السير المفجعة التي وقعت بالقرب من مدينة سيدي بنور. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات مواساة إلى المصابين في حادثة السير المفجعة التي وقعت بالقرب من مدينة سيدي بنور مخلفة عددا من الضحايا. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بدكار، السيد أمادو مختار مبو رئيس نادي السنغال-المغرب للصداقة.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بدكار، الأب ألفونس سيك، القس العام لأبرشية دكار ممثل أسقف دكار.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر، السنغال متوجها الى الكوت ديفوار، المحطة الثانية ضمن الجولة الإفريقية الرسمية التي ستقود جلالته أيضا إلى الغابون.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية شكر وامتنان إلى رئيس جمهورية السنغال السيد ماكي سال، في أعقاب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالته للسنغال . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل، بأبيدجان في زيارة رسمية لجمهورية الكوت ديفوار. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الرئاسي بأبيدجان، مباحثات على انفراد مع الرئيس الإيفواري، فخامة السيد الحسن درامان واتارا. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري، السيد الحسن درامان وتارا، يترأسان، بالقصر الرئاسي بأبيدجان، حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون بين البلدين في عدة ميادين.

 

- فخامة رئيس جمهورية الكوت ديفوار، السيد الحسن درامان واتارا، يقيم، بقصر المؤتمرات بأبيدجان، مأدبة عشاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وقبيل حفل العشاء سلم صاحب الجلالة لفخامة رئيس جمهورية الكوت ديفوار قلادة الوسام المحمدي.

 

ومن جانبه، سلم الرئيس الحسن واتارا لجلالة الملك القلادة الكبرى للاستحقاق الوطني الإيفواري، وهي أعلى وسام تمنحه جمهورية الكوت ديفوار.

 

وخلال هذا الحفل ألقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا جدد فيه عزم المغرب الأكيد على تشييد "نموذج مثمر ومزدهر" للتعاون جنوب - جنوب في إفريقيا رفقة جمهورية الكوت ديفوار.

 

20 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمقر إقامة جلالته بأبيدجان، السيد غيوم سورو، رئيس الجمعية الوطنية للكوت ديفوار . - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمقر إقامة جلالته بأبيدجان، وفدا عن مؤتمر أساقفة الكوت ديفوار يقوده رئيسه المونسينيور أليكسي توابلي يوبو.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمقر إقامة جلالته بأبيدجان، وفدا عن المجلس الأعلى لأئمة الكوت ديفوار يقوده رئيس المجلس الشيخ بواكاري فوفانا.

 

21 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيدة شيخ حسينة وجيد رئيسة وزراء جمهورية بنغلاديش الشعبية، في وفاة الرئيس البنغالي المرحوم محمد ظل الرحمان.

 

22 مارس 2013

 

- الرئيس الإفواري السيد الحسن درامان واتارا يقوم بزيارة ود وصداقة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بمقر إقامة جلالته بأبيدجان.

 

و خلال هذه الزيارة، كان الرئيس الإيفواري مرفوقا بعقيلته السيدة دومينيك واتارا.

 

25 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بأبيدجان وفدا من الأطر والمستثمرين المغاربة المقيمين بكوت ديفوار، الذين يشتغلون في قطاعات الأبناك والخدمات واللوجيستيك والسياحة والتعليم. كما استقبل جلالته المواطن المغربي الإيفواري، الفنان الطاهر لزرق. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر الكوت ديفوار متوجها إلى الغابون، المحطة الثالثة ضمن الجولة الإفريقية لجلالته.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر إلى رئيس جمهورية الكوت ديفوار، فخامة السيد الحسن واتارا، عقب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالته للكوت ديفوار.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بليبرفيل في زيارة رسمية لجمهورية الغابون، المحطة الأخيرة ضمن الجولة الإفريقية لجلالته.

 

26 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الرئاسي بليبرفيل، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا، بالقصر الرئاسي بليبرفيل، حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي في قطاعات مختلفة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب يوجهه إلى القمة العربية ال 24 المنعقدة بالعاصمة القطرية الدوحة، تلاه وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد سعد الدين العثماني، أن التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العالم العربي، تحتم على البلدان العربية تكثيف الجهود والتنسيق والتعاون في ما بينها للنهوض بالعمل المشترك، بغية تحقيق آمال الشعوب العربية في التنمية والتقدم من خلال تشجيع مقاربة شاملة وتشاركية، تشكل قاطرة للدفع بالعمل العربي المشترك نحو تحقيق أهدافه الإستراتيجية المثلى. - فخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا يقيم، بالقصر الرئاسي بليبرفيل، مأدبة عشاء رسمية على شرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

وخلال هذا الحفل ألقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس خطابا أكد فيه أن زيارة جلالته الحالية للغابون، وهي ثالث زيارة يقوم بها جلالته إلى هذا البلد منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، سوف تشكل لبنة جديدة ومتميزة في مسار تطوير العلاقات بين البلدين.

 

27 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بليبرفيل، رئيس الجمعية الوطنية الغابونية السيد غي نزوبا - نداما، ورئيسة مجلس الشيوخ السيدة روز فرانسيز روغومبي. كما استقبل جلالته الوزير الأول رئيس الحكومة الغابوني السيد رايموند ندونغ سيما. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بليبرفيل، وفدا عن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الغابوني يقوده رئيسه السيد إسماعيل أوسيني أوسا، إمام وخطيب مسجد الحسن الثاني بليبرفيل .

 

29 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر أوامره السامية بالتكفل بعلاج الشاعر والمبدع المغربي الكبير محمد الصباغ.

 

31 مارس 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر ليبرفيل في ختام زيارة رسمية لجمهورية الغابون، المحطة الأخيرة من جولة إفريقية قادت جلالته أيضا إلى كل من السنغال وجمهورية الكوت ديفوار.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر إلى رئيس جمهورية الغابون، فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، عقب الزيارة الرسمية التي قام بها جلالته للغابون. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعود إلى أرض الوطن في ختام جولة افريقية قادت جلالته إلى كل من السنغال والكوت ديفوار والغابون.

 

2 ابريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، في وفاة أخيه المرحوم صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبد العزيز آل سعود.

 

3 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند والسيدة فاليري تريرويلر، لدى وصولهما إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، في زيارة رسمية للمملكة المغربية، بدعوة كريمة من جلالة الملك. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال رسمي على شرف فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات الجليلات للا سلمى وللا مريم وللا حسناء، وفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند، مرفوقا بالسيدة فاليري تريرويلر، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات متعددة . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مباحثات مع فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد فرانسوا هولاند.

 

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك الرئيس الفرنسي بقلادة الوسام المحمدي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وفخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند مرفوقا بالسيدة فاليري تريرويلر، بجماعة مجاطية أولاد الطالب، على تدشين محطة تصفية المياه العادمة لمديونة التي تعد مشروعا رائدا في مجال تبادل التكنولوجيات والخبرات بين البلدين.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحبات السمو الملكي الأميرات الجليلات للا سلمى وللا مريم وللا حسناء.، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مأدبة عشاء رسمية على شرف فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية السيد فرانسوا هولاند والسيدة فاليري تريرويلير، تبادل خلالها جلالة الملك وضيفه الكريم الخطب.

 

4 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى الكاتب عادل حدجامي بمناسبة فوزه بجائزة الشيخ زايد للكتاب (فرع المؤلف الشاب) في دورتها السابعة. 5 أبريل 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد التيسير بمدينة الدار البيضاء.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيسة جمهورية الأرجنتين السيدة كريستينا فرنانديث دي كيرتشنير، إثر الفيضانات التي عرفتها العاصمة بوينس ايرس ومدينة لابلاتا وخلفت العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة.

 

9 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى البطل العالمي عبد الله زبيري بمناسبة تتويجه بطلا للعالم في الكيك بوكسينغ صنف الكايوان أقل من 65 كلغ، بمدينة ليون الفرنسية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد عائلة المرحومة مارجريت تاتشر، الوزيرة الأولى السابقة للمملكة المتحدة، التي توفيت يوم الاثنين 8 مارس.

10 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأديب المبدع محمد الصباغ، الذي وافته المنية بالرباط، عن سن تناهز 85 سنة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بفاس، صاحب السمو الأمير غازي بن محمد بن طلال، مبعوث صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن، حاملا رسالة من العاهل الأردني إلى أخيه جلالة الملك.

 

وخلال هذا الاستقبال أطلع الأمير غازي بن محمد بن طلال جلالة الملك على فحوى الاتفاق، المبرم مؤخرا، بين العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية السيد محمود عباس، والمتعلق بالأماكن الإسلامية المقدسة في القدس الشريف والذي يركز بالخصوص على حماية واحترام أماكن العبادة وحرية ارتيادها من طرف كافة المسلمين. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بفاس، السيد كريستوفر روس المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

 

وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك مجددا على انخراط المغرب وتعاونه التام مع جهود الأمم المتحدة، وأعرب مجددا عن العزم الأكيد للمملكة على المضي قدما من أجل البحث، على هذا الأساس، عن حل عادل وواقعي. وفي هذا الإطار، يعد مشروع الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة حلا مفتوحا وذا مصداقية كفيلا بوضع حد لهذا النزاع الذي يتسبب في عقود من التفرقة.

 

11 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين قطب الصناعة التقليدية عين النقبي بفاس.

 

و بهذه المناسبة، أشرف صاحب الجلالة على تسليم مفاتيح الورشات للمستفيدين من مشروع إعادة ترحيل صناع ساحة للا يدونة إلى قطب عين النقبي، قبل أن يقوم جلالته بزيارة معرض للصناعة التقليدية أقامته جمعية الصناع التقليديين بقطاع النحاسيات بالقطب الجديد .

 

12أبريل 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد يوسف بن تاشفين بفاس. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز إقليمي لتصفية الكلي ومراقبة الأمراض المزمنة بصفرو، كما يشرف جلالته على تسليم عدد من التجهيزات اقتنيت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية موجهة لتشجيع الأنشطة المدرة للدخل ولدعم العمل الجمعوي ومحاربة الهدر المدرسي، وكذا لتطوير الممارسة الرياضية.

 

وبهذه المناسبة أشرف جلالة الملك على تسليم سيارة إسعاف مجهزة، لفائدة المركز الإقليمي لتصفية الكلي ومراقبة الأمراض المزمنة بمدينة صفرو . كما أشرف جلالته على تسليم معدات إنتاج اللعاعة لفائدة التعاونية الفلاحية "كوفليك" لإنتاج الخضر والفواكه بإيموزار كندر، وكذا حافلة لفائدة النادي الرياضي الصفريوي لكرة اليد، وحافلتين للنقل المدرسي لفائدة الجماعتين القرويتين عزابة والعنوصر، ورؤوس أغنام من صنف "تمحضيت" للتعاونية الفلاحية "أهل النجاح" لتربية الماشية بالجماعة القروية أهل سيدي لحسن، فضلا عن تجهيزات مختلفة لتنظيم الحفلات لفائدة تعاونية "أفراح بلادي".

 

15 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم صفرو، على تدشين مشروعين للدعامة الأولى من مخطط "المغرب الأخضر"، موجهين لتطوير سلسلتي الورديات والزيتون على مستوى إقليم صفرو، رصدت لهما استثمارات بلغت 4،62 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بزيارة للضيعة النموذجية "ريكاجيست".

 

16 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى الرئيس الأمريكي السيد باراك أوباما، على إثر العمل الإجرامي الذي استهدف ماراطون مدينة بوسطن الدولي، والذي خلف العديد من الضحايا الأبرياء.

 

17 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية السيد محمد ولد عبد العزيز، إثر وفاة شقيقه المرحوم أحمدو ولد عبد العزيز ولد اعليه.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبد العزيز بوتفليقة على إثر وفاة الرئيس الأسبق للمجلس الأعلى للجمهورية، المرحوم علي كافي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس جمهورية باكستان الإسلامية السيد أصيف علي زرداري على إثر الزلزال العنيف الذي ضرب بلاده مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

 

18 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف? بإقليم آسفي? على إعطاء انطلاقة وتدشين عدة مشاريع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تهم القطاعات الاجتماعية والرياضية والثقافية وتروم إطلاق دينامية تنموية قوية على مستوى الإقليم.

 

وهكذا أشرف جلالته على تدشين مركب تجاري وإداري لفائدة أرباب قوارب الصيد التقليدي بميناء آسفي، ومركز سوسيو رياضي للقرب ومدينة الفنون والثقافة لآسفي، وإعطاء انطلاقة أشغال بناء مركز لتكوين وتأهيل النساء، وثلاث دور للطالبة، ودار للثقافة، وفضاء لفائدة الصناع حرفيي القرميد، وقرية لحرفيي الخزف، و مركب رياضي وخمسة ملاعب قرب لكرة القدم.

 

وبالمناسبة? سلم جلالة الملك، رمزيا، المفاتيح ل10 مستفيدين من مشروع المركب التجاري والإداري المنجز لفائدة حرفيي الخزف بآسفي . كما أشرف جلالته على تسليم عشر حافلات صغيرة للنقل المدرسي لفائدة جماعات قروية بالإقليم وخمس حافلات صغيرة للنقل الرياضي لفائدة فرق رياضية محلية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الأمريكي السيد باراك أوباما، إثر الانفجار المهول الذي وقع في مصنع للأسمدة قرب مدينة واكو بولاية تكساس مخلفا العديد من الضحايا والمصابين.

 

19 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الميناء الجديد لآسفي? الذي يعتبر مشروعا استراتيجيا سيعزز البنية التحتية للنقل البحري الوطني. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إعطاء انطلاقة أشغال بناء الموقع الصناعي المندمج الجديد بمدينة آسفي (محور الفوسفاط بآسفي) الموجه لتطوير الأنشطة الكيماوية للمجمع الشريف للفوسفاط بالجهة.

 

وبهذه المناسبة قام جلالة الملك بزيارة للمعهد الابتدائي للترقية الاجتماعية والتربوية، قبل أن يشرف جلالته على التسليم الرمزي لحافلات للنقل المدرسي لمدارس بالعالم القروي وعدد من الدراجات الهوائية لفائدة تلاميذ بالعالم القروي.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "أحد" بأسفي .

 

 

20 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد جيورجيو نابوليتانو، وذلك بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الإيطالية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ، إثر الزلزال العنيف الذي ضرب مقاطعة سيشوان الواقعة جنوب غرب البلاد مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية جسيمة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بآسفي، على إعطاء انطلاقة مشروعين، يندرجان في إطار برنامج 2013 لتنمية المنتوجات المجالية بالإقليم والشطر الثاني لمشروع التطهير السائل لآسفي، ويتماشيان تماما مع مقاربة التنمية البشرية الشاملة والمستدامة التي أطلقها جلالته.بعد ذلك أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة الشطر الثاني من مشروع التطهير السائل لآسفي (497 مليون درهم)، والذي يروم تأهيل الشبكة الحالية وتعميم شبكة التطهير السائل وتحسين نسبة الربط بالمدينة.

 

21 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد كريم هريتان على إثر انتخابه أمينا عاما لحزب البيئة والتنمية المستدامة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بالجماعة القروية الصعادلة بإقليم آسفي، انطلاقة أشغال إنجاز الطريق السيار الرابطة بين الجديدة وآسفي (143 كيلوميتر) باستثمار إجمالي قدره 8،4 مليار درهم .

 

22 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى، يستقبل بمطار فاس- سايس، رئيس جمهورية الغابون الحاج علي بونغو أونديمبا، مرفوقا بعقيلته السيدة سيلفيا بونغو، الذي حل في زيارة للمملكة يشارك خلالها في أشغال المناظرة السادسة للفلاحة، ويحضر افتتاح المعرض الدولي للفلاحة في دورته الثامنة بمكناس.

 

23 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بصهريج السواني بمكناس، بحضور الرئيس الغابوني السيد علي بونغو أونديمبا، حفل افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السادسة للفلاحة، التي تنظم حول موضوع " الفلاحة التجارية والأمن الغذائي.. أفضل تثمين للقدرات الفلاحية".

 

إثر ذلك ترأس جلالة الملك، مرفوقا بالرئيس علي بونغو أونديمبا، حفل التوقيع على أربع اتفاقيات بين الحكومة ومهنيي القطاع تروم تطوير الفلاحة المغربية وتعزيز تنافسيتها. صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى العداء العالمي الأمين شنتوف، بمناسبة تتويجه بالميدالية الذهبية لسباق ماراطون لندن 2013، وتحطيمه للرقم القياسي لهذه المسابقة في فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

24 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بفخامة رئيس الجمهورية الغابونية السيد علي بونغو أونديمبا، بصهريج السواني بمدينة مكناس، افتتاح الدورة الثامنة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

 

وفي مستهل هذا الحفل، أشرف جلالة الملك على تسليم شهادات الاعتراف للمستفيدين في العلامات المميزة للجودة والمنشأ لستة فلاحين منتجين.

 

بعد ذلك، قام جلالة الملك وضيفه الكبير بجولة عبر مختلف أروقة وفضاءات المعرض، الذي ينظم من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري تحت شعار "التجارة الفلاحية" ، بمشاركة 51 بلدا من بينها بلجيكا كضيف شرف.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تعزية ومواساة لأفراد أسر الضحيتين والمصابين في حادث الانفجار الذي وقع بمصنع لتصبير الأسماك بالقرب من مدينة العيون.

25 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد أوراثيو مانويل كارتيس خارا، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية الباراغواي. 27 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية بنغلاديش الشعبية فخامة السيد محمد عبد الحميد، على إثر انهيار مبنى بضواحي العاصمة داكا، مخلفا العديد من الضحايا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيدة الشيخ حسينة، رئيسة وزراء حكومة جمهورية بنغلاديش الشعبية، على إثر انهيار مبنى بضواحي العاصمة داكا، مخلفا العديد من الضحايا والمصابين.

 

28 أبريل 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية السيد عبد العزيز بوتفليقة على اثر إصابة الرئيس الجزائري بوعكة صحية، توجه على إثرها إلى الديار الفرنسية، قصد إجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيد انريكو ليتا، بمناسبة تعيينه رئيسا لمجلس الوزراء بالجمهورية الإيطالية.

 

30 أبريل 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك ويليام ألكسندر بمناسبة تتويجه ملكا لمملكة هولندا.

 

2 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، على إثر الفيضانات المهولة التي اجتاحت مناطق في المملكة العربية السعودية مخلفة العديد من الضحايا والخسائر الجسيمة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة قيدوم إذاعة طنجة، المرحوم محمد الغربي، الذي وافته المنية بالرباط، عن عمر يناهز 77 سنة.

 

3 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحومة زهرة شكاف، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية والبرلمانية السابقة? التي وافتها المنية بالرباط.

 

4 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أسرة المرحوم الشيخ أحمد سيدها.

 

6 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد عبد الرحمان بوعرضة، على إثر الحريق المهول الذي راح ضحيته خمسة أفراد من أسرته بالدار البيضاء.

 

8 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الكاتب فؤاد العروي بمناسبة فوزه بجائزة غونكور للقصة القصيرة لسنة 2013، عن روايته "ليترونج أفير دي بنطالون دو داسوكين" (قضية بنطال الدسوكين الغريبة).

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيدة ليفيا دانيزي، على إثر وفاة زوجها، الراحل جوليو اندريوتي، رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان محمد بن ابراهيم، الذي وافته المنية بعد معاناة طويلة مع المرض.

 

9 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من السيد باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، نوه خلاله قائدا البلدين بالنتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها بفضل تبادل الرسائل بينهما بخصوص تطورات قضية الصحراء.

 

وأعرب جلالة الملك عن شكره للرئيس أوباما على انخراطه الشخصي والفعال وعلى التعليمات الواضحة التي أعطاها، في هذا الصدد، لإدارته، مؤكدا بذلك تشبثه بالمستوى الممتاز للعلاقات مع المغرب. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية إلى صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت، عبر فيها جلالته عن بالغ الابتهاج وعميق الارتياح بنجاح العملية الجراحية التي خضع لها في الديار الألمانية، والتي تكللت بالنجاح وباستعادة سموه لكامل صحته.

 

10 ماي 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان بمدينة الرباط. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالجماعة القروية غسات (إقليم ورزازات)، حفل إعطاء انطلاقة أشغال بناء المحطة الأولى لمركب الطاقة الشمسية بورزازات الذي تفضل جلالته فأطلق عليه اسم " نور" .

 

وبهذه المناسبة ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفل التوقيع على اتفاقيتين. تتعلق الأولى بتمديد الطريق المؤدية إلى دوار تسلمانت لتصل إلى دوار أكوديم وإنجاز ممر على وادي إزركي.

 

وتهم الاتفاقية الثانية تمويل وإنجاز البنيات التحتية - خارج الموقع - لتزويد المجمع الطاقي والجماعة القروية لغسات ودواويرها بالماء الشروب. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد روبرتو أزيفيدو بمناسبة تعيينه مديرا عاما لمنظمة التجارة العالمية.

 

12 مايو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية الى رئيس جمهورية تركيا السيد عبد الله غول، وذلك على إثر الانفجارات الاجرامية التي هزت مدينة الريحانية مخلفة العديد من الضحايا والأبرياء.

 

14 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يوجه "الأمر اليومي" للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة الذكرى السابعة والخمسين لتأسيسها. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يقرر، على إثر الحريق الذي دمر كثيرا من معالم المسجد الأعظم بمدينة تارودانت، بأن يكون الإنفاق على إعادة بناء هذا المسجد من ماله الخاص.

 

16 ماي 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس? وعاهل مملكة السويد صاحب الجلالة كارل السادس عشر تبادلا التهاني بمناسبة التوقيع على أول معاهدة بين المملكة المغربية ومملكة السويد? والتي يعود تاريخها إلى 16 ماي 1763 م.

 

17 مايو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان أحمد عزيز الشاوي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببعث برقية تعزية إلى الرئيس بالنيابة لغينيا بيساو السيد مانويل سيريفو نهاماجيو على إثر وفاة الرئيس السابق بالنيابة لجمهورية غينيا بيساو السيد هنريك بيرييرا روزا.

 

21 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة للرياضي ناصر بن عبد الجليل الذي نجح في تسلق قمة إيفريست. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية وتضامن ومواساة إلى الرئيس الأمريكي السيد باراك أوباما? إثر الإعصار المدمر الذي ضرب ولاية أوكلاهوما مخلفا العديد من الضحايا.

 

25 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى الفنان المغربي الواعد محمد الريفي على إثر فوزه "عن جدارة واستحقاق" بلقب برنامج المواهب الغنائية "إيكس فاكتور".

30 ماي 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة وجهها إلى المشاركين، بمدينة مراكش، في الدورة 48 للجمع العام السنوي للبنك الإفريقي للتنمية، تلاها السيد عمر القباج، مستشار صاحب الجلالة، أن إفريقيا، التي تشهد إقبالا غير مسبوق على الاستثمار، لها من المقومات ما يجعل منها قطبا بديلا، ذا جاذبية متميزة من حيث فرص الشراكة والنمو الاقتصادي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية لوزير العدل والحريات بصفته رئيسا للنيابة العامة لتقديم ملتمسات للهيئات القضائية المعنية من أجل القضاء بإطلاق سراح القاصرين الموقوفين في الأحداث التي شهدتها مدينة الدار البيضاء، يوم 11 أبريل 2013، بمناسبة مباراة كرة القدم بين فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي، وتسليمهم لأسرهم، إلى حين بت المحكمة في التهم المنسوبة إليهم، وذلك شعورا بمعاناة الأسر واقتناعا بأن عددا كبيرا من الشباب قد انساقوا بشكل لا إرادي لارتكاب أعمال العنف، حسب بلاغ لوزارة العدل والحريات. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى معالي السيدة سيسيلي لا غروناد الحاكمة العامة لدولة جرينادا، بمناسبة تعيينها حاكمة عامة لدولة جرينادا.

 

2 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية وتضامن ومواساة إلى الرئيس الأمريكي، السيد باراك أوباما، إثر الإعصار العنيف الذي ضرب، مجددا، ولاية أوكلاهوما، مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

 

4 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس جمهورية الصين الشعبية فخامة السيد شي جين بينغ، على إثر الحريق المهول الذي اندلع بمجزرة بأويوان بإقليم جيلين مخلفا أكثر من مائة ضحية والعديد من المصابين.

 

5 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى الأستاذ عبد الله ساعف إثر وفاة والده، محمد ساعف.

 

6 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى الكاتبة خناثة بنونة بمناسبة منحها جائزة القدس من قبل الاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.

 

7 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية لصاحبة الجلالة إيليزابيت الثانية عاهلة المملكة المتحدة، وذلك على إثر دخول زوجها صاحب السمو الملكي الأمير فيليب المستشفى لإجراء عملية جراحية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية لصاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق أدنبره، إثر دخول سموه المستشفى لإجراء عملية جراحية استكشافية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى السيدة جيلبرت موروي على إثر وفاة زوجها الوزير الأول الأسبق للجمهورية الفرنسية بيير موروي.

 

9 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة ملكية سامية إلى المشاركين، بمراكش، في المؤتمر العالمي السابع للتربية البيئية، قامت بتلاوتها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

 

11 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك كارل كوستاف عاهل مملكة السويد بمناسبة زواج كريمته صاحبة السمو الملكي الأميرة مادلين بالسيد كريس أونيل.

 

12 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم محمد الادريسي القيطوني، مدير جريدة "لوبينيون" الذي وافته المنية عن سن تناهز 67 سنة.

 

15 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا مريم وللا حسناء وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، حفل نهاية السنة الدراسية 2012- 2013 بالمدرسة المولوية بالقصر الملكي بالرباط. واستهل هذا الحفل، الذي حضره عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات، بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلاها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

 

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بين يدي صاحب الجلالة، كلمة.

 

وتميز هذا الحفل، بتقديم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة وزملائهما بالقسم، عدد من العروض واللوحات الفنية ومقاطيع موسيقية وغنائية ، وذلك باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.

 

وبعد ذلك سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس جائزة الامتياز وجائزة المدرسة المولوية لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

 

كما سلم جلالة الملك جائزة التهاني للتلميذ محمد بلمنصور، وجائزة التشجيع للتلميذ سفيان شكراوي وجائزة الشرف للتلميذين مولاي أمين التازي والأمين آيت إدى، أما جائزة التحسن فسلمها جلالة الملك للتلميذ محمد يشو.

 

كما سلم صاحب الجلالة جائزة الامتياز لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة وجائزة التهاني للتلميذات مروة أبو سفيان، وليليا مزيان، وهبة أمل ولاد، كما سلم جلالته جائزة التحسن للتلميذة نسرين صابر.

 

17 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين حديقة التجارب النباتية بالرباط التي خضعت لأشغال كبرى لإعادة تهيئتها. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين برج اتصالات المغرب بالرباط، وهو بناية من مستوى تقني عال تأتي لإثراء التراث المعماري للعاصمة .

 

وبهذه المناسبة سلم رئيس مجلس إدارة شركة اتصالات المغرب السيد عبد السلام أحيزون لجلالة الملك جهاز هاتف أوتماتيكي يعود إلى بداية القرن العشرين وميدالية تذكارية تحمل صورة لجلالته.

 

18 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين، بمراكش، في المؤتمر الدبلوماسي المعني بالأشخاص معاقي البصر، الخاص باعتماد صك دولي حول التقييدات والاستثناءات لفائدة ذوي الإعاقة البصرية، قام بتلاوتها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير الحسن بن طلال، بمناسبة تعيينه من طرف الأمين العام للأمم المتحدة في منصب رئيس المجلس الاستشاري للماء والتطهير لدى الأمين العام للأمم المتحدة.

 

 

 

19 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بوجدة، على إطلاق برامج التأهيل الحضري لجماعتي بني درار والنعيمة (عمالة وجدة-أنكاد).

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد محمد عقيل، والد المرحوم الفنان الشاب عبد القادر عقيل، الذي وافاه الأجل المحتوم إثر حادثة سير مفجعة. كما بعث جلالته ببرقية مماثلة إلى أرملة المرحوم الفنان الشاب. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بوجدة، انطلاق مشاريع مهيكلة تعزز الخط السككي وجدة- فاس، تروم تمكين هذا المحور الهام من بنية تحتية حديثة تتيح له استيعاب التدفقات الكبرى لحركة النقل في أفضل ظروف السلامة والراحة.

20 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف بوجدة، على تدشين مركز للتأهيل المهني في فنون الصناعة التقليدية وعلى إطلاق بناء مركب مندمج للصناعة التقليدية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بوجدة، حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية للمدينة (2013 - 2016)، وهو برنامج طموح هدفه مواكبة التنمية الاقتصادية والحضرية والديموغرافية التي تشهدها عاصمة الجهة الشرقية. وبهذه المناسبة، أعطى صاحب الجلالة انطلاقة أشغال بناء الطريق الحضرية الرابطة بين شارع الجيش الملكي والطريق الدائرية الغربية لمدينة وجدة، الذي خصص له غلاف مالي قدره 65 مليون درهم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين الشطر الأول من مركز ترحيل الخدمات "وجدة شور"، وهو المشروع الذي سيدخل الجهة الشرقية في عصر ترحيل الخدمات "الأوفشورين"، وذلك من خلال توفيره لبنيات تحتية ذات مستوى عالمية إضافة إلى خدمات التدبير والتنشيط.

 

21 يونيو 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن، بمدينة وجدة مسجد "الفضيلة". - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "الفضيلة". - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن بوجدة، مشروع إعادة تهيئة "ساحة باب سيدي عبد الوهاب" .

 

وبهذه المناسبة، أشرف صاحب الجلالة على تسليم شواهد الملكية لبعض المستفيدين من مشروع المركب التجاري ب"ساحة باب سيدي عبد الوهاب". - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدشن، بمدينة وجدة، قاعة مغطاة متعددة الرياضات "16 غشت"، ومركز سوسيو- رياضي للقرب "العرفان" وملعب للتدريب في الكرة المستطيلة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى فخامة السيد براناب موخيرجي، رئيس جمهورية الهند، إثر الفيضانات التي عرفتها المناطق الشمالية من بلاده مخلفة العديد من الضحايا والمصابين وخسائر مادية جسيمة.

 

22 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بجرادة، حفلا تم خلاله تقديم عرض حول مراحل تقدم وتفعيل البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج التأهيل الترابي)على المستوى الوطني .

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إعطاء انطلاقة مشروع التطهير السائل بإقليم جرادة الذي يعد أحد مكونات برنامج التأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للإقليم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي انطلاقة أشغال إنجاز وحدة متخصصة في التكفل بأمراض السحار الرملي والأمراض التنفسية ومركز لتصفية الدم بإقليم جرادة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات تعزية ومواساة إلى المصابين وأفراد أسر ضحايا حادثة السير المفجعة التي وقعت بإقليم أزيلال، والتي خلفت عددا من الضحايا الأبرياء.

 

24 يونيو 2013

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية مداغ (إقليم بركان)، على تدشين الشطر الأول من القطب الفلاحي "أغروبول" لبركان، وهو قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة، وهو مشروع ضخم يروم مواكبة التنمية التي تشهدها هذه المنطقة الفلاحية بامتياز.

 

وبهذه المناسبة، أشرف جلالة الملك على تسليم شواهد ملكية البقع الأرضية المخصصة لاحتضان الأنشطة الصناعية لفائدة 10 مستثمرين في قطاع الصناعات الفلاحية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية العثامنة (إقليم بركان)، على تدشين مشروع التطهير السائل لمدينة السعيدية ومحطتها السياحية. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مسجد "الحسن الثاني" بالسعيدية ويؤدي به جلالته ركعتين تحية للمسجد.

 

25 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، وذلك بمناسبة تسلمه مقاليد الحكم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية مودة وتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على إثر تولي نجله، صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مقاليد الحكم في دولة قطر. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية قطيطير (إقليم تاوريرت)، على إطلاق مشروع الإعداد الهيدرو- فلاحي بسهل تافراطة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمقر إقامة جلالته بوجدة، السيد دانيال يوهانس رئيس إدارة مؤسسة تحدي الألفية.

 

وبهذه المناسبة، أبرز جلالة الملك أهمية الاتفاق المبرم، في غشت 2007، بين المغرب ومؤسسة تحدي الألفية والذي يعكس جودة وتنوع وعمق العلاقات التي تجمع المملكة المغربية بالولايات المتحدة الأمريكية . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بتاوريرت، على تدشين قرية الصناع التقليديين بالمدينة، وهو مشروع يأتي لتقوية وتعزيز مكانة قطاع الصناعة التقليدية كمصدر لإحداث مناصب الشغل وخلق قيمة مضافة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بتاوريرت، على تدشين المعهد المتخصص في مهن النقل الطرقي واللوجيستيك.

 

26 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه برقية تهنئة إلى السيد نجيب الوزاني بمناسبة إعادة انتخابه أمينا عاما لحزب العهد الديمقراطي، من قبل مؤتمره الوطني الثاني. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالإقامة الملكية بوجدة، السيد حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي يسلم لجلالة الملك المذكرة الموجهة إلى العناية المولوية السامية من طرف أجهزة الحزب.

 

ويأتي هذا الاستقبال عقب تدخل جلالة الملك بشأن قرار المجلس الوطني لحزب الاستقلال الانسحاب من الحكومة . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بمدينة وجدة، على تدشين دار للأشخاص المسنين "رياض المسنين" ، والمركب الاجتماعي للرياضة والتكوين "البساتين"، تم إنجازهما باستثمار إجمالي ناهز 26 مليون درهم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مستشفى الصحة النفسية والأمراض العقلية بالمركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بوجدة.

 

27 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد نوري علي أبو سهمين بمناسبة انتخابه رئيسا للمؤتمر الوطني العام الليبي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بوجدة، السيد أحمد حسن الصبح سفير دولة فلسطين، والسيد بانايوتيس ستورنراس سفير الجمهورية اليونانية، على إثر انتهاء مهامهما الدبلوماسية بالمملكة المغربية.

 

وبالمناسبة وشح جلالة الملك صدر السفير الفلسطيني بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، والسفير اليوناني بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالحسيمة، على إطلاق وتدشين مشاريع هامة تروم تطوير الملكات الرياضية والفنية لدى الأطفال والشباب، ومحاربة الانحراف والهدر المدرسي، وتعزيز تجهيزات القرب، وتلبية حاجيات الطبقات الوسطى والأسر ذات الدخل المحدود من حيث السكن.

 

وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين المركب السوسيو- رياضي لأجدير (6 ملايين درهم)، ودار للشباب وملعب رياضي للقرب بجماعة آيت يوسف أوعلي (6،3مليون درهم)، ومركبا سوسيو- رياضيا بحي ربيعة بإيمزورن (6 ملايين درهم)، ومركبا سوسيو- رياضيا بحي الأول ببني بوعياش (2 مليون درهم)، تم إنجازها في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الشباب والرياضة.

 

كما أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروع بناء 315 سكنا اجتماعيا (250 ألف درهم للوحدة)، وذلك في إطار القطب الحضري الجديد "سيدي عابد" بالحسيمة، باستثمار إجمالي قدره 77 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، قام صاحب الجلالة بزيارة فضاء مخصص للتعاونيات النسوية، قبل إشراف جلالته على تسليم 20 دراجة نارية ثلاثية العجلات لفائدة الباعة المتجولين، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

28 يونيو 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد غينيا بالحسيمة. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية، بعد أن أدى صلاة الجمعة بمسجد غينيا بمدينة الحسيمة، بأن تتم في أقرب وقت ممكن إعادة بناء هذا المسجد، مع مراعاة المعايير المتبعة في البناء بالمدينة واحترام المعمار المغربي الأصيل في عمارة المساجد، وذلك وفق تصميم يضم المرافق التي توفر فضاءات للأنشطة الدينية والعلمية والتعليمية المرتبطة بالمساجد، وعلى رأسها تحفيظ القرآن الكريم ومحاربة الأمية.

 

كما تفضل أمير المؤمنين فأعطى أمره السامي ببناء مسجد في حي صبديا بالمدينة . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين عدد من المشاريع المندرجة في إطار البرنامج المندمج للتأهيل الحضري لجماعة إمزورن (إقليم الحسيمة)، والذي رصدت له استثمارات بقيمة 581,56 مليون درهم.وهكذا، دشن جلالة الملك السوق اليومي للمدينة (10,5 مليون درهم)، ومركز الحرفيين والأنشطة المهنية (16 مليون درهم)، وهما مشروعان مهيكلان يرومان تحسين ظروف اشتغال التجار، وضمان استقرار الباعة المتجولين، والحفاظ على بعض مهن الصناعة التقليدية المهددة بالاندثار، فضلا عن النهوض بالمنتوجات المحلية وتعزيز تنظيم وهيكلة القطاع.وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك 24 دراجة نارية ثلاثية العجلات لفائدة الباعة المتجولين للسمك والخضراوات، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما أشرف جلالته على التسليم الرمزي للمفاتيح وشواهد الملكية لفائدة 10 مستفيدين من محلات مهنية داخل المركز الجديد للحرفيين والأنشطة المهنية بإمزورن.

 

29 يونيو 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بجماعة بني بوعياش (اقليم الحسيمة) على إطلاق البرنامج المندمج للتأهيل الحضري للمدينة (2013- 2015)، وتدشين مركز لاستقبال وإدماج وتكوين النساء في وضعية صعبة، ومركز اجتماعي للاستقبال والتكوين وإدماج الشباب.

 

 

كما أشرف جلالة الملك بجماعة آيت يوسف أوعلي، على تدشين سوق الجملة "غيس- نكور" والمجزرة الجماعية للحسيمة.

 

فاتح يوليوز2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة وجهها إلى المشاركين، بمراكش، في مؤتمر لمؤسسة قادة التشريع في الدولة بالولايات المتحدة الأمريكية، أن ما يجمع النظامين المغربي والأمريكي، من حيث التسيير الحديث للتراب الوطني، هو الاعتماد على مبدأ اللامركزية، وتقاسم نفس المبادئ المؤسسة للديمقراطية المحلية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكدø، في رسالة وجهها إلى المشاركين، بمراكش، في المناظرة الوطنية الثانية للصحة، على ضرورة بلورة ميثاق وطني واقعي للصحة يكون قابلا للتفعيل ويضع المواطن في صلب اهتمامات المنظومة الصحية.

 

2 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المقاوم المرحوم الشيخ محمد فاضل ماء العينين.

 

3 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنانة المقتدرة المرحومة فاطمة الحامونية التي وافتها المنية عن سن يناهز 76 سنة.

 

4 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى رئيس منغوليا السيد تساكياجين البيجدورج بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

 

5 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "محمد السادس" بمدينة المضيق. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، عددا من السفراء الأجانب الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة.كما استقبل جلالته سفير روسيا، السيد بوريس بولوتين، و سفير الدانمارك السيد لارس فيسينغ، و سفير أنغولا السيد مانويل ميغيل دا كوستا أراغاو، الذين جاؤوا لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامهم بالمغرب.

 

وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك السفير الروسي بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، كما وشح جلالته سفير الدانمارك وسفير أنغولا بالوسام العلوي من درجة قائد. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بتطوان، السيد عبد الله بن فلاح عبد الله الدوسري، سفير دولة قطر، الذي يسلم لجلالته رسالة من أمير دولة قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد عدلي منصور الرئيس المؤقت لجمهورية مصر بمناسبة تقلده مسؤولية الرئاسة المؤقتة لبلاده.

 

9 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي العامر بالرباط، سمو الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، مدير ديوان صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، والمبعوث الشخصي لسموه لدى جلالة الملك.وقد أبلغ سموه رسالة شفوية إلى جلالة الملك من أمير دولة قطر تتعلق بالأوضاع في المنطقة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة هاجر بوساق بمناسبة فوزها بالجائزة الأولى في المسابقة الدولية لتجويد القرآن الكريم، في نسختها الخامسة والخمسين، التي احتضنتها كوالالمبور، عاصمة مملكة ماليزيا الشقيقة.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول شهر رمضان الأبرك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية ضمنها متمنيات جلالته لهم بدوام الصحة والسعادة والهناء ولشعوبهم الشقيقة باطراد التقدم والرخاء.

 

10 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بحي يعقوب المنصور بالرباط، على إعطاء انطلاقة عملية الدعم الغذائي التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك.وبنفس المناسبة، أشرف صاحب الجلالة، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنفس الحي على وضع الحجر الأساس لبناء دار الشاب المصاب بالسكري، التي ستنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 5 ملايين درهم.

 

11 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز الرعاية النفسية للمسنين والبالغين، الذي أنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمستشفى الرازي بسلا، باستثمارات بقيمة 5،5 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك حافلة صغيرة للجمعية المسيرة للمركز، كهبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن بقيمة 500 ألف درهم. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالرباط، افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية.

 

وألقى الدرس الافتتاحي بين يدي أمير المؤمنين وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية السيد أحمد التوفيق، وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع: "الشعور الوطني عند المغاربة عبر التاريخ"، انطلاقا من قوله تعالى :"الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور".

 

كما قدم السيد أحمد التوفيق لأمير المؤمنين لوحة مخطوطة للمصحف المحمدي الشريف هي عبارة عن طبعة فاخرة بإنجاز يدوي للمصحف الشريف كاملا وفق رواية ورش تضم 120 لوحة مصغرة كل لوحتين منها تشكل حزبا واحدا خططت بالخط المغربي المجوهر بيد الخطاط المغربي محمد لمعلمين تتخللها أضلاع عمودية مطلية بماء الذهب الخالص من عيار 24 قيراط وتعلوها زخرفة أصيلة أنجزها خصيصا لهذه اللوحة الفنان المغربي مزخرف المخطوطات عبد الله الوزاني.

 

12 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشرف، بمدينة سلا، على وضع الحجر الأساس لبناء مركب ثقافي وإداري تابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، سينجز بكلفة مالية إجمالية قدرها 56 مليون درهم. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد العتيبة بالرباط.13 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على إطلاق مشروعين اجتماعيين جديدين بجهة الرباط- سلا- زمور- زعير، ستنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 22 مليون درهم.

 

ويتعلق الأمر ببناء دار الأعمال التضامنية لتأهيل وإدماج المرأة بالمدينة القديمة بالرباط، ومركز للتكوين في مهن الفندقة والسياحة بحي كيش لوداية بتمارة. - أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه فضيلة الشيخ شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية.

 

كما قدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، السيد أحمد التوفيق لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس المصحف المحمدي المرتل.

 

15 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يستقبل صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل إسبانيا، لدى وصوله إلى مطار الرباط- سلا في زيارة عمل رسمية للمغرب.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبات السمو الملكي الأميرات للا سلمى وللا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء، بالإقامة الملكية بدار السلام بالرباط، إفطارا عائليا على شرف العاهل الإسباني جلالة الملك خوان كارلوس الأول.

16 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم العلامة إسماعيل الخطيب، رئيس المجلس العلمي بعمالة المضيق- الفنيدق، الذي وافته المنية بتطوان . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الملكي بالرباط، مباحثات مع صاحب الجلالة خوان كارلوس الأول، ملك إسبانيا، تمحورت حول العلاقات الثنائية. كما استعرض العاهلان بشكل مستفيض أهم القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

إثر ذلك، ترأس جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، و العاهل الإسباني، حفل التوقيع على اتفاقية للتعاون بين الكونفدرالية الإسبانية للمقاولات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

 

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل إسبانيا، بالرباط، على تدشين معرض "25 سنة من التعاون الأركيولوجي المغربي- الإسباني: من جبالة إلى درعة، ما بين فترات ما قبل التاريخ والعصور الحديثة"، المنظم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية.- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، مأدبة إفطار رسمية على شرف صاحب الجلالة خوان كارلوس الأول ملك إسبانيا.

 

17 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالصخيرات، على إعطاء انطلاقة إنجاز مشروعين تضامنيين جديدين يرومان الارتقاء بالظروف السوسيو- اقتصادية للنساء وتحقيق الاندماج السوسيو- مهني لشباب المنطقة، تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 8 ملايين درهم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة الحضرية يعقوب المنصور (عمالة الرباط)، على تدشين نظام تطهير الضفة اليسرى لنهر أبي رقراق والساحل الأطلسي، الذي يعد مشروعا ضخما يعكس الحرص الملكي الوطيد والدائم على الحفاظ على البيئة وحمايتها. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه الأستاذ المصطفى زمهني، رئيس المجلس العلمي المحلي لخنيفرة.

 

وقدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لأمير المؤمنين نسخة مطبوعة وأخرى مسجلة على الاقراص المدمجة من الدروس الحسنية التي ألقيت بحضرته في رمضان الماضي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، الذي يرفع إلى جلالته التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2012.

 

18 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل إسبانيا، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يشرف، بجماعة بوقنادل بعمالة سلا، على تدشين مركز للإدماج المهني للشباب، عبئت له استثمارات بقيمة 6 ملايين درهم وأنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يودع بمطار الرباط- سلا، صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل إسبانيا، في ختام زيارة عمل رسمية للمملكة.

 

19 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بمناسبة حلول عاشر رمضان الأبرك، ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث يترحم جلالته على الروح الطاهرة لفقيد العروبة والإسلام نور الله ضريحه. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على تدشين مركز التكوين المهني بالسجن المحلي لتيفلت، المنجز من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج وباقي شركاء المؤسسة. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، صلاة الجمعة ب "مسجد الرحمة" بالرباط.وبعد صلاة الجمعة قدم الأستاذ وائل بنجلون، رئيس جامعة محمد الخامس- أكدال، لصاحب الجلالة مؤلفا ساهمت في إنجازه تلة من أساتذة الجامعة، تحت عنوان "الرباط: همس التاريخ وحديث الصورة". ويندرج هذا الكتاب ضمن أعمال نشرت بمناسبة مرور مائة سنة على إعلان الرباط عاصمة للمملكة المغربية ومرور سنة على إعلان المدينة تراثا حضاريا إنسانيا من طرف منظمة اليونيسكو.

 

20 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الرابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، أقاه الأستاذ عبد السلام العبادي، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في الأردن سابقا، ونائب رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي، وتناول فيه موضوع "الأوقاف وأدوارها الاقتصادية والاجتماعية" انطلاقا من قول الله تعالى "مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم". وبعد ذلك، قدم السيد مجيد بوطالب والسيد سعد بوطالب، نجلا المرحوم الأستاذ عبد الهادي بوطالب لأمير المؤمنين كتابا بعنوان "عبد الهادي بوطالب، مسارات في الفكر والحياة". وقدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق لأمير المؤمنين كتابا بعنوان "حمل القرآن الكريم ونشره في المملكة المغربية" أصدرته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في طباعة أنيقة، وفي 323 صفحة من القطع الكبير. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الشيخ أبو بكر ماء العينين الطالب بويا.

 

22 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز لتكوين وإدماج الشباب بجماعة الهراويين (إقليم مديونة)، كما يدشن جلالته دارا لاستقبال أمهات الأطفال الذين يتلقون العلاجات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد "دار الأم"، وهما مشروعان من إنجاز مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 5،11 مليون درهم. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتوصل من طرف رئيس الحكومة بالاستقالات التي قدمها مجموعة من الوزراء الأعضاء بحزب الاستقلال.

 

وقد تفضل صاحب الجلالة بقبول الاستقالات المذكورة، وطلب من الوزراء المستقيلين مواصلة تصريف الأعمال الجارية إلى غاية تعيين الوزراء المكلفين بالقطاعات الوزارية المعنية، وبالتالي تمكين رئيس الحكومة من البدء في مشاوراته بهدف تشكيل أغلبية جديدة.

 

23 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحبة الجلالة الملكة إليزابيث الثانية عاهلة المملكة المتحدة، وذلك بمناسبة ميلاد حفيد لها من صاحب السمو الملكي الأمير ويليام وصاحبة السمو الملكي دوقة كامبريدج.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز، ولي عهد المملكة المتحدة، وذلك بمناسبة ازدياد حفيد له. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي الرحمة 2 بجماعة دار بوعزة (إقليم النواصر)، على تدشين مركب سوسيو- تربوي لإدماج الشباب، أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

 

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك لوازم رياضية لعشر جمعيات رياضية محلية، هبة من مؤسسة محمد الخامس للتضامن. - أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الخامس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه فضيلة الشيخ محمد أحمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، تناول فيه موضوع "شد الرحال إلى المسجد الأقصى" انطلاقا من قول الله تعالى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

 

بعد ذلك، قدم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق لأمير المؤمنين المجموعة الأولى من: الخط المغربي الميسر (الكراسة الأولى) من إعداد الخطاط محمد المعلمين، ونظم لآليء السمط في حسن تقويم بديع الخط من تأليف أحمد بن محمد بن قاسم الرفاعي الحسني الرباطي. دراسة وتدقيق الأستاذ محمد صبري، والمصطلح الأصولي لدى أبي الوليد الباجي، تأليف الأستاذ العربي البوهالي، وتراث الشيخ الأحسن البعقيلي في الفقه وأصوله والتصوف. تأليف الأستاذ مصطفى الصمدي في جزءين، والفهرس الوصفي لمخطوطات خزانة المولى ادريس الأكبر بزرهون. إشراف وتنسيق ومراجعة الأستاذ عبد الحميد العلمي والأستاذ عبد الرزاق وورقية، ومجلة دعوة الحق: الأعداد 402 و403 و404.

 

 

24 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى العداء الباراولمبي الأمين شنتوف بمناسبة فوزه بميداليتين ذهبيتين في سباقي 5 آلاف م و10 آلاف م (فئة ت 12)، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة المنظمة بمدينة ليون الفرنسية، حيث حطم الرقم القياسي العالمي لهذه المسافة الأخيرة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف على وضع الحجر الأساس لإنجاز مركز سوسيو- ثقافي لتكوين وإدماج الشباب بحي سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، ومركز للتكوين المهني في ميكانيك السيارات بحي سيدي عثمان(عمالة مقاطعات مولاي رشيد)، تنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 5،20 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، سلم جلالة الملك معدات وتجهيزات هبة من المؤسسة، بقيمة 3 ملايين درهم، لعدد من الجمعيات التي تنشط على مستوى الدار البيضاء الكبرى، ولمجموعة من خريجي معاهد التكوين المهني.

 

25 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري اتصالا هاتفيا بالعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول يعرب له فيه جلالته عن تعازيه الحارة على إثر حادث خروج قطار عن سكته بشمال غرب إسبانيا، أودى بحياة العديد من الأشخاص. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة للعاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول، على إثر الحادث المفجع لخروج قطار عن سكته بالقرب من مدينة سانتياغو دي كومبوستيلا مخلفا العديد من الضحايا والمصابين . كما بعث جلالته برقية مماثلة لرئيس الحكومة الإسبانية السيد ماريانو راخوي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، فخامة رئيس جمهورية السنغال السيد ماكي سال، الذي حل بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، في زيارة رسمية للمملكة المغربية بدعوة كريمة من جلالة الملك. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال رسمي على شرف فخامة رئيس جمهورية السنغال السيد ماكي سال. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقيم، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مأدبة إفطار رسمية على شرف فخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال.

 

26 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وفخامة الرئيس السينغالي السيد ماكي سال، صلاة الجمعة بمسجد الحسن الثاني بمدينة الدار البيضاء.

 

وبعد صلاة الجمعة قدم الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى السيد محمد بن يسف، إلى جلالة الملك وإلى الرئيس السينغالي نسختين من كتاب "الموطأ". - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مباحثات مع فخامة الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السينغال. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وفخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل التوقيع على سبع اتفاقيات ثنائية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفنان التشكيلي الراحل محمد شبعة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، على إثر وفاة صاحبة السمو الملكي الأميرة نورة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يستقبل اللجنة المكلفة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية برئاسة الجنرال دو كور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، الذي يرفع إلى العناية السامية لجلالته خلاصات ونتائج الأشغال الخاصة بترقية أفراد القوات المسلحة الملكية. و يعطي جلالته موافقته السامية على جدول ترقيات أفراد القوات المسلحة الملكية المنتمين إلى مختلف مكونات القوات المسلحة الملكية البرية منها والجوية والبحرية والدرك الملكي ومصلحة الصحة العسكرية.

 

27 يوليوز 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وفخامة السيد ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الدرس السادس من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقته الدكتورة أمينة عراقي، طبيبة مختصة في الأمراض الجلدية وواعظة بالمجلس العلمي المحلي بالرباط، تناولت فيه موضوع "دور الإيمان في المحافظة على صحة النفوس والأبدان"، انطلاقا من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلوا الله العفو والعافية، فإن أحدا لم يعط بعد اليقين خيرا من العافية".

 

وفي ختام هذا الدرس الديني، استعرض أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، والرئيس السنغالي السيد ماكي سال، تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يودع جلالة الملك ضيفه الكبير. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالمؤسسة السجنية عكاشة بالدار البيضاء، على تدشين "دار الأمهات" وهو جناح خاص بالنساء السجينات المرفوقات بأطفالهن صغار السن.

 

وبهذه المناسبة، أشرف جلالة الملك على تسليم رزم من الألبسة لمجموع النساء المرفوقات بأطفالهن، كما سلم جلالته شواهد الباكالوريا والإجازة لعشرة خريجين من النزلاء، والذين بلغ عددهم الإجمالي 219 حاصلا على شهادة الباكالوريا و51 حاصلا على الإجازة برسم السنة الجارية. وسلم جلالة الملك، كذلك، شواهد النجاح لخمسة من خريجي برنامج محو الأمية.

 

وتمت بهذه المناسبة أيضا مكافأة 10 من خريجي التكوين المهني حيث تسلموا من يدي جلالة الملك شواهد نهاية التكوين .

 

إثر ذلك، سلم جلالة الملك ل 30 من السجناء السابقين المستفيدين من تتبع مركز الرعاية اللاحقة بالدار البيضاء والحاملين للمشاريع، تجهيزات وشيكات تبلغ قيمتها الإجمالية 700 ألف درهم، وذلك بغية تيسير ولوجهم إلى عالم الشغل. وحظي تمويل هذه العملية بدعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

29 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد العرش المجيد، بإصدار عفوه السامي على 1044 شخصا من المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح.

 

30 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصدر، نزولا عند رغبة العاهل الاسباني جلالة الملك خوان كارلوس الأول، أمره السامي بإطلاق سراح مجموعة من السجناء الإسبان ، وذلك بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبحضور فخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

 

وبهذه المناسبة وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية بأوسمة ملكية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وبحضور فخامة رئيس جمهورية السينغال السيد ماكي سال، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مأدبة إفطار بمناسبة الذكرى الرابعة عشر لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

 

31 يوليوز 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد إنريكو ليتا، رئيس مجلس وزراء الجمهورية الإيطالية، على إثر حادث الحافلة المفجع الذي وقع في إقليم نابل، والذي خلف العديد من القتلى والجرحى. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد جيورجيو نابوليتانو، رئيس الجمهورية الإيطالية، على إثر حادثة السير المفجعة التي تعرضت لها حافلة في إقليم نابل والتي أودت بحياة عدة أشخاص وخلفت العديد من الإصابات. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يترأس مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بساحة المشور بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل أداء القسم من طرف الضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية، وكذا الضباط الذين ترقوا في رتبهم ضمن صفوف القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والحرس الملكي.

 

وتفضل صاحب الجلالة بهذه المناسبة فأطلق على هذا الفوج اسم "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أمينة".

 

وبعد تحية العلم على نغمات النشيد الوطني، ألقى جلالة الملك كلمة سامية بالمناسبة.

 

وبعد مراسم حفل أداء القسم، تفضل صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بترقية عدد من الضباط السامين إلى رتبة جنرال وكولونيل ماجور.

 

إثر ذلك، استقبل صاحب الجلالة بقاعة العرش بالقصر الملكي الجنرال دوكور دارمي عبد العزيز بناني، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، الذي سلم لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، رسالة تهنئة وولاء وإخلاص مرفوعة إلى جلالته باسم الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية بمناسبة الذكرى ال 14 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

 

 2 غشت 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة ب "مسجد السلسبيل" بمدينة الدار البيضاء. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بطنجة، على إعطاء انطلاقة إنجاز ثلاثة مشاريع تضامنية تروم تحسين الظروف السوسيو- اقتصادية للنساء وضمان اندماج سوسيو- تربوي ومهني أحسن لشباب الجهة، أنجزتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5،16 مليون درهم.

 

3 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بطنجة، على تدشين مركز للرعاية اللاحقة، الذي يشكل تجليا آخر للعناية التي يحيط بها جلالة الملك النزلاء السابقين للمؤسسات السجنية، وكذا إرادة جلالته الراسخة في تمكينهم من الوسائل تتيح لهم تبوء مكانتهم في المجتمع و أنجز المركز الجديد من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء باستثمار إجمالي قدره 7،3 مليون درهم.

 

و سلم صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهذه المناسبة، شواهد الباكالوريا والماستر لبعض الخريجين من النزلاء السابقين. كما سلم جلالته ل 21 من النزلاء السابقين الحاملين للمشاريع شيكات ومعدات مختلفة بقيمة 500 ألف درهم.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بحي بني مكادة بطنجة، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز للتكفل بالشباب ضحايا الإدمان، ومركز لتكوين وتنشيط النسيج الجمعوي، ستنجزهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن بقيمة استثمارية تبلغ 11 مليون درهم.

 

4 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقرر سحب العفو الذي سبق منحه للمسمى دانييل كالفان فينا الحامل للجنسية الاسبانية. ويأتي هذا السحب الاستثنائي بقرار من جلالة الملك اعتبارا للاختلالات التي طبعت المسطرة، ونظرا لخطورة الجرائم التي اقترفها المعني بالأمر، وكذا احتراما لحقوق الضحايا. وتبعا لهذا القرار السامي، فقد أصدر جلالة الملك أوامره المطاعة لوزير العدل قصد التدارس مع نظيره الإسباني بخصوص الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب قرار سحب هذا العفو. - أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس السابع من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية، ألقاه الأستاذ توفيق الغلبزوري، عضو المجلس العلمي بالمضيق الفنيدق، تناول فيه موضوع "الضوابط الشرعية لترشيد الفتوى المعاصرة"، انطلاقا من قول الله تعالى "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون".

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بمسجد حسان بالرباط، حفلا دينيا كبيرا إحياء لليلة القدر المباركة. وفي أعقاب ذلك، سلم أمير المؤمنين جائزة محمد السادس ل"أهل القرآن" وجائزة محمد السادس ل"أهل الحديث" للفائزين بهما على التوالي، السيد أحمد بن عبد السلام كرام فقيه وإمام وواعظ بالمسجد القديم بآيت إيعزة (إقليم تارودانت)، والسيدة بهية القطبي مدرسة "الموطأ" وصحيح البخاري بالمسجد الأعظم بمكناس.

 

كما سلم جلالة الملك جائزة محمد السادس للكتاتيب القرآنية بفروعها الثلاثة للسيد عبد الرزاق الوزكيتي مسؤول معهد العرفان للتعليم العتيق بآسفي (جائزة التسيير)، والسيد محمد آيت الطالب مسؤول كتاب أحمد بن عطية إقليم الحوز (جائزة منهجية التلقين)، والسيد إبراهيم بومعيز مسؤول كتاب الإمام نافع عين الشق بالدار البيضاء (جائزة المردودية). 6 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الشيخ معاذ بن الصديق، مقدم الزاوية الصديقية بطنجة، الذي لبى داعي ربه.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة لفخامة السيد ممنون حسين، بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية الإسلامية الباكستانية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، القس جيسي جاكسون الذي قام بزيارة عمل للمغرب.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، آباء وأفراد أسر الأطفال ضحايا المجرم "دانييل كالفان فينا". وخلال هذا الاستقبال، جدد جلالة الملك التعبير لهم عن مشاعر تعاطفه معهم واستشعاره لمعاناتهم، سواء جراء ما تعرض له أطفالهم من استغلال مقيت، أو بسبب إطلاق سراح المعني بالأمر، بما لذلك من آثار نفسية عليهم. كما أكد جلالة الملك لأسر الضحايا، من موقعه وإحساسه كأب ومن مسؤوليته كملك للبلاد، حرصه على تمكين الأطفال الضحايا من جميع الوسائل الضرورية لضمان مواكبة نفسية لهم، لتجاوز الآثار السلبية التي خلفتها هذه الجرائم المقيتة في نفوسهم، وهذه الاختلالات التي قد تعيد فتح الجروح التي لم تشف بعد.

 

8 غشت 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد الفطر السعيد، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلون ومنهم الموجودون في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 385 شخصا.

 

9 غشت 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يؤدي صلاة عيد الفطر بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط، ويتقبل جلالته التهاني بهذه المناسبة السعيدة.

 

وبالقصر الملكي ، تقبل أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل.

 

كما تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بالعيد السعيد رئيس الحكومة، ورئيسا غرفتي البرلمان، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الهيأة الوزارية، والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، ومديرو الدواوين الملكية، وأصهار جلالة الملك، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وعدد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء" بمدينة الرباط. 10 غشت 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، برحاب المشور السعيد بالقصر الملكي بالرباط، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الرابعة عشر لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، يبعث، على إثر حادثة السير المفجعة التي وقعت بالطريق المتوسطي الرابط بين تطوان والحسيمة، والتي أودت بحياة العديد من أفراد الحرس الملكي، برسائل تعزية ومواساة إلى أسر الضحايا الأبرياء، والمصابين منهم.

 

وقرر جلالته التكفل شخصيا بتكاليف مأتم الذين لبوا داعي ربهم، وبعلاج الجرحى وذوي الإصابة منهم.

 

13 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى العاهل الهولندي الملك فيليم ألكساندر وذلك على إثر وفاة شقيقه صاحب السمو الملكي الأمير يوهان فريسو أمير أورانج ناسو وأمسبرغ.

 

14 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول. وأعرب جلالة الملك، خلال هذه المباحثات، للعاهل الإسباني عن بالغ تشكراته وامتنان المملكة للدعم الذي قدمته الحكومة الإسبانية من أجل السيطرة على الحريق الذي اندلع في إحدى الغابات بمنطقة أكادير.

 

16 غشت 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤدي، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، صلاة الجمعة بالمسجد العتيق بمدينة الحسيمة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقيات إلى أسر الضحايا الأبرياء والمصابين الجرحى إثر حادثة السير المفجعة، التي وقعت قرب مدينة شيشاوة، ضمنها تعازيه الحارة، ومواساته الصادقة، سائلا الله تعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وغفرانه، وأن يعجل بشفاء المصابين منهم.

 

17 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقرر، على إثر الفيضانات الخطيرة التي اجتاحت الجمهورية السودانية ولاسيما محافظة الخرطوم، إرسال مساعدات للسكان المنكوبين، تبلغ قيمتها خمسة ملايين درهم، تمت تعبئتها من طرف كل من الوكالة المغربية للتعاون الدولي والقوات المسلحة الملكية، وتشتمل على خيم وأدوية ومواد غذائية: أرز وزيت وعلب مصبرة وماء صالح للشرب ومضخات ومولدات كهربائية.

 

18 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري مباحثات هاتفية مع رئيس الجمهورية التونسية، السيد منصف المرزوقي، تمحورت حول علاقات الصداقة والتعاون التي تربط ما بين المغرب وتونس. كما تبادل قائدا البلدين وجهات النظر بخصوص التوترات التي تشهدها المنطقة والقضايا الدولية الكبرى.

 

19 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل بإصدار عفوه السامي، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 357 شخصا.

 

 

20 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد الشباب، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 322 شخصا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، الأستاذ عمر عزيمان، ويعينه جلالته رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب سامي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الستين لثورة الملك والشعب، أن ثورة الملك والشعب "ثورة متواصلة، تتطلب التعبئة الجماعية، والانخراط القوي في أوراشها التنموية، لرفع التحديات الحالية والمستقبلية، وتحقيق التطلعات المشروعة لمواطنينا".

 

كما يعلن صاحب الجلالة في هذا الخطاب، قرار جلالته تفعيل المجلس الأعلى للتعليم في صيغته الحالية، في انتظار إقرار النصوص القانونية المتعلقة بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، المنصوص عليه في الدستور، وذلك إعمالا للأحكام الانتقالية للدستور.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، إثر وفاة أخيه المرحوم صاحب السمو الملكي، الأمير مساعد بن عبد العزيز آل سعود.

 

21 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بالقصر الملكي بالرباط، السيد شكيب بنموسى، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الذي قدم لجلالته التقرير السنوي حول الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمملكة، برسم سنة 2012.

 

وخلال نفس الاستقبال، رفع السيد بنموسى للنظر السامي لجلالة الملك الخطوط العريضة لمشروع النموذج التنموي الجهوي الجديد للأقاليم الجنوبية، مع تحديد مختلف المراحل المقبلة لبلورته. وبهذه المناسبة، وبعد أن نوه جلالة الملك بالمسار المتميز الذي انتهجه المجلس بهذا الخصوص، أصدر توجيهاته السامية قصد تقديم الخطوط العريضة لهذا النموذج التنموي الجهوي، ومناقشته وإغنائه، خلال اللقاءات التي سينظمها المجلس مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين والجمعويين، ومع كافة المؤسسات المعنية، وذلك سواء على مستوى الأقاليم الجنوبية، أو على الصعيد الوطني.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعين السيد نزار بركة، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

 

وخلال هذا الاستقبال، أعطى جلالة الملك، للسيد بركة، توجيهاته السامية لمواصلة قيام المجلس بالمهام الاستشارية الموكولة إليه، في مختلف القضايا ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتعزيز إسهامه الفعال في سبيل النهوض بأوراش التنمية البشرية والمستدامة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخمسين لميلاد جلالته. وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات بأوسمة ملكية. وبهذه المناسبة، تقدم للسلام على جلالة الملك عدد من الشخصيات التي تنتمي للوسطين العلمي والثقافي، والتي سلمت لجلالته عددا من المؤلفات.

 

27 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة الفنان الراحل حسن مفتاح عضو مجموعة "جيل جيلالة"الذي وافته المنية بمراكش.

 

30 غشت 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو، في الرسالة السامية التي وجهها للمشاركين، بالرباط، في ندوة لسفراء جلالته والتي تلاها السيد سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إلى تقوية العمل الدبلوماسي من أجل الترويج للنموذج المغربي القوي والغني بفضل الإصلاحات العميقة التي أقدمت عليها المملكة.

 

6 شتنبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد الرياض بمدينة الرباط.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري، بالقصر الملكي بالرباط، مباحثات مع السيد علي بونغو أونديمبا، رئيس جمهورية الغابون الذي يقوم بزيارة للمملكة.

 

8 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ مصطفى التراب، الذي عين مؤخرا مديرا عاما للمعهد العالي للقضاء، والذي لبى داعي ربه بالرباط. 9 شتنبر 2013 -صاحب الجلالة الملك محمد السادس يطلع على التقرير الموضوعاتي حول وضعية المهاجرين واللاجئين بالمغرب، المرفوع إلى العلم السامي لجلالته من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك طبقا للمادة 24 من الظهير الشريف المحدث لهذا المجلس، وتفعيلا لاختصاصاته، كما هو منصوص عليها في المادتين 13 و17.

 

10 شتنبر2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، جلسة عمل، بحضور السيد رئيس الحكومة وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، خصصت لتدارس مختلف الجوانب المرتبطة بإشكالية الهجرة، في أفق بلورة سياسة شاملة جديدة لقضايا الهجرة ببلادنا.

 

وخلال هذا الاجتماع، أصدر جلالة الملك توجيهاته السامية للحكومة للإسراع بوضع وتفعيل استراتيجية ومخطط عمل ملائمين، والتنسيق في هذا الشأن مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومختلف الفاعلين المعنيين، بهدف بلورة سياسة شاملة ومتعددة الأبعاد لقضايا الهجرة ببلادنا، بما من شأنه أن يوفر للمغرب قوة اقتراحية حقيقية في هذا المجال ويمكنه من القيام بدور ريادي وفعال على الصعيدين الجهوي والدولي.

 

11 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي، بمدرسة "غاندي" بالدار البيضاء، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2013-2014، وكذا انطلاقة المبادرة الملكية "مليون محفظة" التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

 

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بزيارة عدة أقسام بمدرسة "غاندي" التي تشتمل على 15 قسما، منها تسعة أقسام مندمجة مخصصة لتحفيز الاندماج الاجتماعي للأطفال في وضعية إعاقة أو الذين يعانون من صعوبة التأقلم. كما أشرف جلالة الملك على تسليم محفظات ومقررات مدرسية لفائدة خمسة عشر تلميذا بمدرسة "غاندي"، من بينهم خمسة أطفال من ذوي التثلث الصبغي وعشرة أطفال من ثانوية إعدادية بالجماعة القروية أولاد صالح، وذلك إيذانا بانطلاق المبادرة الملكية "مليون محفظة".

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشرف، بالدار البيضاء، على تدشين المعهد المتخصص في معدات الطائرات ولوجستيك المطارات بالنواصر. وبهذه المناسبة، ترأس صاحب الجلالة حفل التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للمطارات.

 

12 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، ببوسكورة، على إعطاء انطلاقة عملية إعادة إيواء 400 أسرة من قاطني دور الصفيح بدوار العطور في حي كاليفورنيا بالدار البيضاء، وذلك في إطار المشروع المندمج "ازدهار" الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 240 مليون درهم.

 

وبهذه المناسبة، أشرف جلالة الملك على تسليم شواهد إعادة الإيواء لفائدة عشرة مستفيدين ب "دوار العطور"، وذلك إيذان بانطلاق هذه العملية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة للسيد طوماس باخ بمناسبة انتخابه رئيسا للجنة الأولمبية الدولية.

 

13 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى عسكري ميداني في باماكو، عاصمة جمهورية مالي، وكذا من أجل إرسال مساعدة إنسانية إلى الشعب المالي الشقيق.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "الساقية الحمراء" بالدار البيضاء.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم سيدي باهيا بن سيدي النوف ولد ديدي الموساوي. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من فخامة رئيس جمهورية كوت ديفوار السيد الحسن واتارا، الذي نوه بالاهتمام الشخصي والانخراط القوي لجلالة الملك من أجل قضية الهجرة كما تجسد ذلك في مبادرة إطلاق استراتيجية شاملة ومجددة تهم مختلف جوانب الهجرة واللجوء، مشيدا بالسياسة الشاملة والإنسانية للهجرة، التي تعتزم المملكة المغربية تطبيقها بتشاور مع مجموع البلدان الشريكة، والرامية إلى تقديم إجابات عميقة لإشكالية الهجرة التي تشكل تحديا كبيرا للمنطقة بكاملها .

 

14 شتنبر 2013 -صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، حفل تسليم الشواهد على خريجي معاهد التكوين المهني.

 

إثر ذلك، أشرف جلالة الملك على التسليم الرمزي للشواهد لفائدة ستة من خريجي التكوين المهني الذين تميزوا على الصعيد الدولي في قطاعات صناعة الميكاترونيك والتكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال، وأربعة خريجين تميزوا على المستوى الوطني في مجالات التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال والصناعة، وعشرين من الخريجين المتفوقين في مختلف قطاعات الصناعة والتجارة والنقل والإدارة والتدبير.

 

وفي ختام هذه المراسم أقام صاحب الجلالة حفل استقبال على شرف خريجي معاهد التكوين المهني والشخصيات الحاضرة .

 

 

16 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من فخامة السيد محمادو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر، نوه خلاله رئيس النيجر بالمبادرة الهامة والمجددة لجلالة الملك المتمثلة في إطلاق استراتيجية شاملة تهم مختلف قضايا الهجرة واللجوء.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى العداء المغربي الأمين شنتوف، بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 1500 متر في البطولة العالمية العسكرية المنظمة في ألمانيا من طرف المجلس الدولي للرياضة العسكرية.

 

17 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتلقى اتصالا هاتفيا من فخامة السيد ماكي سال، رئيس جمهورية السينغال، الذي أكد، خلال هذا الاتصال، لجلالة الملك، الانخراط التام للسينغال في الدينامية التي يعتزم المغرب إطلاقها في مجال تدبير تدفقات الهجرة، و هي السياسة التي تندرج بشكل واضح ضمن المكتسبات التي راكمها المغرب في مجال حقوق الإنسان.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم المقاوم محمد العلوي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم الأستاذ سالم يفوت. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تعزية ومواساة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما على إثر الفيضانات المهولة التي عرفتها ولاية كولورادو، مخلفة العديد من الضحايا وخسائر كبيرة في الممتلكات.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تضامن ومواساة إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وذلك إثر عملية إطلاق النار التي استهدفت مبنى تابعا للبحرية الأميركية بالعاصمة واشنطن، مخلفة عددا من الضحايا الأبرياء والمصابين.

 

18 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر المغرب ، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، متوجها إلى جمهورية مالي، لحضور حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد فخامة السيد إبراهيم بوبكر كيتا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بباماكو، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل. 19 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يصل إلى ملعب 26 مارس بباماكو حيث يحضر جلالته حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد فخامة السيد ابراهيم بوباكار كيتا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب ألقاه في باماكو خلال حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد، أن المغرب، المتشبث بالتعاون جنوب-جنوب، لن يدخر أي جهد لمواكبة ودعم جمهورية مالي، في المجالات الاجتماعية والاقتصادية التي تعتبرها ذات أسبقية وأن المملكة ستظل الشريك الملتزم والوفي لهذا البلد الجار والشقيق.

 

- صاحب جلالة الملك محمد السادس يحضر مأدبة غذاء أقامها الرئيس المالي السيد ابراهيم بوباكار كيتا، بقصر كولوبا الرئاسي بباماكو، على شرف رؤساء الدول والحكومات الذين حضروا حفل تنصيبه الرسمي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الممثل حميدو بنمسعود، الذي وافته المنية بأحد مستشفيات باريس عن سن 78 عاما.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بمقر الإقامة الملكية بباماكو، كلا من ممثل الطريقة التيجانية بمالي الشيخ محمد ولد شيخنا حيدرة الملقب بميوي شريف نيورو الساحل، ومحمود ديكو رئيس المجلس الاسلامي الأعلى بمالي، والشيخ تييرنو هادي ثيام رئيس المجلس الفدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية وعضو المجلس الاسلامي الأعلي المالي، وكذا الشيخ أحمدو هادي طال خليفة الطريقة التيجانية فرع العميرية بنيورو.

 

كما استقبل أمير المؤمنين، ممثل الطريقة القادرية بمالي زكريا مايكا خليفة الطريقة القادرية فرع البوتشيشية بباماكو، والشيخ ألفا داها كونطا خليفة الطريقة القادرية الفرع التقليدي لتمبوكتو.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يجري بباماكو، مباحثات مع عدد من قادة الدول الذين حضروا مراسم تنصيب الرئيس الجديد، من بينهم على الخصوص الرؤساء، الفرنسي فرانسوا هولاند، والتونسي منصف المرزوقي، والغابوني علي بونغو أونديمبا، والغيني ألفا كوندي، والنيجيري محمدو إيسوفو، والتشادي إدريس ديبي، والإيفواري الحسن واتارا.

 

20 شتنبر 2013 - يؤدي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي السيد إبراهيم بوباكار كيتا، صلاة الجمعة بالمسجد الكبير بالعاصمة المالية باماكو.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم، مرفوقا بالرئيس المالي فخامة السيد إبراهيم بوباكار كيتا، بزيارة للمستشفى العسكري الميداني المغربي، الذي أقيم بباماكو في إطار المساعدة الإنسانية التي قدمها المغرب، بتعليمات ملكية سامية، لفائدة الشعب المالي. و اطلع جلالة الملك على التجهيزات التي يتوفر عليها المستشفى والخدمات التي يقدمها للمواطنين الماليين.

 

كما قام صاحب الجلالة مرفوقا بالرئيس المالي، بجولة عبر مختلف مصالح ومرافق المستشفى، قبل أن تؤخذ لجلالته صورة تذكارية مع الفريق العامل في هذا المستشفى الميداني.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى أفراد أسرة المرحوم المقاوم أحمد بن الحاج الحسين الدخيسي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد إنريكه بينيا نييتو رئيس الولايات المتحدة المكسيكية على إثر الفيضانات المهولة التي عرفتها مناطق من البلاد، مخلفة العديد من الضحايا وخسائر جسيمة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الفنان عبد الله البيضاوي. - يترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس المالي فخامة السيد ابراهيم بوباكار كيتا، بالإقامة الملكية بباماكو، حفل التوقيع على اتفاقية في مجال تكوين الأئمة الماليين .

 

وقبل حفل التوقيع على هذه الاتفاقية أجرى جلالة الملك والرئيس ابراهيم بوباكار كيتا مباحثات على انفراد، جدد خلالها الرئيس المالي تشكراته لجلالة الملك على هذه الزيارة إلى باماكو لحضور حفل تنصيب فخامته وعلى دعم جلالته لجهود إعادة السلم والوئام إلى مالي .

 

21 شتنبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى الحجاج المغاربة، تلاها السيد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أمام الفوج الأول المتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم الحج لسنة 1434 هـ، لدى مغادرتهم مطار الرباط - سلا.

 

22 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى السيد أوهورو كينياتا رئيس جمهورية كينيا على إثر الاعتداء الإرهابي الشنيع الذي استهدف مركزا تجاريا في العاصمة نيروبي مخلفا عددا من الضحايا الأبرياء.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يغادر، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، العاصمة باماكو، في ختام الزيارة التي قام بها إلى جمهورية مالي حيث شارك جلالته في حفل التنصيب الرسمي للرئيس المالي فخامة السيد ابراهيم بوبكار كيتا.

 

وكان في مقدمة مودعي جلالة الملك بمطار باماكو سينو الدولي، الرئيس ابراهيم بوبكار كيتا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية شكر إلى رئيس جمهورية مالي فخامة السيد إبراهيم بوباكار كيتا، وذلك في أعقاب الزيارة التي قام بها جلالته لدولة مالي لحضور حفل تنصيب الرئيس . - صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل، يعود إلى أرض الوطن في ختام زيارة لجمهورية مالي، حضر جلالته خلالها حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد فخامة السيد إبراهيم بوباكار كيتا.

 

24 شتنبر 2013 - اتصال هاتفي بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الأمير الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، عبر خلاله جلالته شخصيا لولي عهد أبو ظبي عن الشكر لسموه الذي منح المملكة المغربية هبة مالية بمبلغ 100 مليون دولار، موجهة إلى مشاريع تنموية تعتمد الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

 

وستستفيد من هذه الهبة، التي ستصرف في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشاريع اجتماعية وتنموية تعتمد الطاقات المتجددة، و ذلك لفائدة سكان المناطق النائية والوعرة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب جاؤوا لتقديم أوراق اعتمادهم كسفراء لبلدانهم بالمملكة.

 

إثر ذلك، استقبل جلالة الملك عددا من السفراء الذين جاؤوا لتوديع جلالته في أعقاب انتهاء مهامهم الدبلوماسية بالمغرب.

 

وقد وشح جلالة الملك سفراء كل من بلجيكا وغانا وعمان بالوسام العلوي من درجة الحمالة الكبرى، كما وشح جلالته سفير اليابان بالوسام العلوي من درجة ضابط كبير.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث ببرقية تهنئة إلى السيدة انجيلا ميركل المستشارة الفدرالية لجمهورية ألمانيا الاتحادية، بمناسبة فوز حزبها في الانتخابات التشريعية.

 

26 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول، عاهل المملكة الإسبانية، بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لجلالته في الورك الأيسر.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية وتضامن ومواساة إلى السيد ممنون حسين، رئيس الجمهورية الإسلامية الباكستانية، على إثر الزلزال القوي الذي ضرب مناطق جنوب غرب باكستان مخلفا العديد من الضحايا وخسائر مادية كبيرة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بطنجة على إعطاء انطلاقة برنامج طنجة الكبرى من أجل تنمية مندمجة ومتوازنة وشاملة لمدينة البوغاز.

 

وبهذه المناسبة، ترأس جلالة الملك حفل توقيع الاتفاقية المتعلقة ببرنامج طنجة الكبرى (2013-2017).

 

وبنفس المناسبة، أشرف جلالة الملك على إطلاق أشغال إنجاز عدد من المشاريع المندرجة في إطار برنامج طنجة الكبرى.

 

27 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة سامية وجهها إلى المشاركين، بمراكش، في الدورة 61 للمؤتمر العالمي لسيدات الأعمال، أن المغرب يواصل، وبخطوات حثيثة وعقلانية، مسيرته على درب تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة، في الحقوق والواجبات، ولاسيما بالعمل على التطبيق الأنجع لأحكام مدونة الأسرة التي منحت المرأة وضعا يحفظ لها كرامتها، ويضمن لها العدل والإنصاف.

 

- أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي إدريس الأول بمدينة طنجة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالجماعة القروية قصر المجاز (إقليم الفحص أنجرة)، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز قرية الصيادين "الدالية"، الذي يعد مشروعا مندمجا من شأنه المساهمة في ضمان سلامة وتحسين ظروف عيش واشتغال صيادي المنطقة.

 

 

28 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يقوم بزيارة لمختلف أوراش مشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة- المدينة، الذي رصدت له استثمارات بقيمة 2،6 مليار درهم.

 

وهكذا، قام جلالة الملك بزيارة ورش ترميم سور المدينة القديمة، وكذا ورشي الميناء الترفيهي الجديد والميناء المستقبلي للصيد.

 

30 شتنبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالنواصر، على تدشين المحطة الصناعية المندمجة الخاصة بمهن صناعة الطيران والفضاء "ميدبارك"، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال بناء، داخل المحطة، لأول مصنع بإفريقيا تابع للشركة الكندية المتخصصة في صناعة الطائرات "بومبارديي"، بما يعطي دفعة قوية للاستراتيجية الوطنية للتنمية الصناعية "مخطط الإقلاع الصناعي".

 

وقد قام صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، بزيارة أحد أوراش الربط المخصصة لاستقبال المقاولات وتسهيل استقرارها بالمحطة. وتميز تدشين المحطة الصناعية المندمجة "ميدبارك"، أيضا، بترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس لحفل التوقيع على أربع اتفاقيات استثمار بين الدولة وشركات تنشط في قطاع الطيران، واتفاقيتين لإحداث صندوق للاستثمار مخصص لقطاع صناعة الطيران وتأمين تزويد المحطة الصناعية بالكهرباء. وبهذه المناسبة، وشح جلالة الملك عددا من الشخصيات المغربية والأجنبية. وهكذا وشح جلالته المدير العام المنتدب لمجموعة "سافران" السيد مارك فونتر، بالوسام العلوي من درجة قائد.

 

كما وشح صاحب الجلالة بالوسام العلوي من درجة ضابط، كلا من السادة تييري فيفريي رئيس شركة "زودياك آيروسبيس- المغرب" والمدير الصناعي لمجموعة "زودياك"، وبرونو كوت المدير العام المساعد بمجموعة "سافران"، والمدير العام لشركة "ليزي آيروسبيس" جان لويس كولديرس. ووشح جلالته بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، كلا من السيد أيوب الداودي المدير العام لشركة "سوريو المغرب"، و السيدة زينب مرزاق المسؤولة عن وحدة إنتاجية مستقلة بشركة "ماتيس المغرب"، و السيدين رؤوف مستحسن المدير العام لشركة الدراسات وإنتاجِ معدات الطيران "إيفوا"، وعبد الواحد رحال رئيس قسم صناعات السيارات والإلكترونيك وأجزاء الطائرات بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في رسالة سامية إلى المشاركين في الندوة الدولية حول الحوار بين الحضارات واحترام التنوع الثقافي بفاس ، أنه لا يمكن لتعزيز الحوار بين الحضارات، واحترام التنوع الثقافي، أن يصبحا واقعا ملموسا على المستـوى العالمي، إلا إذا تم ترسيخهما وطنيا، وفسح المجال لتبني أهدافهما النبيلة من طرف كل مواطن.

 

فاتح أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، حفل افتتاح الدورة السادسة لمعرض الفرس بالجديدة، المنظم تحت شعار "الفرس، أداة للإشعاع الحضاري للمغرب".

 

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف فضاءات وأروقة المعرض، خاصة أروقة "جهات المملكة"، و"الممولين"، و"الحرفيين"، و"المؤسساتيين"، و"الفضاء الدولي"، و"فضاء المربين".

 

و بعد ذلك، تابع جلالة الملك عروضا متميزة في الفروسية، و بهذه المناسبة، قدم مندوب المعرض السيد الحبيب مرزاق، هدية رمزية لجلالة الملك مقدمة من طرف جمعية معرض الفرس للجديدة. 2 أكتوبر2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة، المنعقد بالرباط، يدعو فيها جلالته المشاركين للتفكير في أفضل الحلول الممكن اعتمادها في مختلف المجالات المحلية، وتحديد أنجع السبل والوسائل العلمية، الكفيلة بالنهوض بأساليب الحكامة الجيدة لتدبير المدن.

 

3 أكتوبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يستقبل بالقصر الملكي بالدار البيضاء، أعضاء الوفد الرسمي الذي سيتوجه إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم الرشيدية، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء "دار الحياة"، وهو مركز لاستقبال الأسر المرافقة للمرضى الذين يتلقون العلاجات بالمستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف، كما وضع جلالته الحجر الأساس لإنجاز مركب سوسيو- تربوي للأطفال في وضعية إعاقة، إضافة إلى جانب توزيع مجموعة من التجهيزات الممنوحة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهكذا أشرف جلالة الملك على تسليم معدات طبية- تقنية لمختبر الطب التشريحي بالمستشفى الإقليمي مولاي علي الشريف، وثلاث وحدات طبية متنقلة لفائدة الجماعات القروية سيدي علي، والريصاني، وأغبالو نكردوس.

 

4 أكتوبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد مولاي الحسن الأول بمدينة الرشيدية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالرشيدية، على إطلاق استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، تجسيدا لحرص جلالته الدائم على تحقيق تنمية مستدامة ومتوازنة لهذه الفضاءات بالغة الهشاشة. إثر ذلك، ترأس جلالة الملك حفل التوقيع على أربع اتفاقيات تتعلق بتنفيذ استراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجر الأركان.

 

وبمناسبة حفل إطلاق هذه الاستراتيجية، قدم وزير الفلاحة والصيد البحري لجلالة الملك مجموع الوثائق المتعلقة باستراتيجية تنمية مناطق الواحات وشجرة الأركان.

 

5 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالرشيدية، على إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز الشطر الأول من القطب الحضري الجديد "رياض الرشيدية"، وتدشين حلبة لألعاب القوى أنجزت وفق المعايير الدولية.

 

وبمناسبة تدشين حلبة ألعاب القوى بالرشيدية سلم رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى السيد عبد السلام أحيزون لجلالة الملك تذكار الدورة السادسة للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى التي نظمت في 9 يونيه 2013 . 6 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بالرشيدية، على إطلاق عدد من المشاريع التضامنية المخصصة لحماية الأطفال، والترقية الاجتماعية للشباب والنساء، وتمدرس الفتيات، وتنمية الأنشطة المدرة للدخل، ستنجزها مؤسسة محمد الخامس للتضامن باستثمار إجمالي قدره 5،17 مليون درهم.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحل بأرفود، قادما من مدينة الرشيدية، حيث أعطى جلالته انطلاقة العديد من مشاريع التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 

7 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بأرفود، على وضع الحجر الأساس لبناء مركز لتكوين النساء والشابات في مهن الخدمات الفندقية يروم تمكين المستفيدات من استقرار اجتماعي أكبر واندماج اقتصادي ناجح.

 

وسينجز هذا المركز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي قدره 2 ملايين درهم.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بأرفود، الوزير الأول الليبي السيد علي زيدان، الذي يقوم بزيارة عمل وأخوة للمغرب.

 

بهذه المناسبة أعربا جلالة الملك والوزير الأول الليبي عن ارتياحهما للتطور المضطرد الذي تعرفه العلاقات الثنائية وتعزيزها لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين.

 

8 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الصحفي المرحوم محمد العربي الزكاف، الذي وافته المنية بمدينة طنجة. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيدة إرينا بوكوفا بمناسبة إعادة انتخابها مديرة عامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

 

-صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم الرشيدية، على تدشين الطريق المؤدي إلى دوار الحواسي عبر زاوية أوفوس (7،5 كلم)، وكذا إعطاء انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين جماعة فركلة السفلى وقصور آيت بنعمار وقطع الواد (5 كلم)، وأخرى ستربط بين بلدية تنجداد وقصور توغاش (1،16 كلم).

 

وقد رصدت لهذه المشاريع، المندرجة في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الخاص بالتأهيل الترابي، استثمارات بقيمة 2،20 مليون درهم.

 

 

9 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم المهدي فاريا، المدرب السابق للمنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، الذي وافته المنية على سن يناهز 80 عاما.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى فخامة السيدة كريستينا فرنانديث دي كيرتشنير رئيسة جمهورية الأرجنتين بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لفخامتها.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف، بإقليم الرشيدية، على إطلاق مشروعين فلاحيين هامين، مما يجسد الاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك لحماية مناطق الواحات، وكذا حرص جلالته على تحسين مردودية وتنافسية قطاع النخيل المثمر.

 

فقد أشرف جلالة الملك على إعطاء انطلاقة بناء وحدة لتثمين وتخزين التمور بالجماعة القروية بني امحمد سجلماسة (15 مليون درهم)، وإنجاز مشروع مندمج لتنمية سلسلة النخيل المثمر على مستوى واحة الخربات التابعة للجماعة القروية فركلة العليا (75 مليون درهم).

 

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك بعملية غرس رمزية لنخلة مثمرة، إيذانا بإطلاق المشروع المندمج لواحة "الخربات"، قبل أن يقوم جلالته بزيارة للسد التحويلي المنجز في إطار التجهيزات الهيدروفلاحية المبرمجة ضمن هذا المشروع.

 

وبنفس المناسبة، أشرف جلالة الملك، على تسليم معدات فلاحية (آلات لاستخلاص بذور اللقاح، وآلات لرش المبيدات، وآلات لتلقيح أشجار النخيل المتمر، وصناديق الجني، وعلب لتعبئة التمر)، على عدد من التعاونيات المحلية للنخيل المنظمة في خمس تجمعات ذات المنفعة الاقتصادية.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المقاوم المرحوم إبراهيم بن ميلود سوفان.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المقاوم المرحوم عبد العزيز خيا الذي وافته المنية بالعيون.

 

10 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بقاعة العرش بالقصر الملكي العامر بالرباط، مراسم تعيين أعضاء الحكومة الجديدة، برئاسة السيد عبد الإله ابن كيران.

 

11 أكتوبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة بمسجد "محمد السادس" بمدينة الرباط.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد إلهام علييف بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية أذربيدجان.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة.

 

وبالمناسبة، ألقى صاحب الجلالة خطابا ساميا أمام أعضاء غرفتي البرلمان.

 

إثر ذلك، استقبل جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، رئيس مجلس النواب، السيد كريم غلاب، الذي قدم لجلالته "حصيلة أشغال مجلس النواب برسم سنة 2012- 2013"، مرفوقة بعدد من إصدارات المجلس.

 

كما استقبل جلالة الملك رئيس مجلس المستشارين، السيد محمد الشيخ بيد الله، الذي قدم لجلالته "حصيلة عمل المجلس برسم الفترة ما بين 2012 و2013"، مرفقة بمجموعة من الإصدارات المنجزة من طرف هذه المؤسسة.

 

واستقبل جلالة الملك ،أيضا ، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني الذي قدم لجلالته "حصيلة العمل الحكومي بالبرلمان برسم السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية التاسعة".

 

و بعد ذلك ترأس صاحب الجلالة حفل استقبال على شرف نواب الأمة بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية التاسعة.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، حفل عقد قران الشريفة للا سكينة الفيلالي، كريمة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، وحفيدة صاحب الجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، بالسيد محمد المهدي بن عبد المطلب الركراكي. 12 اكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الفنان المقتدر المرحوم وديع الصافي، الذي وافته المنية عن سن يناهز 92 عام.

 

14 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس الجمهورية المالية فخامة الرئيس إبراهيم أبوبكر كيتا على إثر الحادث المأساوي لغرق عبارة بعرض نهر النيجر بمنطقة موبتي وسط مالي، مخلفا العشرات من القتلى والمفقودين. - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية إلى رئيس جمهورية الهند السيد براناب مخرجي، وذلك على إثر حادث التدافع المفجع الذي وقع على جسر بالقرب من معبد في ولاية ماديا برادش، مخلفا العديد من الضحايا والمصابين.

 

15 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يترأس، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا للوزراء، تمت خلاله المصادقة على ثلاثة مشاريع قوانين تنظيمية، وعلى التوجهات العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2014، ومشروعي مرسومين يتعلقان بالأطباء العسكريين، وعدد من الاتفاقيات الدولية.

 

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، و باقتراح من السيد رئيس الحكومة، و مبادرة من السيد وزير الداخلية، عين صاحب الجلالة السيد خالد سفير، واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، عاملا على عمالة الدار البيضاء، و السيد يحيى بايا، عاملا على إقليم برشيد.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يتفضل، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 225 شخصا.

 

16 أكتوبر2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، برقيات تهاني وتبريك إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية. - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد أهل فاس بالمشور السعيد بالرباط.

 

وبعد أداء صلاة العيد، تقدم للسلام على صاحب الجلالة وتهنئته بالعيد السعيد رؤساء البعثات الدبلوماسية الإسلامية المعتمدون بالمغرب.

 

إثر ذلك، قام صاحب الجلالة بنحر أضحية العيد اقتداء بسنة جده المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام.

 

وبالقصر الملكي، تقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن، التهاني بمناسبة عيد الأضحى المبارك من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل.

 

كما تقدم للسلام على جلالة الملك وتهنئته بالعيد السعيد رئيس الحكومة، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين، ومستشارو صاحب الجلالة، وأعضاء الهيئة الوزارية، والمندوبون السامون، ورؤساء المجالس الدستورية، ورئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، ومديرو الدواوين الملكية، وأصهار جلالة الملك، وكبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، والمدير العام للدراسات والمستندات، والمدير العام للأمن اوطني، والمدير العام لمراقبة التراب الوطني وعدة شخصيات مدنية وعسكرية. 17 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يستقبل، بقاعة العرش بالقصر الملكي بالرباط، السيدين خالد سفير ويحيى بايا، اللذين عينهما جلالته، على التوالي، واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى، عاملا على عمالة الدار البيضاء، وعاملا على إقليم برشيد.

 

18 أكتوبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، صلاة الجمعة بمسجد مولينا بمدينة الرباط.

 

29 أكتوبر 2013 - يشارك صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار زيارة خاصة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، في مراسيم تدشين واحد من بين أكبر المراكز التجارية للأعمال بأبو ظبي، وذلك بدعوة من سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي .

 

30 أكتوبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى السيد غيورغي مارغفيلاشفيلي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية جورجيا.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة اللاعب الدولي السابق المرحوم علال بن قصو، الذي وافته المنية بالرباط.

 

فاتح نونبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤدي صلاة الجمعة رفقة أخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، وذلك بمسجد الشيخ زايد بأبو ظبي.

 

كما قام جلالة الملك بزيارة قبر المغفور له المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أكرم الله مثواه والترحم عليه.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث برقية تعزية ومواساة للرئيس الفرنسي، السيد فرانسوا هولاند، إثر الجريمة البشعة التي راح ضحيتها صحافيان فرنسيان بعد اختطافهما في شمال مالي.

 

- صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، يقوم، بناء على دعوة كريمة من أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة وحاكم أبو ظبي، وأخيه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحضور منافسات السباق الخامس لجائزة طيران الاتحاد الكبرى للفورمولا 1، الذي تنظمه إمارة أبو ظبي على حلبة مرسي ياس.

 

وقد تميزت متابعة جلالة الملك لهذه التظاهرة الرياضية العالمية بحضور سمو ولي عهد أبو ظبي، إلى جانب عدد من ملوك ورؤساء الدول والحكومات والشخصيات السامية، من ضيوف دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

 

وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك برفقة سمو ولي عهد أبو ظبي، بزيارة لمختلف المرافق والمنشآت التي تتوفر عليها حلبة مرسي ياس.

 

5 نونبر 2013 - أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يبعث، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة، ببرقيات التهنئة إلى أشقائه أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية.

 

6 نونبر 2013 - صاحب الجلالة الملك محمد السادس يؤكد، في خطاب سام وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء، أن السبب الرئيسي في التعامل غير المنصف مع المغرب في قضية وحدته الترابية يرجع بالأساس لما يقدمه الخصوم من أموال ومنافع في محاولة لشراء أصوات ومواقف بعض المنظمات المعادية للمملكة.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

بروكسيل تشيد بتدبير المغرب النموذجي للأزمة الصحية المترتبة عن "كوفيد-19"

هل أضحت منظمة العفو الدولية جهاز مخابرات دولي يشتغل تحت الطلب؟

البرلمان: استفسار العثماني عن مصير الشطر الثالث من الدعم

المغرب يطالب أمنيستي بجواب رسمي حول تقريرها الأخير

فضيحة اختلاس المساعدات من قبل البوليساريو والجزائر يثير ضجة في البرلمان الأوربي

كوفيد-19.. استجابة المغرب أطرتها رؤية ملكية

بنما.. إبراز الحس التضامني للمغرب تجاه إفريقيا خلال ندوة افتراضية

المغرب يشرع في استقبال السياح انطلاقا من منتصف يوليوز

بوريطة: المغرب تعبأ ضد "كوفيد-19" وظل متضامنا مع قارته وشركائه

العثماني: لا تصنيف جديد للمدن والعمالات





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة