شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ الرباط..مجانية التعليم موضوع لقاء تواصلي بين والي الجهة وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ +فيديو
    شعب بريس مرحبا بكم         دكار: رئيس غامبيا الجديد أداما بارو يؤدي اليمين الدستوري             المندوبية السامية للتخطيط تتوقع ضغطا على الاستهلاك والاستثمار             التحليل الجيني يثبت أن "العرب" ليسوا عربا تماما!             رونار: لن أقدم أي هدية لكلود لوروا خلال المباراة المقبلة            

           
 


أضيف في 3 دجنبر 2016 الساعة 13:11

الرباط..مجانية التعليم موضوع لقاء تواصلي بين والي الجهة وجمعيات آباء وأمهات التلاميذ +فيديو



الوالي يلقي كلمة بالمناسبة


 

شعب بريس-خاص/تصوير إلياس الحر

 

على إثر الجدل الحاد الذي إثير مؤخرا حول إلغاء مجانية التعليم بالمدرسة العمومية، ترأس ترأس عبد الوافي لفتيت والي جهة الرباط- سلا-القنيطرة، مساء أمس الجمعة بمقر الولاية، لقاء تواصليا بحضور ممثلين عن جمعيات آباء وأمهات التلاميذ وممثلون عن قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني بالجهة..

 

وطمأن الوالي الممثلين عن جمعيات آباء وأمهات التلاميذ بخصوص هذا الموضوع، موضحا ان لا شيء تقرر بخصوص إلغاء مجانية التعليم بالقطاع العمومي وأن كل ما قيل يهدف إلى البلبلة والتشويش، إذ ان الأمر يتعلق برأي المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في مشروع القانون الإطار لإصلاح المنظومة التربوية، بناء على طلب من رئيس الحكومة..

 

وأوضح الوالي أن ما يروج من أخبار حول إلغاء مجانية التعليم بالقطاع العمومي لا اساس له من الصحة، مشددا على ان مجانية التعليم لا نقاش فيها وأنها حق دستوري وأن الأمر يتعلق باستشارة لا اقل ولا أكثر قدمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بخصوصو مسألة تمويل المنظومة التربوية وتنويع مصادره، وأن اي قرار بهذا الخصوص لا بد أن يمر بمساطير قانونية قبل ان يتم تنزيله على أرض الواقع وهو ما لم يتم بعد مادام الأمر يتعلق بمجرد مشاورات وإبداء للرأي..

 

من جانبه ذكر محمد اضرضور، المدير الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط ، سلا ، القنيطرة ، ببعض المحذات التاريخية التي عرفها إصلاح التعليم ببلادنا منذ الإستقلال موضحا ان العديد من المعطيات التي يتم تداولها هذه الأيام غير دقيقة وهي معلومات لا تمت بصلة لمحاور الدورة العاشرة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي المنعقدة مؤخرا، ولا لنتائج مداولاته، ولا بتوجهاته واختياراته لأن هذا الأخير يضم من بين أعضائه ممثلين عن جمعيات آباء وأمهات التلاميذ بالإضافة إلى مختلف الفاعلين المدنيين والسياسيين والنقابيين وكل من له ارتباط بقطاع التربية والتعليم الذي اعتبره جلالة الملك في الدرجة الثانية بعد قضية الوحدة الوطنية للمغرب..

 

إلى ذلك، تطرق الحاضرون في ذات اللقاء، الذي يندرج ضمن سلسلة اللقاءات التواصلية التي تعقدها السلطات الولائية مع مختلف المتدخلين في القطاع التعليمي، الصعوبات والإكراهات التي تعيق الارتقاء بالمدرسة العمومية والجهود المبذولة للنهوض بها على مستوى العاصمة الرباط .

 

وفي هذا الإطار، ناقش الحاضرون التحديات التي تعيق النهوض بقطاع التعليم بالرباط  وخاصة تلك المرتبطة بالخصاص المسجل في الموارد البشرية ومشكل الاكتظاظ الذي تعرفه العديد من المؤسسات التعليمية بالعاصمة وكذا إغلاق العديد من المؤسسات التعليمية، وغياب الأمن بمحيط المؤسسات مما يساهم في انتشار تعاطي المخدرات بجوارها بالإضافة إلى الهدر المدرسي.

 

وأكد والي الجهة بهذا الخصوص على الجهود التي يبذلها المغرب من أجل إصلاح المنظومة التربوية، تفعيلا لتوجيهات جلالة الملك محمد السادس مبرزا الجهود المبذولة على صعيد عمالة الرباط من طرف جميع الشركاء للإرتقاء بهذا القطاع الحيوي، خاصة في ما يتعلق بتعزيز البنيات التربوية والإصلاحات التي تعرفها العديد من المؤسسات التعليمية العمومية بالعاصمة .

 

من جهته، تناول المدير الجهوي للأكاديمية الجهوية للتربية بالتفصيل الجهود المبذولة للنهوض بقطاع التعليم على مستوى عمالة الرباط في إطار تشاركي مع عدد من القطاعات مذكرا بالرؤية الاستراتيجية لقطاع التربية والتكوين (2015 /2030) التي يرتبط نجاحها بتعبئة مجتمعية شاملة وإرساء آليات مجددة من شأنها تمكين المدرسة من أداء مهامها في أحسن الظروف، وضمان تتبع وتقييم مختلف اختلالات دعامات الاصلاح والقيام بالتصحيح والتقويم اللازمين في الوقت المناسب.

 

 وشدد ممثلو جمعيات آباء وأمهات التلاميذ على ضرورة احترام مبدأ مجانية التعليم باعتباره حقا دستوريا وخطا أحمر لا يمكن المساس به مؤكدين استعدادهم للمساهمة في الجهود الرامية الى إصلاح المنظومة التربوية والارتقاء بالمدرسة العمومية لتسترجع مكانتها .

 

وشكل هذا اللقاء فرصة للوقوف على الاحتياجات البنيوية والبشرية للنهوض بالقطاع، وتقديم اقتراحات عملية يكون لها انعكاس إيجابي على المدرسة العمومية.






شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

لوبي التعليم الخاص يواصل ابتزازه للدولة ويهدد بالإضرابات وجل كباره من الإسلاميين

أرباب التعليم الخاص يضغطون على الدولة للعدول عن قرارات لا تخدمهم

وزارة التربية تدعو إلى التروي في إصدار الأحكام بخصوص تدريس مادة الفلسفة

أحد عشر ألف أستاذ متعاقد يلتحقون في يناير بأقسام التدريس

مديرة مؤسسة تعليمية بأكادير تعتدي على أستاذة بالضرب

وزارة التربية الوطنية تعدّ حقيبة تربوية بتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب

توضيح وزارة التربية الوطنية حول منهاج التربية الإسلامية الجديد وعلاقته بالفلسفة

خبير دولي: المغرب حقق تقدما ملموسا في مجال تدريس الرياضيات والعلوم

مجلس عزيمان: ليس هناك تراجع عن مجانية التعليم أو مساس بالمدرسة العمومية

احتقان بمدرسة بتامنصورت نواحي مراكش بسبب مشكل الخصاص





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة