شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا
    شعب بريس مرحبا بكم         سويسرا تمنع الجنسية عن زوجين مسلمين يرفضان مصافحة الجنس الآخر             مدريد.. فرار مهاجرين جزائريين من مركز إيواء             "القنب الهندي" يدر الملايير على شركات عالمية             الإعلام الجزائري يأمل أن تجتاز معركة "المساواة في الإرث" حدود تونس            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 31 ماي 2018 الساعة 11:08

المغرب شريك تجاري رئيسي لإسبانيا وبوابة نحو إفريقيا



ميناء طنجة المتوسط


 

شعب بريس- و م ع

قال أنطونيو بونيت رئيس نادي المصدرين والمستثمرين الإسبان إن المغرب يعد شريكا تجاريا رئيسيا ومحوريا بالنسبة لإسبانيا وبوابة لولوج الشركات والمقاولات الإسبانية نحو إفريقيا .

 

وأكد بونيت في مقال تحت عنوان "المغرب وجهة وبوابة ولوج مقاولاتنا لإفريقيا"، نشر على الموقع الاقتصادي الإسباني ( إيمبريسا إيكستيريور )، أن المغرب يمثل  وجهة جذابة ومهمة لمنتجاتنا واستثماراتنا" بالإضافة إلى أن المملكة تشكل "منصة جيدة لاستكشاف الأسواق ببلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى التي تموقع فيها الاقتصاد المغربي بطريقة قوية وبشكل متزايد " .

 

واستعرض كاتب المقال الدينامية التي يشهدها الاقتصاد المغربي مشيرا إلى أن المملكة المغربية لم تسجل أي معدل سلبي للنمو منذ بداية عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حيث بلغ معدل النمو خلال العام الماضي نسبة 5 في المائة تقريبا كما أن صندوق النقد الدولي يتوقع معدل نمو سنوي قدره 4 في المائة إلى حدود عام 2022 .

 

وأضاف " إنها بالتأكيد أرقام بليغة تعكس حالة الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يميز المغرب " مؤكدا أن البنيات والهياكل الاقتصادية التي أضحى المغرب يتوفر عليها " هي بنيات وهياكل دولة ناشئة " .

 

وأوضح أن الاستثمارات الأجنبية أضحت إحدى محركات التنمية الاقتصادية في المغرب الذي يتمتع بموقع جغرافي متميز وشبكة حديثة من البنيات التحتية الجيدة إلى جانب قوة عاملة شابة ومتخصصة بالإضافة إلى تنافسية اليد العاملة فضلا عن العديد من المؤهلات والإمكانيات التي تستقطب بالفعل المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين الأجانب .

 

وأكد أنطونيو بونيت أن إسبانيا تعد أول شريك تجاري للمغرب كما أن حجم التبادل التجاري في كلا الاتجاهين قد تضاعف منذ عام 2011 مشيرا إلى أن المغرب يستورد أكثر من 8 مليار أورو من المنتجات الإسبانية وهو ما يمثل نسبة 45 في المائة من مجموع الصادرات الإسبانية الموجهة لإفريقيا ونسبة 37 في المائة من الاستثمارات الإسبانية في القارة السمراء.

 

كما أشاد بالجهود التي تبذلها السلطات المغربية لتحسين مناخ الأعمال مؤكدا أن هذا المجهود المتواصل مكن المغرب من احتلال المركز 69 في الطبعة الأخيرة من تقرير " دوانغ بيزنس " الذي يصدر عن البنك الدولي في حين أنه كان قبل عشر سنوات من الآن يحتل المركز 129 .





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

خبرة المغرب في مجال الطاقات المتجددة تجعله يتبوأ المكانة

المديرية العامة للضرائب تبحث عن 38 ألف مليار سنتيم

وزارة المالية والاقتصاد.. سيناريوهات تعويض بوسعيد

تقارير.. تراجع خطير في الاستثمارات الخارجية ووزارة المالية وقفت عاجزة

تحويل المراكز الجهوية للاستثمار إلى مؤسسات عمومية

رئيس البنك الإفريقي للتنمية.. المغرب بلد رائد في مجال الطاقات المتجددة

بنك المغرب.. أزيد من 9700 ورقة نقدية مزورة

انعكاسات محدودة على الأسعار بعد إصلاح نظام الصرف

صناعة السيارات..استثمارات جديدة بطنجة والقنيطرة

تعويم الدرهم خطوة مهمة قطعها المغرب ضمن مسار تحوله الاقتصادي





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة