شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي
    شعب بريس مرحبا بكم         طفل مشرد يتوج بلقب "بطل الشطرنج" في نيويورك             كيف تتعاملين مع شريك حياتك وهو مريض             ألعاب تهدد ملايين هواتف "أندرويد" بالاختراق!             5 آلام في الظهر.. لا تتجاهلها أبدا            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 9 يناير 2019 الساعة 00:00

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي



صورة من الأرشيف


 

 


شعب بريس – متابعة

مخاطر مروعة كشفت عنها دراسة ضخمة أوردتها كبرى وسائل الإعلام البريطانية، وتشير النتائج إلى أن الشيشة لا تقضي فقط على جهازك التنفسي بل تتسبب في إصابتك بداء السكري والسمنة بل أمراض أخرى جد خطيرة.

 

الدراسة التي أعدها خبراء من كلية الطب في "Brighton and Sussex" ببريطانيا كشفت أن من يدخنون الشيشة هم أكثر عرضة ليصابوا بالنوع الثاني من داء السكري، مقارنة بغير المدخنين، موضحة أن جلسة واحدة من استنشاق الشيشة أسوأ بكثير من تدخين علبة كاملة من السجائر.

 

الدراسة التي نشرتها صحف بريطانيا على غرار Daily Mail و The Telegraph شملت عينة من 9840 مشاركاً يضمون 6742 شخصاً من غير المدخنين، إلى جانب 976 ممن دخنوا في وقت سابق، فضلاً عن 864 من مدخني السيجارة سابقاً و1067 من مدخني الشيشة سابقاً و41 من مدخني الشيشة والسجائر.

 

لقد ارتبطت السمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، والسكري، وداء الدهون في الدم بشكل إيجابي مع تدخين الشيشة، بينما ترتبط بشكل سلبي بتدخين السجائر.

 

البروفيسور Gordon Ferns، وهو أحد المشاركين في الدراسة، أكد أن جلسة واحدة من تدخين الشيشة تعادل تدخين علبة كاملة من السجائر، كما أن حجم السموم التي تدخل الصحة قد تكون بعدد أكبر.

 

ويقول الخبراء أيضاً إن السبب الذي يجعل الشيشة تتسبب بالسمنة والسكري ناجم عن إحداثهاً تفاعلاً التهابياً في الجسم، ويؤدي هذا التفاعل في الجسم إلى جعل بعض الأنسجة مقاومة للمفعول الذي يؤديه هرمون الأنسولين المسؤول عن ضبط السكر في الدم، ومن المحتمل أيضاً أن تكون النرجيلة مرتبطة بعادات تؤدي إلى زيادة الوزن.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

5 آلام في الظهر.. لا تتجاهلها أبدا

ابتكار دواء يكبح تطور تعفن الدم

البيض يهدد مستهلكيه بالموت!

السجن لمشعوذة نصبت على فتاة

5 نصائح للتعامل مع نوبات الهلع

التركيز على الذكريات المؤلمة يساعد في نسيانها

لحماية قلبك.. عليك بالحب !

لماذا تهدد السمنة الأطفال الأكثر سعادة؟

دراسة: هكذا يمكن للشركات رفع انتاجية العمل!

اكتشاف مادة "مسرطنة" في البطاطس المقلية





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة