شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ تقنية ثورية ''لإزالة'' سرطان الدماغ
    شعب بريس مرحبا بكم         المجلس الأعلى للحسابات ينكب على مراقبة مالية الجمعيات الرياضية             البراق كرس ريادة المغرب إفريقيا وعربيا في مجال النقل السككي             الحوار مع الجزائر.. اليونان تشيد بمقترح جلالة الملك             هيرفي رونار.. مباراة الكاميرون كانت معادلة صعبة            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 6 نونبر 2018 الساعة 06:00

تقنية ثورية "لإزالة" سرطان الدماغ



المركب تم تجريبه على 99 مريضا وكانت النتائج فعالة


 

شعب بريس - متابعة

اختبر جراحون بريطانيون تقنية جديدة يمكنها التعرف على الخلايا السرطانية في الدماغ بسرعة، وبالتالي جعل العملية الجراحية لإزالتها أكثر فعالية، وفق ما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية، الأحد.


وأجريت الاختبارات على أشخاص يشتبه بأنهم يعانون مما يسمى "ورم دبقي"، وهو أكثر أشكال سرطان الدماغ شيوعا، باستخدام مركب دوائي يطلق عليه اسم 5-ALA.

 

وما أن يشرب المريض هذا المركب تبدأ الخلايا السرطانية بإعطاء إشارات ضوئية بلون وردي، الأمر الذي يسهل على الجراحين إزالة الخلايا التالفة دون المساس بالسليمة منها.

 

وأظهرت أبحاث سابقة أن المركب 5-ALA يتراكم في الخلايا السرطانية سريعة النمو، لكنهم على ما يبدو لم يتمكنوا من معرفة مواضعه بشكل دقيق، إلى أن تم تجريب التقنية الجديدة.

 

وأُجريت الدراسة على 99 مريضا يشتبه في إصابتهم بأورام في الدماغ، تم علاجهم في مستشفى رويال ليفربول، ومستشفى كينغ الجامعي في لندن، ومستشفى أدينبروك في كامبريدج، تراوحت أعمارهم بين 23 و77 عاما.

 

وأثناء عملياتهم، أفاد الجراحون بأنهم شاهدوا وميضا لدى 85 مريضا، تأكد أن 81 منهم لديهم مرض في مرحلة متقدمة، وواحد فقط يعاني من المرض بدرجة منخفضة، في حين لم يتمكنوا من تقييم البقية.

 

وقاد هذه الدراسة أستاذ جراحة المخ والأعصاب ورئيس برنامج سرطان الدماغ في جامعة برمنغهام، كولين واتس، الذي قال: "يجب أن يكون جراحو الأعصاب قادرين على تمييز أنسجة الورم عن أنسجة الدماغ الأخرى، خاصة عندما يكون الورم يحتوي على خلايا سرطانية سريعة النمو".

 

وأضاف: "ميزة هذه التقنية هي أنها قد تسلط الضوء على المرض في مرحلة متقدمة بسرعة أكبر، وأنه يمكن إزالة المزيد من الورم بشكل أكثر أمانا، مع مضاعفات أقل".





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

اكتشاف مادة تطيل ريعان "الشباب" للدماغ

دراسة تدحض اعتقادا سائدا حول أكثر المواقف إحراجا

اكتشاف نظام دفاعي "سري" في أجسامنا لم يسبق له مثيل!

فتاة تتذكر حياتها تفصيليا منذ ولادتها

حل لغز "صدمة قاتلة" قد تشل الجسم بدقائق

بكتيريا في أدمغة البشر.. كيف وصلت وماذا تفعل؟

الحرارة العالية تؤثر سلبا على خصوبة الرجال

أزيد من مليوني شخص بالمغرب مصاب بداء السكري

من علامات الخرف المبكرة

طرق "موثوقة" للتخلص من الكرش





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة