شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ خبير دولي: المغرب حقق تقدما ملموسا في مجال تدريس الرياضيات والعلوم
    شعب بريس مرحبا بكم         أغلى سفارة بالعالم.. كلفت مليار دولار وتحميها المياه             دراسة: نصف ساعة من التمارين اليومية تقي من الوفاة المبكرة             اكتشاف 19 مقبرة تعود للعصر الحجري الحديث على الحدود بين الصين وروسيا             زيدان وكونتي واليغري في اللائحة النهائية لجائزة أحسن مدرب في العالم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 8 دجنبر 2016 الساعة 12:17

خبير دولي: المغرب حقق تقدما ملموسا في مجال تدريس الرياضيات والعلوم



المغرب يحق له أن يفتخر بهذه النتائج ، التي خلفت ارتياحا لدى الجمعية الدولية


 

 

شعب بريس- و م ع

 

أكد المدير التنفيذي للجمعية الدولية لتقويم الأداء التربوي، دريك هاستلد، أن المغرب حقق تقدما ملموسا في مجال تدريس الرياضيات والعلوم، معربا عن أمله في أن يواصل المغرب تحقيق مزيد من التطور بهذا الخصوص .

 

وسجل في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش أشغال اللقاء السابع للمنسقين الوطنيين للدراسة الدولية لتقويم تطور الكفايات القراءاتية، الذي تحتضنه مدينة أكادير إلى غاية 9 دجنبر الجاري، أن المغرب يحق له أن يفتخر بهذه النتائج ، التي خلفت ارتياحا لدى الجمعية الدولية .

 

وأضاف أن المغرب الذي سبق له أن شارك في الدورات السابقة ل"الدراسة الدولية لتقويم التوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم "، المعروفة اختصارا باسم "تيمس"، أبان عن تحقيقه لتقدم ملحوظ من خلال الدراسة الخاصة بسنة 2015 ، والتي شاركت فيها 60 دولة موزعة عبر مختلف مناطق العالم.

 

وأشار إلى أن هذه الدراسة تتوخى تقويم التعلمات لدى التلاميذ في مجال الرياضيات والعلوم، وذلك عن طريق استمارات واختبارات موجهة لشركاء المؤسسات التعليمية من أباء وتلامذة ومدرسين، مما يمكن من الحصول على رصيد كبير من المعطيات يساعد على التعرف على المؤسسات الموفقة ، والأساتذة الناجحين، وبالتالي الوصول إلى إمكانية تطوير المجتمع.

 

وأوضح الخبير الدولي أن هذه الدراسة الدولية التي انطلقت أولى دوراتها منذ سنة 1995 ، تهم تقويم التعلمات في مجال الرياضيات والعلوم في المستوى الرابع ابتدائي، والمستوى الثامن من التعليم الإعدادي ، وتروم إجراء مقارنة بين الأنظمة التربوية ، وذلك قصد مساعدة هذه النظم التربوية على تطوير كفاءاتها وقدراتها.

 

ولاحظ أن الانجازات التي حققها المغرب بخصوص تقويم التعلمات بالنسبة للمستوى الرابع ابتدائي، يفوق التقدم الحاصل بالنسبة للمستوى الثامن من التعليم الاعدادي، معربا عن أمله في أن يتم العمل مستقبلا على تحقيق مزيد من التطور في هذا الإطار.

 

وبخصوص إمكانية استفادة المغرب من نتائج الدراسات الدولية لتقويم التوجهات في تدريس الرياضيات والعلوم من أجل معالجة الاختلالات التي تعاني منها المنظومة التربوية المغربية، اشار الخبير ديرك هاستلد إلى أن المغرب بإمكانه القيام بتحليل عميق للمعطيات التي توفرها هذه الدراسات ، إلى جانب السعي إلى التعرف بشكل دقيق على مكامن القوة والضعف التي يتوخى التعامل معها.

 

وأعرب عن يقينه بأن هذا التحليل العميق والدقيق للمعطيات المتوفرة في هذه الدراسات من شأنه أن يمكن المغرب من تخطي الصعوبات التي يعاني منها في تدريس الرياضيات والعلوم، والوصول بالتالي إلى الرفع بشكل محسوس من قدرات التلاميذ.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

الأمير مولاي الحسن يعطي الانطلاقة الرسمية للدخول المدرسي بالرباط

إنطلاق عملية إنصات لتلقي الشكايات وتسجيل الملاحظات حول الدخول المدرسي

حصاد: المدرسة العمومية جاهزة لاستقبال موسم دراسي جيد

انطلاق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 7 شتنبر بكافة الأسلاك التعليمية

حصاد يتوعد الأساتذة المتغيبين عن الحصص الدراسية

35 الف أستاذ و8000 إطار تربوي لمواجهة ظاهرة الاكتظاظ في المدارس العمومية المغربية

حصاد يٌقبر إرث بنكيران في التعليم

التوقيت المستمر غير صالح لتلاميذ المدارس العمومية

279 ألفا و 177 تلميذا انقطعوا عن الدراسة خلال الموسم الدراسي الحالي

البكالوريا: 205 ألف و524 ناجحة وناجحا برسم الدورتين العادية والاستدراكية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة