شعب بريس جريدة إلكترونية مغربية _ أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة
    شعب بريس مرحبا بكم         الجزائر كسولة في محاربة الفساد !             حوادث الشغل تتسبب سنويا في كارثة حقيقية بالمغرب             الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020             بسبب الأزمة الوبائية..المديونية الداخلية تتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم            

  

إعلانات

         
 


أضيف في 18 يناير 2013 الساعة 08:47

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة





 

 

 


* الخبر:

 

- إجراءات أمنية مشددة أمام القنصليات والبعثات الأجنبية بطنجة. بعد اختطاف تنظيم القاعدة لأجانب بالجزائر بسبب حرب فرنسا على مالي. حيث لوحظ منذ يوم الثلاثاء الماضي وجود أمني مكثف عند مدخل كل من القنصلية الفرنسية والقنصلية الإسبانية وعدد من المدارس الأجنبية وبالخصوص المدرسة الأمريكية بطنجة.

 

- صلاح الدين مزوار. رئيس التجمع الوطني للأحرار. يستنجد بنقابة منشقة عن حميد شباط لدعمه نقابيا في الانتخابات. حيث أفادت مصادر مطلعة أن رئاسة حزب الحمامة قررت عقد تحالف مع "الاتحاد العام الديمقراطي للشغالين" ستصبح بموجبه النقابة "ذراعا ميدانيا" لحزب الأحرار.

 

- إدريس لشكر يبحث عن توافقات جديدة في المكتب السياسي بهدف "التضييق" على أحمد الزايدي ورفاقه. حيث كشفت مصادر اتحادية أن لشكر يحاول أن يضم إلى المكتب عددا من الأسماء الموالية له. والتي ساندته في معركة الكتابة الأولى ودعمته خلال محطة تشكيل اللجنة الإدارية.

 

* المساء:

 

- حزب العدالة والتنمية يدق آخر مسمار في نعش التحالف مع حميد شباط. حيث اتهمت وثيقة "سرية" عمدة فاس والأمين العام لحزب الاستقلال شباط ب"التلاعب" في الصفقات العمومية وطالبت بفتح تحقيق. والوثيقة عبارة عن مراسلة وجهها برلماني عن حزب المصباح إلى والي فاس وموضوعها "الدعوة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من التلاعب في صفقات الجماعة الحضرية لمدينة فاس".

 

- استنفار على الحدود المغربية. أول أمس الأربعاء. بعد عملية اختطاف غربيين في الجزائر من طرف "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

 

- تيار أحمد الزايدي يقاطع انتخاب المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي سيجرى غدا السبت. ومصادر من داخل التيار المذكور تشير إلى وجود إمكانية انسحاب جماعي من اللجنة الإدارية لأعضاء هذا التيار. وهو ما يفترض أن يكون الاجتماع الذي عقد مساء أمس بالرباط قد حسم فيه بشكل نهائي.

 

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يحيل ملفات اختلالات البرنامج الاستعجالي المالية على القضاء ومصدر نقابي أكد أن الوفا قال ذلك جوابا عن الأسئلة التي طرحت عليه من طرف المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية. في الاجتماع الذي عقد أول أمس الأربعاء.

 

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقرر مقاطعة اجتماعات رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران. مع الأغلبية الحكومية. ودعوة المجلس الوطني لحزب الميزان إلى الحسم بشكل رسمي في بقاء الحزب في الحكومة الحالية أو الخروج منها خلال دورة أبريل القادم.

 

* أخبار اليوم المغربية:

 

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يمر إلى السرعة ويستفتي برلمان حزبه حول البقاء في الحكومة أو الخروج منها خلال اجتماعه المقبل أواخر أبريل المقبل. كما قرر مقاطعة اجتماع لجنة التنسيق الحكومي التي تضم الحكومة ورؤساء فرق الأغلبية.

 

- باريس "تثق" في الرباط لضمان أمن مواطنيها بعد اختطاف فرنسيين وأجانب في الجزائر. حيث قال ألكسندر ديبو. المسؤول عن المصلحة الإعلامية بسفارة فرنسا بالرباط في تصريح صحفي أمس "لنا الثقة في السلطات المغربية لضمان أمن المواطنين الفرنسيين والمصالح الفرنسية". وتطويق أمني لقنصلية فرنسا بفاس بعد دعوات افتراضية إلى التظاهر.

 

- أسماء كبيرة ابتعدت عن حزب الوردة مع إحكام إدريس لشكر قبضته على الاتحاد الاشتراكي.. فبعد محمد الأشعري وعلي بوعبيد وفتح الله ولعلو والعربي عجول. تكاثرت الاستقالات في اليومين الأخيرين من حزب الوردة. آخرها حملت توقيع الطيب منشد. القيادي الاتحادي ومؤسس الفيدرالية الديموقراطية للشغل. فيما وجه سالم الشكاف. برلماني الاتحاد. رسالة استقالة من لجنة الخارجية بمجلس المستشارين.

 

- الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية التعاون. يوسف العمراني. حريص على الظهور في مختلف الأنشطة التي يقوم بها حميد شباط. حتى لا تطاله يد التعديل.

 

* التجديد:

 

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يقود وفدا مغربيا إلى منتدى "دافوس" رفقة الوزيرين نجيب بوليف وإدريس الأزمي الإدريسي ومريم بنصالح رئيسة اتحاد مقاولات المغرب حيث سينعقد المنتدى. الذي يعرف حضور 2500 شخصية منهم 50 رئيس دولة وحكومة. من 23 إلى 27 يناير الجاري

 

* الصباح:

 

- اعتقال شرطي بالرباط في ملف للاختطاف والاغتصاب.. وذلك بعدما استقبل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران عائلة زوجين تعرضا للاختطاف والاحتجاز والتعذيب من طرف أفراد عائلة الشرطي. وراسل والي أمن الرباط مصطفى مفيد لإحالة المتورطين على القضاء وقاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط يحدد يوم 6 فبراير المقبل للبت في هذا الملف الذي وصل عدد الموقوفين فيه إلى خمسة فيما لا يزال البحث جاريا عن آخرين.

 

- اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال قررت. في اجتماعها أول أمس الأربعاء بالرباط. مقاطعة الاجتماع الذي دعا إليه عبد الإله بن كيران. رئيس الحكومة. المقرر عقده اليوم الجمعة مع رؤساء الفرق البرلمانية التابعة للأغلبيةº وقيادي استقلالي يقول إنه كان على ابن كيران أن يوجه الدعوة أيضا إلى الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية.

 

- التجمع الوطني للأحرار باق في المعارضة.. حيث نفى رئيس الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب رشيد الطالبي العلمي وجود أي اتصال مع حزب العدالة والتنمية من أجل المشاركة في تحالف حكومي جديد. مؤكدا أن خيار المشاركة غير مطروح الآن.

 

- مصادر مطلعة ذكرت بأن مجموعة من الاتحاديين طالبوا عبد الهادي خيرات. عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي. بالترشح لرئاسة اللجنة الإدارية للحزب. وذلك بالنظر إلى أنه حصل على الرتبة الأولى في انتخابات "برلمان الحزب". مضيفة أن خيرات لم يحسم موقفه بعد من رئاسة اللجنة الإدارية.

 

* الأحداث المغربية:

 

- المواجهة بين حميد شباط وعبد الإله ابن كيران في تصاعد.. حيث رفض الفريق الاستقلالي بمجلس النواب حضور لقاء دعا إليه ابن كيران رؤساء الفرق البرلمانية للأغلبية. أول أمس الأربعاء. من أجل التفاوض حول عدد من مقترحات القوانين ومناقشة أولويات المخطط التشريعي وقيادي استقلالي يقول إنه كان على ابن كيران أن يتشاور مع زعماء أحزاب الأغلبية قبل الإقدام على هذه الخطوة.

 

- الطيب منشد يستقيل من عضوية اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي بعد وقوفه على خروقات شابت عملية فرز الأصوات ويوجه رسالة إلى عبد الواحد الراضي. رئيس المؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي. يعد فيها بالكشف. في الوقت المناسب. عن الخروقات التي وقعت قبل وأثناء وبعد المؤتمر. مرورا بانتخاب الكاتب الأول للحزب وانتهاء بانتخاب أعضاء اللجنة الإدارية.

 

- مهنيو السياحة يطلقون النار على الخطوط الجوية الملكية ويطالبون بتحكيم عادل وعاجل من لدن عبد الإله بن كيران. رئيس الحكومة. لتجاوز أزمة قطاع السياحة. ذلك أن "الدعم الذي توفره الدولة ل(لارام) يفرض عليها فتح خطوط جوية جديدة. لا إلغاء بعضها" وهو ما يترتب عنه. بحسب تأكيد مهنيين خلال ندوة أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء. إلغاء أفواج سياحية وانحدار مؤشرات النشاط السياحي إلى مستوى مقلق.

 

* رسالة الأمة:

 

- بعد تعثر محاولات سابقة نتيجة تعنت بعض الأطراف الأوروبية.. فشل جديد للمفاوضات حول ملف الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بعد أن كان الطرفان قد خاضا جولة جديدة من المفاوضات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بالرباط. وذلك بسبب "تعنت بعض أطراف الاتحاد الأوروبي بعدم إدراج مياه الأقاليم الجنوبية ضمن مواد الاتفاقية. في الوقت الذي تمسك فيه المغرب بقوة بتضمين الاتفاقية مياه الصحراء المغربية باعتبارها جزءا من ترابه الوطن ومياهه السيادية". حسب مراقبين.

 

* الصحراء المغربية:

 

- حميد شباط. الأمين العام لحزب الاستقلال. يمهل عبد الإله بن كيران. رئيس الحكومة. ثلاثة أشهر لصياغة جواب يعبر عن رأي تحالف الأغلبية في مذكرة حزب الاستقلال. قائلا إن الحزب سيعقد دورة المجلس الوطني في أبريل المقبل ليقرر في بقاء الحزب في التحالف الحكومي أو الخروج منه أو الاكتفاء بالمساندة النقدية.

 

- نقابتا التعليم التابعتان للفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل. تقرران. في إطار التنسيق المشترك بينهما. خوض إضراب وطني بقطاعي التعليم المدرسي والجامعي يوم 12 فبراير المقبل. مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط ولقاء مرتقب بين ممثلي النقابتين ومحمد الوفا. ويز التربية الوطنية. يوم الاثنين المقبل.

 

* بيان اليوم:

 

- مصدر مسؤول بوزارة الفلاحة والصيد البحري يقول إن الجولة الرابعة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي بخصوص تجديد اتفاقية الصيد البحري. المزمع تنظيمها ببروكسيل مطلع الشهر القادم. ستتداول بشأن المبلغ المالي الذي سيتقاضاه المغرب مقابل السماح للأسطول الأوروبي بالعودة إلى المياه الإقليمية (الذي قد يحدد في 40 مليون أورو). موضحا أن بعض التفاصيل التقنية كانت وراء تأخير التوقيع على اتفاقية جديدة إلى الجولة المقبلة.

 

- لهيب المساءلة يقترب من مسؤولي وزبناء مكتب التسويق والتصدير بعد أن قررت وزارة العدل والحريات إحالة التقرير الذي أنجزته لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين على القضاء وأسماء وازنة أشار إليها التقرير بدأت تتوجس أن تطالها يد المساءلة القضائية.

 

* المنعطف:

 

- المعارضة تشحذ أسلحتها لجلسة المساءلة الشهرية التي سيقدم خلالها رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أمام مجلسي النواب والمستشارين الحصيلة الحكومية السنوية. التي تعتبر المعارضة أنها لا ترقى إلى طموحات المغاربة ولا تبلور الوعود التي تضمنها البرنامج الحكومي.

 

* النهار المغربية:

 

- حذر فرنسي من شيوخ السلفية الجهادية بالمغرب.. حيث أبلغت السفارة الفرنسية بالمغرب وزارة الخارجية الفرنسية موقف شيوخ السلفية الجهادية بالمغرب الذي عارضوا التدخل العسكري في مالي. وذلك استجابة لرسالة يقظة وجهتها الخارجية الفرنسية إلى كل السفارات الفرنسية في العالم تطالبها فيها باستشعار أي ردود أفعال رافضة للتدخل الفرنسي.

 

- مصادر قيادية بحزب الاستقلال كشفت أن الاجتماع الذي سيعقده الأمين العام للحزب حميد شباط مع برلمانيي الحزب الأسبوع المقبل والذي سيحضره وزراء الاستقلال في الحكومة سيضع خارطة طريق للعمل خلال المرحلة المقبلة مع وضع كافة السيناريوهات المحتملة لمواجهة أي متغيرات. خصوصا بعد انتهاء المهلة التي منحها شباط لابن كيران من أجل ارد على مذكرة الحزب.

 

- ميلاد حركة تصحيحية داخل الاتحاد الدستوري ضد قيادة الحزب وقياديون بالحزب يقولون إن هدف الحركة هو الحفاظ على الشرعية ومنع ترشح الأمين العام الحالي لولاية جديدة. وذلك بعد إصراره على عقد مؤتمر استثنائي في مارس المقبل من أجل تغيير قوانين الحزب بما يسمح للأمين العام الحالي بالاستمرار على رأس الحزب.

 

* أجوردوي لوماروك:

 

- منظمة الأمم المتحدة للطفولة تصدر تقريرا مقلقا بخصوص حقوق الأطفال بالمغرب. مشيرة إلى الفوارق بين الكبيرة بين الوسطين القروي والحضري في مجالات التعليم ووفيات الأطفال. والولوج إلى الماء. والعيش الكريم.

 

* ليبيراسيون:

 

- لقاء بين وزير التربية الوطنية محمد الوفا وممثلي النقابات الأكثر تمثيلية. أول أمس الأربعاء. ومصادر تقول إن اللقاء لم يسفر عن أي تقدم ملحوظ.

 

- مهنيو قطاع السياحة يدقون ناقوس الخطر بخصوص "تباطؤ" وتيرة القطاع. وعلي غنام رئيس الفدرالية الوطنية للسياحة يقول إن "مهنيي القطاع ليس لهم رؤية واضحة ودقيقة بشأن توقعات سنة 2013. وفي أحسن الأحوال ستكون النتائج شبيهة بما كانت عليه في 2012". وذلك خلال لقاء مع الصحافة عقد على هامش مجلس إدارة الفدرالية.

 

* لوسوار إيكو:

 

- الشكوك تخيم على الاستثمارات الخارجية. حيث تميزت 2012 بانكماش التدفقات المالية. ما يعكس تراجعا في الثقة لدى المستثمرين الأجانب في المغرب كمحطة لاحتضان استثماراتهم. وهو الأمر الذي تكشف عنه الأرقام التي نشرها مكتب الصرف مؤخرا.

 

- 180 مقاولة خاصة ب"تيكنوبارك" الدار البيضاء محرومة من الخدمات البريدية بعد إغلاق الوكالة البريدية هناك.

 

* ليكونوميست:

 

- صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف) يعتبر أن المغرب حقق تقدما في ما يتعلق بالمؤشرات الاجتماعية مشيرا. في الآن ذاته. إلى أن الفوارق تحد من فعالية السياسات الاجتماعية.

 

- الفدرالية الوطنية للسياحة تعتبر أن العديد من الأوراش السياحية شهدت تأخرا. على غرار عقود البرامج الجهوية ووكالات التنمية السياحية وغيرها. معربة عن أسفها لغياب التنسيق في القطاع وعدم تفاعل الحكومة بالشكل اللازم مع المشاكل التي يعاني منها القطاع. خاصة وأن انجازات القطاع خلال السنة الماضية لم تكن في مستوى المؤهلات التي تتوفر عليها وجهة المغرب السياحية.

 

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

 

- صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) يعتبر. في تقرير أصدره بمناسبة الذكرى ال20 للمصادقة على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل. أن حقق " تقدما كبيرا " في مجال النهوض بحقوق الطفل وذلك منذ التصديق على المعاهدة. موضحا أن التعليم الأساسي في المملكة هو شبه عام. وأن معدل التلقيح يناهز ال 100 بالمائة. وأن التشريعات الوطنية هي أكثر فأكثر انسجاما مع الالتزامات الدولية للمغرب. وداعيا المغرب إلى تحديد هدف تقليص الفوارق في مظاهرها المختلفة.

 

- الإعلان الرسمي عن صندوق التكافل العائلي و830 امرأة استفادت من التسبيقات التي منحها الصندوق خلال الفترة الممتدة بين ماي إلى دجنبر 2012 والحكومة تسعى إلى الرفع من عدد المستفيدين وتشكيل لجنة لمتابعة الملفات.





شروط التعليق في الموقع

اضغط هنـا للكتابة بالعربية 

( لوحة مفاتيح اللغة العربية شعب بريس )

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

كورونا تقتل الفنان المغربي البشير السكيرج

أحوال الطقس غدا الأربعاء..

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل..

أحوال الطقس ليوم غد السبت..

إصابات في حادث دهس وسط لندن..

إصابات كورونا تتجاوز 68.45 مليون في العالم..

وفاة الصحافي حكيم عنكر بسبب كورونا..

انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل

أحوال الطقس ليوم غد الأربعاء..

الذكرى الـ22 لوفاة المغفور له الحسن الثاني..





 
  

إعلانات

                
  الرئيسية اتصل بنا  اعلن معنا   تنويه   انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة