شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ القمر الصناعي ''محمد السادس- ب'' مبادرة نوعية موجهة لأغراض سلمية وعلمية
    شعب بريس مرحبا بكم         خطوات بسيطة لتعزيز سرعة هاتفك القديم             "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار             الحب والتناغم لحياة أسرية سعيدة             كيف تؤثر المكملات الغذائية على الأخلاق؟            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 4 دجنبر 2018 الساعة 11:11

القمر الصناعي "محمد السادس- ب" مبادرة نوعية موجهة لأغراض سلمية وعلمية



القمر الصناعي "محمد السادس ب"


 

 

شعب بريس- متابعة

كتبت المجلة اللبنانية "الشراع"، أن القمر الصناعي "محمد السادس- ب" الذي تم إطلاقه مؤخرا بنجاح، مبادرة نوعية موجهة لأغراض إنسانية سلمية وعلمية، وآلية تعزز توجه المغرب في مجال العلوم وتكنولوجيا الفضاء.

 

وأوضحت المجلة التي تشتهر بإنجاز تحقيقات سياسية عربية ودولية، في عددها الأخير، أن القمر الصناعي "محمد السادس-ب" الموجه لأغراض انسانية سلمية علمية وبحثية ، وهو الثاني من نوعه الذي أطلقته كفاءات علمية مغربية، يؤكد مجددا "نجاح مبادرات جلالة الملك محمد السادس الذي يعمل على الدوام على النهوض ببلاده في شتى صنوف المعرفة العلمية، مركزا طاقات المغرب على تحقيق انجازات علمية لافتة".

 

وأضافت أن هذه المبادرة التكنولوجية "ستدعم حتما أداء القطاعات الرئيسية بالمغرب، من قبيل المسح الطبوغرافي لمجموع التراب الوطني وتحيينه، بما في ذلك ترسيم الحدود، وإحصاء الأراضي الفلاحية من خلال رسم خرائط موضعية، وتقييم خصوبة التربة وتشخيص حالة الزراعات، وذلك بغية تحسين عائدات الفلاحين، من خلال وضع خرائط للمناطق المسقية وتتبع أداء المواسم الفلاحية".

 

وتابعت أن أهمية هذا القمر الصناعي تتجلى ايضا في تحديد مستوى المياه السطحية وكميات المياه في البحيرات والسدود، ووضع خرائط في المناطق الرطبة، وتتبع حالة تآكل الشواطئ، ومراقبة المنشآت الفنية والطرق، وتتبع التقدم الحاصل في الأوراش وتحديد وسائل النقل وتحسينها، وكذا وضع خرائط لامتداد الغابات ومكافحة الحرائق.

 

وأشارت (الشراع) إلى أن أهمية هذا الإنجاز التكنولوجي تكمن ايضا في وضع خرائط جيولوجية للمناجم وتقييم امتدادها وتحليل البنيات الجيولوجية والتنقيب عن المعادن، وإحداث رصيد خرائطي محين قصد الاطلاع على شبكات الطرق والسكك الحديدية، ووضع خرائط للمشروعات الكبرى وتتبع التقدم الحاصل في انجازها (محطات الطاقة الشمسية، محطات الرياح، السدود وغيرها من مشاريع البنية التحتية)، الى جانب تتبع تطور المناطق الحضارية وشبه الحضارية، ومراقبة تنفيذ مخططات التهيئة، ووضع خرائط تهم استغلال الأرض ورصد التصحر.

 

وكان القمر الصناعي "محمد السادس - ب" قد أطلق بنجاح يوم 21 نونبر الماضي من قبل الشركة الفرنسية "أريان سبايس" عبر منصة (فيغا) بقاعدة كورو بغويانا الفرنسية.

 

ويعد هذا القمر الصناعي التاسع الذي تطلقه "أريان سبايس" هذا العام، والثالث عشر الذي تم عبر منصة "فيغا" منذ بداية استغلالها بالمركز الفضائي لغويانا سنة 2012.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

سيراليون تنوه بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء

جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 262 شخصا

الأمير مولاي رشيد يفتتح الدورة 12 للألعاب الإفريقية بالرباط

جلالة الملك يوجه غدا الثلاثاء خطابا ساميا إلى الأمة

20 سنة من حكم جلالة الملك.. المغرب أضحى نموذجا للاستقرار والتقدم في المنطقة

ذكرى ثورة الملك والشعب .. محطة تاريخية حاسمة في مسار التحرر

التعديل الحكومي.. هل يشمل الوزير عمارة؟

واشنطن أعلنت بوضوح أنها لن تدعم خيار الاستقلال في الصحراء

تغييرات هامة ستواكب الدخول السياسي المقبل

الصحراء: البوليساريو ستصاب بخيبة أمل جديدة





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة